أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Wednesday 16th August,2000العدد:10184الطبعةالاولـيالاربعاء 16 ,جمادى الاولى 1421

العالم اليوم

رئيس أنجوشيا يحذر بوتين من انفجار الوضع في المنطقة القوقازية
موسكو : ضبط 132 طناً من المتفجرات واعتقال 900 مشبوه في حملة أعقبت الانفجار
* موسكو واس
في إطار حملات المداهمة والتفتيش التي تقوم بها أجهزة الأمن الروسية في أعقاب حادث انفجار موسكو الذي وقع في السابع من الشهر الجاري، ضبطت السلطات الأمنية الروسية ما يزيد عن 132 طنا من المواد المتفجرة و100 ألف قطعة من الأسلحة النارية المختلفة وكميات كبيرة من الذخيرة.
وأشار مدير أمن العاصمة الروسية موسكو الجنرال الكسندر تشيكاليين في تصريحات نشرت في موسكو امس الى اعتقال أكثر من 900 من المجرمين الخطيرين وزعماء عصابات المافيا المطلوبين للعدالة في إطار الحملة الأمنية التي اعقبت الانفجار.
كما أكد الجنرال تشيكاليين مصادرة أكثر من طن من المخدرات والعثور على اكثر من اربعة آلاف سيارة مسروقة واعادتها إلى اصحابها.
المعروف ان قوات الجيش الروسي تواصل العمل في دوريات مشتركة مع قوات وزارة الداخلية الفيدرالية لحراسة المنشآت الحيوية في موسكو والمدن الروسية الأخرى منذ الانفجار الاخير.
من جهة أخرى حذر رئيس جمهورية انجوشيا القوقازية روسلان اوشوف في رسالة بعث بها الى الرئيس الروسي فلاديمير بوتين من مخاطر انفجار الوضع في منطقة الحدود بين انجوشيا وجمهورية اوسيتيا بسبب القيود التي تضعها قيادة الجمهورية الاوسيتية لمنع عودة اللاجئين الانجوش الى ديارهم.
وطالب اوشوف في رسالته بفرض نوع من الإدارة المباشرة التي تخضع للرئيس الروسي لتصريف شؤون المناطق الحدودية بين انجوشيا واسيتيا الشمالية للحيلولة دون اندلاع حرب عرقية جديدة في شمال القوقاز.
يذكر ان مصادمات مسلحة وقعت بين ابناء الجمهوريتين الانجوش والاوستينيين عام 1995 أسفرت عن مقتل المئات وتشريد الآلاف من ديارهم في المناطق الحدودية.
من ناحية أخرى أعلنت منظمة الأمن والتعاون الاوروبي عن رفضها ارسال مراقبين عنها لمراقبة الانتخابات التكميلية التي تجرى في الجمهورية الشيشانية في العشرين من الشهر الجاري لانتخاب ممثل الشيشان في البرلمان الفيدرالي الروسي.
رئيس لجنة الانتخابات المركزية الروسية الكسندر فيشيناكوف اكد ارسال الدعوة للعديد من المنظمات الديمقراطية الغربية لارسال مراقبين عنها للوقوف على مدى نزاهة الانتخابات التي تعتزم موسكو إجراءها في الشيشان التي يتنافس فيها 15 مرشحا من بينهم عمدة جروزني الاسبق الموالي لموسكو بسلان جبنتميروف.
ويعود رفض منظمة الامن والتعاون الاوروبي والعديد من المنظمات الديمقراطية ومنظمات حقوق الانسان المشاركة في مراقبة الانتخابات الشيشانية الى الاحتجاج الاوروبي على استمرار العمليات العسكرية وعلى الظروف غير الطبيعية التي تصاحب هذه الانتخابات مما يحول دون نزاهتها ويحد من مشاركة الشعب الشيشاني فيها.

أعلـىالصفحةرجوع




















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved