أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Thursday 17th August,2000العدد:10185الطبعةالاولـيالخميس 17 ,جمادى الاولى 1421

فنون تشكيلية

التشكيل العالمي
التكعيبية بين الأمس واليوم
يقيم متحف امستردام للفنون حاليا معرضا بالعاصمة الهولندية تحت عنوان التكعيبية بين الأمس واليوم حيث يلقي الضوء على مراحل نشأة وتطور الحركة التكعيبية في الفن خلال القرن العشرين.
ويوضح المعرض الدور الذي لعبه الرسام الفرنسي (سيزان ) في إثراء وتطور هذا الاتجاه ليصبح الشكل الإبداعي الأول الذي انحدرت منه التجريدية,
يعرض المعرض بصفة خاصة الأعمال النحتية التي تناولت خصائص التكعيبية مدعمة ببعض المفردات السيريالية والرمزية ويستمر المعرض حتى العاشر من أكتوبر القادم.
***
معرض فلاكسمان والنحت في بريطانيا
يستضيف (متحف الفن الحديث) حاليا بالعاصمة الإيطالية معرضا تحت عنوان (فلاكسمان وعالم النحت) يتعرض لخصائص الأعمال الإبداعية المتفردة للرسام البريطاني (جون فلاكسمان ) بوصفه احد رواد فن النحت في بريطانيا خلال القرن الثامن عشر.
يبرز المعرض من خلال المعروضات التي تصل إلى تسعين قطعة نحتية تمسك هذا المبدع بالقواعد الكلاسيكية في الإبداع مستغلا خصائص المدرسة الإنطباعية في الفن.
ويعرض منظمو المعرض بصفة خاصة جانبا من أعماله التي نفذها عقب انضمامه للأكاديمية الملكية البريطانية للفنون عام 18000 وأصبح أستاذاً للفنون بها عام 1810.
***
تأثير الألوان البراقة على العمل الفني
تحت عنوان (بونار والفنون اليابانية ) تقيم مؤسسة دينا فرنية للفنون بالعاصمة الفرنسية معرضا يتعرض لتأثير الفنون اليابانية على إبداعات وأسلوب الرسام الفرنسي بييار بونار أبرز رواد المطبوعات الفنية والديكور خلال القرن العشرين.
يتناول المعرض ما يقرب من خمسين لوحة تكشف النقاب عن سيطرة الألوان البراقة والفاتحة على لوحاته مستعيناً بخصائص المدرسة الانطباعية.
يخصص المعرض جناحا خاصا لعرض نماذج من أعمال (بونار) في مجال فنون الديكور يستمر المعرض حتى نهاية أكتوبر القادم.
***
عنصر الضوء والتعبير عن الفكرة
يقيم (متحف امستردام للفنون) حالياً بالعاصمة الهولندية رؤية فنية متكاملة توضح ملامح الأعمال الفنية التي استغل خلالها الرسام الإيطالي كارلو سارانش عنصر الضوء في التعبير عن أفكاره.
ويقدم المعرض نحو تسعين لوحة تكشف عن توظيفه للضوء لإعطاء الجو النفسي والانفعالي للفنان.
يخصص المعرض جناحا خاصا لعرض نماذج من أعماله في مجال المنمنمات.
***
معرض كوتمانة في لندن
يشهد متحف لندن للفنون حاليا بالعاصمة البريطانية معرضا تحت عنوان كوتمانة الطبيعة حيث يتعرض لجانب من أعمال الرسام البريطاني (جون) سل كوتمان) في مجال تصوير الطبيعة وتحليل عناصرها,ويقدم المعرض ما يقرب من سبعين عملا فنيا توضح براعة الرسام البريطاني في إيجاد وحدة فنية وعلاقة متناغمة بين الحالة الانفعالية له واختياره الدقيق لعناصر الطبيعة وتجاوبها معها.
ويخصص المعرض جناحا خاصا لعرض مجموعة من أعماله في مجال النحت وبخاصة المصنوعة من خامة البرونز ليصبح أحد رواد هذا الاتجاه ومن المقرر ان يستمر المهرجان حتى العاشر من سبتمبر القادم.
***
التاريخ وأحداثه في العمل التشكيلي
يشهد المتحف القومي البريطاني للفنون حاليا بالعاصمة البريطانية مهرجانا فنيا تحت عنوان (رينولدز وواجهة التاريخ) يتناول كيفية استلهام المبدع البريطاني سير (جاشوا رينولدز ) لأحداث التاريخ في أعماله واتخاذها معينا فنيا لا ينضب.
ويقدم المعرض نخبة من أهم أعمال هذا الفنان والتي تناولت تصوير العديد من الشخصيات السياسية والتاريخية الهامة التي شكلت الأحداث السياسية للمجتع البريطاني خلال القرن الثامن عشر.
توضح المعروضات تأثر الفنان البريطاني بكثير من المفردات الإبداعية لرواد الفن في هولندا في تلك الفترة أمثال (فان دايك).
كما يعرض بالمعرض نموذج للوحة (التراجيديا والكوميديا) الشهيرة لهذا المبدع التي شارك بها في المعرض الذي اقيم في (جمعية الفنانين البريطانيين) عام 1762.

أعلـىالصفحةرجوع



















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved