أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Thursday 17th August,2000العدد:10185الطبعةالاولـيالخميس 17 ,جمادى الاولى 1421

الثقافية

إطلالة على صحيفة القصيم طرائف ومختارات في أعدادها الأولى
الحلقة الثالثة
محمد عبدالرزاق القشعمي
تقرأ في الصفحة الثانية من العدد الخامس والثلاثين في تاريخ 16/2/1380ه (بلدية بريدة ,, رفع عدد من أعيان ووجهاء بريدة برقية لمقام صاحب السمو الملكي رئيس مجلس الوزراء، طالبين تأسيس بلدية في بريدة نظراً لما هي عليه من اتساع عمراني وتقدم اجتماعي،وإننا إذ نشير إلى ذلك لنرجو ان يجد هذا الطلب عناية واستجابة من سمو الرئيس الذي لا يألو جهداً في كل ما من شأنه النهوض بالبلاد ورفع مستواها).
وفي الصفحة الخامسة من العدد نفسه ورد (حديث المرأة، فرحة العام، أنا مسرورة وسعيدة وفخورة جداً بما سمعته في الإذاعة وقرأته في الصحف عن افتتاح مدارس ومعاهد معلمات في هذا العام الجديد الذي أرجو ان يكون عام يمن وبركة وسرور عام 1380ه وأنا أول من يساهم في الدراسة والتدريس إن شاء الله تعالى، وأنا الآن أحمل شهادة خامس ابتدائي من الأستاذة الكريمة فاطمة شرف الدين من عام 1378ه وقد حال بيني وبين تكميل الدراسة ظروف خاصة، أنا الآن أرقب هذه المفاجأة الطيبة العظيمة السعيدة في نفسي وفي نفس كل سعودية تحب العلم وتحب ان تتعلم أمر دينها ودنياها وتنفع وطنها ومستقبلها وأخيراً أهنئ نفسي وأخواتي السعوديات بفتح المدارس في هذا العام الجديد أمد الله في عمر العاهل المفدى الملك سعود), جوهرة العبد الرحمن.
الرياض, حوطة خالد.
وفي العدد السادس والثلاثين يرد خبر ضمن أخبار جدة من مندوب القصيم بها: يعقوب محمد اسحاق: صدرت مجلة الرائد ابتداء من تاريخ 21/2/1380ه العدد الفائد اسبوعية، وذلك بعد أن كانت تصدر كل نصف شهر، فنرجو لها التوفيق في سبيل خدمة الأدب والأدباء.
وفي الصفحة (4) تقرأ (ديوان شعر) سيتم طبع ديوان الشاعر الأستاذ إبراهيم المحمد الدامغ (شرارة الثأر) في مطابع الرياض، وسوف يقوم بدفع تكاليف الطبع سمو الأميرين أحمد وسطام أبناء جلالة المغفور له الملك عبدالعزيز آل سعود، فترقبوه قريباً.
وفي الصفحة السابعة يكتب عبدالله بن بخيت تحت عنوان على هامش الحياة (هذه الثروة يجب الاستفادة منها، يقول فيها: يا ترى هل من المعقول ان نقوم بتصدير ملايين الجلود سنوياً للخارج ونحن في أمس الحاجة لها وتعود مرة أخرى بشراء أحذيتنا منها بما يساوي قيمة الحذاء الستون ريالا أي بقيمة الجلد الذي صدرناه للخارج بأربعة ريالات, أليس في تصرفنا هذا ضرر كبير يعرض بلادنا لخطر أليس من الأفضل أن نستفيد من هذه الثروة بشتى الطرق والوسائل لسد حاجتنا عن الأشياء التي نستوردها من الخارج بعشرات الملايين, فكروا أيها المسؤولون فإننا أصبحنا سوقاً لمنتجات أمريكا وغيرها من الدول الأجنبية التي أخذت تتحكم في اقتصاد بلادنا عن هذا الطريق.
أيها المسؤولون إننا نعيش في عصر الأقمار الصناعية والقنابل الذرية والهيدروجينية ووقوفنا كالمتفرجين في خضم هذه التيارات القوية الزاحفة فيه خطر كبير على استقلالنا وعسى أن توفقوا لما فيه سعادة هذا الوطن العزيز, عبدالله بن بخيت).
وفي الصفحة (11) ينشر الإعلان التالي (تعلن الرئاسة العامة لمدارس البنات بأنه إنفاذاً للرغبة الملكية الكريمة وبناء على ماقرره رئيس مجلس الوزراء بفتح مدارس للبنات في أول العام الدراسي المقبل فإنه بعد الاتكال على الله سيجري البدء في تهيئة تلك المدارس حسب الاوامر العالية في كل من الرياض ومكة وجدة والمدينة والدمام وبريدة وأبها, وستكون جاهزة بإذن الله في أول هذا العام لذا جرى إعلانه للجمهور آملين منه المساعدة المعنوية في إعداد أمهات الغد إعدادا صالحاً مثمراً، والله هو المسؤول بأن يوفق الجميع لما فيه الخير والصلاح,, الرئيس العام لمدارس البنات).
كما نشر في العدد (39) صفحة 2 الأخبار التالية:
1 سكرتير الصحيفة: كان الأستاذ عثمان شوقي سكرتير تحرير هذه الصحيفة سابقاً يعمل فيها بأمانة وجد وإخلاص إلا ان ظروف الحياة اقتضت عمله بمكان آخر، ولئن كان الأستاذ عثمان بعيداً عن القصيم بجسمه إلا انه معها بروحه وقلبه، وإن أسرة تحرير صحيفة القصيم لتقدر له خدماته وتشكره على حسن زمالته.
2 المعرفة: ستطالعلك مجلة المعرفة من مطلع هذا الشهر في عددها الاول من السنة الثانية تحمل بين طياتها شتى المواضيع في شؤون التربية والتعليم,, إلخ.
3 صحيفة الرياضة: وافقت السلطات العليا على منح الأستاذ محمد عبدالله مليباري امتياز صحيفة (الرياضة) التي سيصدرها الأستاذ قريباً اسبوعية مؤقتاً بمكة المكرمة، فتهانينا له وللرياضة والرياضيين سائلين المولى أن يأخذ بيدها إلى النجاح.
ونقرأ في العدد 44 الصادر في 20/4/1380ه في الصفحة 2 الأخبار التالية:
1 إدارة الشؤون الرياضية: لقد صدر قرار مجلس الوزراء القاضي بإدماج إدارة الشؤون الرياضية بجدة بإدارة التربية الرياضية بوزارة المعارف وإسناذ رئاسة هذه الإدارة لسمو الأمير فهد بن عبدالعزيز وزير المعارف.
2 تم أخيرا تعيين الأستاذ محمد الناصر العبودي مدير معهد بريدة العلمي سابقاً مساعدا لنائب جامعة الملك سعود الإسلامية بالمدينة المنورة، وقد سافر الأستاذ فعلاً إلى المدينة ليتولى الإشراف على الأعمال الجارية في القصور الملكية بالمدينة المنورة التي تبرع بها جلالة الملك المعظم لتكون مقراً لتلك الجامعة الإسلامية الكبرى، تمهيدا لافتتاحها قريباً، فتهانينا للأستاذ النشيط وتمنياتنا الطيبة.
3 وفاة المستر فلبي، توفي الأسبوع الماضي في بيروت المستر عبدالله فلبي المستشرق الإنجليزي المعروف وصاحب المؤلفات والبحوث العميقة عن جزيرة العرب ومجاهلها، وقد فاجأته الوفاة على إثر نوبة حادة من المرض، توفي بعدها بأربع ساعات في إحدى مستشفيات بيروت، والمستر فلبي معروف لدى الجميع بصلابته وقوة عزيمته وصراحته في آرائه,, إلخ.
ونجد في الصفحة العاشرة من العدد (46) خبراً بعنوان (الجامعة تبدأ في محاضراتها):
(سوف تبدأ جامعة الملك سعود محاضراتها العامة للموسم الثقافي الأول بمحاضرة عنوانها وظيفة الجامعة وأهدافها وسوف يلقي هذه المحاضرة الأستاذ مصطفى عامر مستشار الجامعة الفني وذلك في الساعة العاشرة والنصف مساء من يوم الخميس الموافق 7/5/1380ه في أحد مدرجات الجامعة والدعوة عامة، وسوف نوالي نشر أسماء المحاضرين وعناوين محاضراتهم,,, إلخ).
يليه الخبر التالي: تعليق وشكر: (كتب الأستاذ عبدالكريم بن جهيمان في رصيفتنا اليمامة مقالا مبوبا قيما كان له عن هذه الصحيفة وبعض مقالاتها فكتب عن حديث الثلاثاء أثنى عليه مشكوراً وكتب أنواع الخراف النجدية التي ذكرها الأستاذ العطار فكان ذكياً كما هي طبيعته وما أشجى الذكريات! وكتب عن أحسن قصصي ونحن نشكره نيابة عن الأستاذ/ خالد خليفة، ,,, وهذه الجمل المفيدة على صغر مبناها تشتمل على معنى كبير، وفيها من الحق الصريح بقدر ما فيها من المنطق السليم، ولولا غيرته على هذه الصحيفة وخوفه من أن تنزلق لما نقد أو وجه,, و (القصيم) تعلن على الملأ أنها في أمس الحاجة إلى مثل هذا النقد النزيه والتوجيه الحكيم، وأنها تأمل أن تسير دائماً على نور الحقيقة والخير والتوجيه الرشيد) علماً بأن الأستاذ خالد خليفة يكتب تحت اسم (حميد).
نشر في العدد 27 في 20/12/1379ه من صحيفة القصيم وفي الصفحة الثانية خبر جاء فيه : (صدرت في أول هذا الشهر الزميلة الجديدة مجلة راية الإسلام الشهرية من الرياض وهي حافلة بالمواضيع والمقالات الدينية الأدبية الاجتماعية الثقافية القيمة وقد كان هدفها أن تكون نواة لتوجيه الدعوة الإسلامية وهداية المسلمين، ونواة لعمل صالح عظيم، وصاحب امتياز هذه الرصيفة الكريمة فضيلة الشيخ عبداللطيف بن إبراهيم آل الشيخ مدير عام المعاهد الدينية والكليات بالرياض ورئيس تحريرها الشيخ صالح بن محمد بن لحيدان ومدير إدارتها الشيخ علي بن حمد الصاحلي سدد الله خطى الزميلة راية الإسلام ووفقها في خدمة الدين والوطن أهلا وسهلا بها زميلة كريمة).
كما نشرت صحيفة القصيم في عددها (22) والصادر في 7/11/1379ه وفي الصفحة الرابعة الخبر التالي على شكل إعلان وهذا نصه (قريباً : عكاظ، مجلة تعنى بشؤون الفكر والمجتمع تصدر عن الطائف كل اسبوع، صاحب الامتياز ورئيس التحرير : أحمد عبدالغفور عطار المدير العام: مؤسسة الشرق الأوسط، الاتصال للاشتراك والإعلان بمؤسسة الشرق الأوسط، جدة شارع الملك عبدالعزيز عمارة عبدالله الفيصل الكبرى, مكتب الرياض: يديره الأستاذ محمود مارديني (مكتبة المارديني) شارع الأمير فيصل عمارة الأمير محمد بن سعود,, الاشتراك الداخلي 25 ريالا سعودياً، الاشتراك الخارجي 50 ريالاً بالبريد الجوي وللخارج بالبريد العادي 30 ريالاً سعودياً.
عكاظ أكبر صحيفة بالجزيرة العربية مراسلوها بجميع الأقطار العربية، صحيفة الخبر الصادق والأدب الرفيع والثقافة العالية، محرروها أكبر أساطين الأدب والفكر في العالم العربي،عكاظ: أبوابها حديثة، أسواقها مزدحمة، بها كل رائع وجليل، وعظيم وجميل,).
صحيفة مدرسية: أهدانا المعهد الصحي بالرياض العدد الثاني من السنة الأولى من مجلة (رسالة الصحة) التي يحررها ويصدرها طلبة المعهد الصحي,, وقد ورد في هذا الجزء في الصفحة الثانية من العدد الصادر في 15/6/1379ه وقد علقت القصيم على الخبر بما يلي: (والقصيم إذ تشكر أسرة تحرير وإدارة هذه المجلة على هديتها فإنها تأمل ان تكون غدا، هذه المجلة المحدودة (هكذا) مجلة عامة كسائر المجلات الكبيرة، وليس هذا بكثير عليها وهي الآن بموضوعاتها وتنسيقها وطباعتها بالاستينسل كأبرع ما تكون الصحف والمجلات المدرسية الراقية التي ألفناها).
كما نشر في العدد الثالث في الصفحة التاسعة أخبار متفرقة نختار منها:
1 العدد الثاني: نفذ العدد الثاني من هذه الصحيفة من المكتبات قبل أن ينتهي اليوم الذي صدر فيه وفي نفس الحين انهمر سيل القراء على مكتب الصحيفة واستحوذوا على كل الكمية التي كان يحتفظ بها، ولذا ترجو إدارة هذه الصحيفة من الذين بقيت عندهم نسخ من هذا العدد الثاني وكانوا في استغناء عنها، أن يهبوها لمكتب الصحيفة بالرياض ولو بثمن ولهم الشكر الجزيل.
2 في يوم الجمعة الموافق 26/5/1379ه انتقل إلى الدار الآخرة حضرة صاحب الفضيلة الشيخ محمد السليمان الذييب قاضي بلدة رحيمة ومدير المدرسة الأولى بالزلفي سابقاً,, وذلك على اثر سكتة قلبية اصابته ولقد كان لموت هذا الشيخ رنة حزن وأسى في القلوب وذلك لما يتمتع به من الأخلاق الفاضلة النبيلة.
3 يزور الرياض في هذه الأيام الأستاذ الكبير أحمد عبدالغفور عطار يقوم في هذه الزيارة بمراجعة الجهات المسؤولة بخصوص مجلته الأدبية عكاظ التي يزمع إصدارها من الطائف والقصيم حين ترحب بالاستاذ العطار فإنها تأمل بكل حرارة ان يتم صدور عكاظ من البلد الذي كانت تقوم فيه سوق عكاظ العظيمة في أوجز وقت ممكن ونحن فعلا وجميعا في حاجة إلى عكاظ وأمثال عكاظ، حقق الله الآمال.
الأمير فيصل = (هادي الطريق)
أمير الرياض : نشر في الصفحة الثانية من العدد الرابع الخبر التالي:
(عاد إلى الرياض جوا صاحب السمو الملكي الأمير النبيل، أمير شباب الأمة، وأمير الرياض المحبوب، سلمان بن عبدالعزيز، وكان سموه غادرها الأسبوع الفائت إلى جدة ليستقبل هناك صاحب السمو الملكي رئيس مجلس الوزراء الأمير فيصل بن عبدالعزيز، وقد عاد سموه إلى امارته في صحبة شقيقه (هادي الطريق) وباشر عمله في مكتبه بناشطه المعهود وحيويته الباهرة وحصافته البارعة.
كما نشر في الصفحة نفسها خبر بعنوان: حقوق الإنسان جاء فيه ما يلي:
صادف اليوم العاشر من هذا الشهر ديسمبر 1959 م الذكرى الحادية عشرة لإعلان حقوق الإنسان وإنا نرجو ان تراعى هذه الحقوق الإنسانية من كافة الأفراد والشعوب والامم والحكومات، ونسأل الله التوفيق للجميع كما نرجو ان يراعي الإنسان حقوق أخيه الإنسان.
وورد في الصفحة الثانية من العدد الخامس خبر بعنوان : شكر وتقدير وثناء كالتالي:
كنا أعلنا في العدد الثالث من هذه الصحيفة عن نفاد العدد الثاني من مكتبها (هكذا) ورجونا ممن يكن في غناء عن نسخته من ذاك العدد ان يهبها لنا ولو بالثمن,, وما أن قرأ ذلك الأستاذ عبدالرحمن الحمد الغنيم الموظف بمصلحة العمل بالرياض حتى سارع واهدانا مجموعة من هذا العدد، فله خالص شكرنا، وان لم تزل حاجتنا ماسة إلى بعض من هذا العدد والعدد الاول.
كما ورد الخبر التالي: سكة حديد الحجاز: سيجتمع في اليوم الثالث من الشهر القادم بالأردن مندوبو المملكة العربية السعودية وسوريا بزملائهم الأردنيين في شكل لجنة للنظر في مشروع سكة حديد الحجاز.
صدر العدد (الثامن والتسعون) يوم الثلاثاء 29/5/1381 ه الموافق 7 نوفمبر 1961 م على نسق الاعداد الماضية وبنفس الكتاب المعتادين، فقد نشر رئيس التحرير عبدالعزيز التويجري مقالا بعنوان لماذا نحن مجهولون وكتب عبدالكريم الجهيمان مقاله الشهير تحت عنوان (مع الزمن) أين الطريق؟ فكلمة وكليمة الفلاحون ومشكلة المياه لضحيان العبد العزيز فكلمة إبراهيم الناصر بعنوان الأيدي التي تعمل في الظلام فمشعل القصيم لعبدالعزيز مؤمنة فمع الفجر رأى من الشعب لعبدالله بن سعود القباع فباب الاجتهاد أيضا لسعيد عبدالله الكردي فمجموعة أخبار تحت عنوان (العلم في اسبوع) كل هذه العناوين في الصفحة الأولى من نفس العدد وفي حاشية الصفحة الأخيرة بشرى على شكل إعلان طويل هذا نصه (ستحتفل القصيم في عددها القادم بمناسبة ذكرى جلوس عاهل الجزيرة على عرشه السعيد فاحجز نسختك).
إضافة إلى مواضيع اخرى كثيرة داخل العدد منها (خارج بلادي: في مدينة برلين 28) ع ج (عبدالكريم الجهيمان)(واخلاقيات المجتمع مرآة وجودة) لعبدالله البنيان فرسالة من أب عربي إلى مستر خروتشوف (قصيدة) محمد الفهد العيسى، فصفحة (عالم الشباب) يحررها عبدالرحمن السدحان, فالصفحة الرياضية يحررها عبدالرحمن العليق فتعليق لصالح العذل على كتاب (سعد في فلسفة المجانين) ينقد كتاب (سعد البواردي).
وفي الصحة الرابع عشرة الأخيرة (المعتدل والمايل) بدون توقيع (طبعا لأبي سهيل) فأسبوعيات القصيم لإبراهيم الناصر.
يصدر العدد 99 في موعده المحدد الثلاثاء 6/6/1381ه ولكن على شكل مختلف فجميع الكتاب الذين تابعوا الجريدة منذ صدورها انفضوا عنها ولم نر منهم أي أحد عدا محرري الصفحتين (السدحان العليق).
وأبقى على اسم صاحب الامتياز عبدالله العلي الصانع فرئيس التحرير صالح السليمان العمري (يرحمهم الله) كتب في الصفحة الأولى كلمة رئيس التحرير (أمل يتحقق ) يرحب بمناسبة عيد الجلوس ويقول: إنني أؤكد لإخواني القراء وأخص منهم علماء الدين ورجاله الذين كثيرا ما صارحوني بتألمهم من بعض ما ينشر في هذه الصحيفة اعدهم انني قد عقدت العزم على أن أجنب هذه الصحيفة كل قول لا يدعو إلى خير أو يحذر من شر وأني أجد نفسي أصافح كل كاتب يهدف إلى رفع مستوى بلاده ويسلك الطريق الصحيح لبلوغ غايته), مقابلها على اليسار (السيرة الذاتية لجلالة الملك المعظم) لعلي عودة البلوي فكلمة (ذكرى جلوس صاحب الجلالة الملك المعظم) , وفي الصفحة الأخيرة مجموعة أخبار وإعلانات لكتاب آخرين.
استمرت صحيفة القصيم بالصدور سنتين وقد برز مجموعة من الكتاب الشباب مثل : حسن الهويمل ومحمد الرجيعي ومحمد بن دخيل وعبدالله العليان وعبدالعزيز النقيدان وعبدالمحسن البابطين وصالح الدبيب وناصر السليمان العمري وحتى محرري الصفحات الثابتة فقد تغيروا فالصفحة الرياضية اصبح يحررها عبدالعزيز السالم الغامدي وعالم الشباب يحررها عبدالله المحمد العليان مع تكثيف الإعلانات التجارية والحكومية.
وأخيرا صدر العدد الأخير 216 يوم الثلاثاء 26/10/1383 ه الموافق 10 مارس 1964 م من 12 صفحة وأرفق به عدد آخر بنفس الرقم كملحق من 10 صفحات يحمل افتتاحيته على يمين الصفحة الأولى بعنوان (هذه الجريدة ,, ) (يعدد فيها رئيس التحرير أهمية الصحافة وعظم مسؤوليتها ويستعرض ما لحق من مشقة عن طلب امتياز الجريدة وانه اضطر لطبعها بالرياض لعدم وجود مطابع في بريدة وكذا وهو يفكر بتأسيس مطابع في بريدة فوجئ بنقل عمله إلى الرياض وتكليفه بدار الأيتام، إضافة لعدم تسلم الرواتب وضعف الدخل وبدأت الجريدة تخسر وتكلف مبالغ باهظة طباعة ومتطلبات أخرى ومع ذلك تم تأسيس مطابع الجريدة بشارع الملك سعود بالرياض رغم عدم وجود مهندس لإصلاحها لو تعرضت لأي طارئ,,,) إلخ.
ويختتم رئيس التحرير كلمته (,, وإذا كانت الدولة عازمة على تحويل امتياز الصحف الاسبوعية إلى مؤسسات اهلية لتلتحق بركب الصحف اليومية المحولة الامتياز إلى مؤسسات صحفية أهلية وهذه الجريدة ربما يكون مصيرها مصير الصحف الأخرىمن حيث التحويل إلى مؤسسة , لذا فإنني أرجو ان تكون علىوضع في مستقبلها أحسن من ماضيها).

أعلـىالصفحةرجوع



















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved