أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Thursday 17th August,2000العدد:10185الطبعةالاولـيالخميس 17 ,جمادى الاولى 1421

فنون تشكيلية

التشكيلية منى الرشودي للتشكيلية
بدايتي للرسم تأخذ قالباً مختلفاً من حيث الشكل والمضمون
أسعى دائماً إلى أن تكون ألواني هي اللغة التي يُخاطَب بها كل إنسان
* لقاء : شريفة العتيبي
منى عبدالرحمن فنانة مبتدئة جذبتها الطبيعة بروعتها وجمالها فأخذت تداعب هذا الجمال بريشتها وتحاكيه بألوانها المنسكبة على لوحاتها بتناسق بديع صقلت موهبتها بالدراسة والاطلاع على كل ما هو جديد في عالم الفن التشكيلي وكانت مشاركتها الاولى في المعرض الأول للفنانات التشكيليات بالقصيم.
الجزيرة التقت بالفنانة منى الرشودي وأجرت معها هذا الحوار:
كيف كانت بدايتك مع الرسم؟
كانت بدايتي للرسم في مرحلة مبكرة ذات مواد تأخذ قالبا مختلفا من حيث الشكل والمضمون خاصة دخولي كلية الاقتصاد المنزلي والتربية الفنية التي مدت لي بعض الخبرات التي لا غنى عنها في أساسيات الفن التشكيلي.
هل شاركت في معارض فنية داخل المملكة أو خارجها؟
نعم شاركت في معارض فنية تابعة للكلية كذلك في المعرض الأول للفنانات التكشيليات في القصيم الذي نظمته جمعية الملك عبدالعزيز الخيرية بالتعاون مع فرع جمعية الثقافة والفنون بالمنطقة اما خارج المملكة فلم يتسن لي بعد المشاركة.
ما الفرق بين الرسم بالقلم الرصاص والرسم بالألوان في رأيك؟
الرسم بالقلم الرصاص له متعة خاصة ومرهفة وتأثير وله أساسيات وطرق مختلفة ويعطي تعبيرا ومعنى آخر للوحة.
أما الرسم بالألوان فيختلف فاللون هو أول انطباع يسجل في الشعور عند رؤية اللوحة وله تأثير فسيولوجي يحدث على شبكية العين نتيجة احساس ضوئي ينقل إلى المخ كذلك يمكن استعماله كعنصر تأكيد لمكان أو زمان.
هل الرسام شاعر والشاعر رسام؟
ليس كل شاعر رساما ولكن من الممكن ان يكون الرسام شاعرا أو حتى روائيا فأنا احيانا أتذوق الشعر والنثر وتأليف القصص فالفن هو إحدى وسائل التعبير عن انفعالات الإنسان وعواطفه وخبراته في الحياة والشعر والرسم من الفن.
هل للقضايا العربية الإسلامية نصيب من لوحاتك؟
نعم لكن بشكل قليل وقريبا إن شاء الله سيكون هناك نصيب أكبر لهذا الموضوع فالفن التشكيلي قد يعالج بعض القضايا والسلوكيات التربوية إذا أجاد الفنان في توصيل الفكرة إلى المشاهد عن طريق هذه اللوحة المعبرة عن سلوك أو حدث معين في الحياة وفي بعض الأحيان يكون الفن بأنواعه طريقا أو وسيلة لعلاج كثير من المشاكل النفسية وخصوصا لدى الأطفال وكبار السن.
متى تمسكين بالريشة لترسمي لنا لوحة جميلة؟ وكم تستغرق من الوقت؟
في أي وقت أحس فيه بالرغبة للرسم فعندما أبدأ الرسم أرسم أكثر من لوحة وعندما أنتهي أظل مدة طويلة لا أمسك فيها بالريشة تصل أحيانا للشهور ويستغرق رسم اللوحة أحيانا يوما أو يومين.
هل وجدت تشجيعا من الأهل لهذه الموهبة؟
بالطبع هناك تشجيع كبير من الأهل والصديقات فالجميع هيأ لي الظروف المناسبة لتنمية هذه الموهبة.
كل موهبة لا تصقل بالدراسة والاهتمام تضيع, إذا كانت هذه العبارة صحيحة فما هي الخطوات التي عملتها لاستمرار هذه الموهبة؟
الدراسة الجيدة والتمرين المستمر هما الطريق الصحيح الذي يصل بالموهوب إلى واحات الفن الواسعة كذلك لا يمكن للفنان ان يقفز إلى قمة العبقرية والإبداع إلا بالتمرين المتواصل فالخطوات الأولى في طريق الفن هي الممارسة ودراسة الأشياء الجامدة من أزهار وفواكه وطبيعة صامتة ولا يوجد هناك قواعد ثابة لإظهار جمال اللوحة لأن هذا يعود إلى الشعور والموهبة والإبداع والخطوات التالية تتضمن الاهتمام بالموضوع وطريقة تكوينه وتطوير هذه الموهبة بشكل أفضل قدر الاستطاعة عن طريق استخدام خامات متعددة.
ما هي الألوان الأقرب إلى نفسك؟
الألوان الدافئة لأنها تبحر بي إلى عالم مليء بالرقة والنعومة خاصة اللون الوردي والألوان الخفيفة أما نوعية الألوان فهي الألوان الزيتية التي لها نصيب أكثر من غيرها.
لوحات من تستوقفك عالميا وعربيا؟
عالميا لوحات الفنان هومير وينسلو كذلك الفنان سولي توماس وعربيا الفنان السعودي إبراهيم الزيكان.
لماذا لا نرى حضورا وتواجدا للفنانة التشكيلية في القصيم؟
هناك تواجد لكنه قليل وذلك يرجع لأسباب كثيرة منها غياب التشجيع في إقامة المعارض الفنية أو الدعوة للمشاركة في بعض المعارض في المملكة اما الآن فالأمر مختلف فقد أقيم مؤخرا المعرض الأول للفنانات التشكيليات الذي نظمته جمعية الملك عبدالعزيز الخيرية التي شجعتنا على المشاركة فنحن نشكرهم على ما قدموه لنا كذلك نتقدم بالشكر والعرفان لصاحبة السمو الأميرة (نورة بنت محمد بن سعود) التي دائما تشجعنا نحو الاستمرار في العطاء وتنمية هذه المواهب وهذا بحد ذاته يعتبر بداية لتواجد الفنانات وإن شاء الله سيكون هناك مشاركات أكثر.
الفن رسالة, ما هي الرسالة التي تودين إيصالها عبر لوحاتك؟
أسعى دائما إلى ان تكون ألواني هي اللغة التي يُخاطَب بها كل إنسان يعشق الفن ويهوى الجمال وتختلف هذه الرسالة على حسب موضوع اللوحة فأنا أتمنى ان تكون لوحاتي نافذة نحو الإبداع الفني.
ماذا عن طموحاتك الفنية؟
اتمنى إقامة معرض شخصي إقامة مركز خاص للفنون التشكيلية يحتضن المواهب الشابة تحت إشراف فنانة ذات خبرة في مجال الفن التشكيلي ويحتوي هذا المركز على إدارة ومرسم ومعرض يعرض فيه الإنتاج وينظم له افتتاح كل مدة معينة يستفاد من هذا المركز في أمور كثيرة اقتصادية وثقافية واجتماعية أطمع إلى خدمة ديني الإسلامي عبر ألواني وذلك من خلال المواضيع الهادفة.
إنشاء صفحة على الإنترنت لعرض إنتاجي.
كلمة أخيرة
أشكر الجريدة على إتاحة هذه الفرصة وأشكر كل من شجعني في الاستمرار لتنمية هذه الموهبة وأود أن أقول للجميع ان الفنان الماهر قد يستطع ان يجتذب عين المشاهد ويسترعي انتباهه إلى أي عمل فني ينجزه أو لوحة يرسمها ذلك لأنه يعرف كيف يضع ألوانه بدقة فائقة وعناية تامة وكيف يوزعها بأسلوب شيق يضفي على اللوحة الجاذبية ويكسبها الجمال والروعة.
أعلـىالصفحةرجوع



















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved