أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Thursday 17th August,2000العدد:10185الطبعةالاولـيالخميس 17 ,جمادى الاولى 1421

الثقافية

هل انتهى دور الروايات؟
محمود قاسم
سيظل صالح مرسي بالنسبة للناس هو المؤلف الذي كتب مسلسل رأفت الهجان, بل والغريب أن صالح مرسي قد تعامل مع هذه الشخصية باعتبارها توأم روحه, فلم يكن يتحدث عنها سوى باعتبارها الشخصية التي سكنت في أعماقه، وهي صاحبة الفضل عليه في تلك الشهرة الجماهيرية التي حققها في السنوات الأخيرة، وكان كثيراً مايتكلم عن أوجه الشبه والمقارنة بينهما، حتى تحدث كأنهما من مواليد نفس السنة، ويحملان نفس الأفكار والميول، وهما الشخصان اللذان لم يلتقيا قط، سوى من جانب واحد على الورق.
والحق أن ظهور رأفت الهجان في حياة الأديب صالح مرسي قد ظلمه كثيرا بقدر ما أعطاه من شهرة وجماهيرية، فقد أخفى البريق الهائل الذي انعكس من الكاتب على الهجان، ومن هذا الأخير على المؤلف الكثير من جوانب مهمة في عالم صالح مرسي, وقد يعلم بعض المقربين منه والمتابعين لإبداعه بعضا من مراحله التي عاشها، لكن كل هذا تلاشى تدريجيا بظهور رأفت الهجان في حياة صالح مرسي, ليس فقط لقوتها التي أحدثت فعلها في وجدان الناس، بل لأن أعمال الكاتب التي ظهرت له بعد ذلك لم تكن من الأهمية أو النجاح بنفس القدر الذي عرفناه عن ذلك الجاسوس المعروف باسم 113 في ملف الاستخبارات.
وتجيء المشكلة هنا في أن صالح مرسي عاش أطول فترة ممكنة مع الهجان، فتقمصه مرة عندما كتب روايته الطويلة (3 أجزاء),, المعروفة باسم كنت جاسوساً في اسرائيل، ثم طوال ست سنوات قدم فيها التلفزيون الأجزاء الثلاثة من المسلسل، وحشد له كافة الامكانات، وقد عاش صالح مرسي عالم الهجان بكل حذافيره، باعتباره هو الذي كتب السيناريو، وكان يجالس النجوم، خصوصاً محمود عبدالعزيز، ويقرأ معهم السيناريو، وقد أطال هذا من مدة تقمص المؤلف للشخصية التي كتب عنها,, وكان من المتوقع ان يخرج من دائرة الهجان لبعض الوقت لو نجح مسلسل الحفار الذي يوكل إلى صالح مرسي أن يكتب له السيناريو، وكانت تلك غلطة تحسب ضد التلفزيون فحتى الآن لم يبرع كاتب في التوغل في هذه العوالم مثلما حدث لصالح مرسي.
وأمام فشل الحفار ارتد الكاتب مرة أخرى إلى شخصيته يحاول أن يثبت لذاته أنها مرآته الانسانية، وظل نجاحه، ليس فقط طوال حياته، بل لعقود عديدة بعد وفاته.
وصالح مرسي هو بلاشك أهم من كتب هذا النوع الأدبي في اللغة العربية، وهو مؤسسه، وكاتبه الوحيد، رغم أن هناك من أتيحت لهم فرص الدخول في نفس الحلبة، ولعل هذا قد ساهم في أن تتعاظم صورة الكاتب كرائد لهذه الكتابات، وهو أدب متميز إذا,, وجد من يتعامل معه بموهبة ومهارة، مثلما يحدث الآن، ومنذ عام 1963 على وجه التحديد مع الكاتب البريطاني جون لوكاريه، ومع كتاب آخرين نجحوا في أن ينقلوا هذا النوع من الروايات من الهامشية إلى بؤرة الأدب المتميز ومنهم على سبيل المثال أيضاً آريك آمبلر، وكان قد سبقهم كتّاب رشحت أعمالهم لجائزة نوبل مثل جراهام جرين وسومرست موم.
الآن، فلاشك أن مؤلف رأفت الهجان قد ظلم نفس المؤلف الذي قدم روايات من طراز الكداب وزقاق السيد البلطي و,, المهاجرون والبحر وهي كلها أعمال متميزة في حياة الكاتب، ترتبط في المقام الأول بتجربته الحياتية، ورؤيته الاجتماعية والسياسية، ولعل هذا كان سبب التحول الذي حدث للكاتب وهو تحول لم يسع إليه المؤلف، بل جاء إليه،وقد روى صالح مرسي تجربته في مقدمة روايته الصعود إلى الهاوية المنشورة في كتاب الهلال أغسطس 1976 قائلاً:
فعندما طلب منى صوت العرب في مطلع هذا العام 1975 أن أكتب مسلسلاً عن الجاسوسية بدا لي الأمر مثيراً بعض الشيء وعندما قرأت قصة ذلك الجاسوس الذي كنت بصدد الكتابة عنه ازداد الأمر إثارة، ذلك أنى كنت أعرفه في فترة من الزمان معرفة عابرة .
وقد كان يمكن لصالح مرسي أن يكتفي بكتابة المسلسلات الاذاعية، لكنه آثر أن ينقل هذا العالم إلى الأدب، وقدم في البداية مجموعة من قصص الجواسيس، ومن النادر أن يكتب مؤلفون هذه القصص في أعمال قصيرة، لكن المؤلف مالبث أن اكتشف رحابة هذا العالم وسعته فجاءت رواياته التي نشرها أولاً في مجلة المصور مليئة بكافة أساليب الجاذبية للقراء ومع كل رواية جديدة.
صالح مرسي الذي تقمص كل تجاربه الروائية السابقة بدا صادقا وهو يسعى لمصادقة الجواسيس، أو المندوبين الذين زرعتهم الاستخبارات المصرية، أو الذين عملوا معها، وأيضاً رجال الاستخبارات الذين تكرر ظهورهم في رواياته بنفس الأسماء، وإذا كان المؤلف قد خلع يوما ملابس الأفندي الصحفي الذي يعمل في مجلة صباح الخير وارتدى جلبابا شعبياً وطاقية، وعمل في احد المقاهي بالسيدة زينب، قد صب هذه التجربة في روايته الكداب في فترة كان المثقفون المصريون يتشدقون بالوجودية نظرياً، ويتحدثون عن الجوانب، والتغير الاجتماعي شكليا، فإن صالح مرسي قد حول بطل روايته إلى مثقف تائه بين المكاتب، عليه أن يثري تجربته الانسانية بالاحتكاك الحقيقي مع الناس، ورغم أن الصحافة قد تعاملت مع مافعله الكاتب باعتباره خبطة صحفية فإن النص الأدبي الذي طلع به المؤلف على الناس أثبت أنه أديب يتحدث عن التغير الداخلي، وأعماق بطله والاشخاص الذين التقاهم أكثر من التركيز على أشكال الأشياء من الخارج، وبنفس الصدق دخل صالح مرسي عالم البحر، وهو البحار الذي ركب الموج لسنوات طويلة وأكدت هذه التجربة أن الرحيل بين السماء والماء يخلق أدباء كباراً من طراز هرمان ملفيل، وجوزيف كونرا وحنا مينا، صحيح ان تجربة صالح مرسي الأرضية كانت اكثر ثراء، وأنه لم يخلص للبحر مثلما فعل زميله السوري، لكن تبقى أعماله في الإبداع العصري عن هذا العالم بمثابة محطات يجب الوقوف عندها.
وفي رأي الكاتب الراحل أيضاً ان الحس الأدبي كان عالياً لديه وهو يكتب زقاق السيد البلطي أكثر من رواياته الأربع عن عالم التجسس، وقد اعترف الكاتب في حديث سجلته معه ان هذه الكتابات هي تحقيق روائي أو مجرد عملية تسجيل استخدمت فيه أسلوبي كقصاص في الكتابة فقط، ليس هناك أي خيال ممتزج بالواقع .
وقد ترجع رؤية صالح مرسي هذه أنه ليس صاحب القصة الاصلية وان الموضوع جاهز أمامه، عليه أن يصوغه كقصاص، ولكن من منطوق المقارنة، فإن هذه التجربة قد اتيحت إلى كتاب آخرين، وبفرص أكثر عددا مما منحت لصالح مرسي، وبدا كم أن موهبة صالح مرسي قد أفادت هؤلاء الجواسيس الذين كتب عنهم، سواء عملوا ضد الوطن أو لصالحه، فالجواسيس هنا كائنات انسانية، وليسوا مجرد هياكل عليها أن تقوم بعمليات استخباراتية، وهو بذلك ينقل ابطاله من الهامش، ويكفي ان نراجع صورة عبلة كامل بطلة الصعود إلى الهاوية كي نعرف أننا أمام كيان انساني انهزم في حياته الخاصة عدة مرات قبل أن تقوم قائمته مع الاستخبارات الاسرائيلية.
وقد جاءت خطورة عبلة أنها ألقت كل احساس بأي شعور وطني أرضاً، وبرع الكاتب في أن يجعلنا نكرهها دون استخدام الألفاظ الفجة، أوالرنانة، فهو يذكر أن عبلة زارت اسرائيل وشاهدت الجبهة المصرية من مواقع الجيش الاسرائيلي وزارت مبنى الكنيست، وحضرت احدى المناقشات الحادة، وهي تردد بشكل يذهل الجميع: لست بطلة، أنا جاسوسة .
ولاشك أن موهبة صالح مرسي هذه قد ساعدت في إحياء شعور عام لدى العرب بأن لهم أبطالهم الذين استطاعوا أن يكتسبوا أشياء كثيرة وحملوا مصائرهم فوق أكفهم، وهم يحملون لصالح هذا الوطن في اسرائيل، وإذا كنا قد أشرنا في بداية المقال ان صالح مرسي مدان بالكثير من شهرته لشخصية رأفت الهجان، أو جمعة الشوان، فإننا نقول من منظور آخر، أن هاتين الشخصيتين مدانتين بشهرتهما للمؤلف في المقام الأول، وعلينا أن نتصور كيف يمكن أن تكون صياغة كل منهما لوكتبها آخرون غير صالح مرسي، كما يمكن أن نتخيل ما ستؤول إليه روايات اخرى لو أسندت كتابتها إلى كاتبنا الراحل.
وقد ظل صالح مرسي مؤرقا دوما بين الأديب المبدع من داخله، وبين القصص التي عليه أن يستمد وقائعها من ملفات سرية، وبدا في مقدمة روايته رأفت الهجان كأنه يقدم تبريراً أو اعتذاراً عن أشياء لم يكن هو صاحب القرار فيها: إذا كانت قصص التجسس في العالم كله,, إذا ماخرجت إلى النور لاتخرج بعضها وكما حدث، لأن هذا يبدو من وجهة النظر الفنية مستحيل، وهو أيضاً بدون من وجهة النظر الأمنية من رابع المستحيلات .
وإذا كانت علاقة صالح مرسي برواية التجسس قد بدأت قبل واحد وعشرين عاما، فانه بدا كم هو صعب أن يبدأ مرحلة جديدة، ورغم أنه توقف عن التعامل مع ملفات الاستخبارات فإنه ظل يكتب عن الجاسوسية.
وبدا أن خيار هذا العالم أقوى من خرير البحر، وفي الاسابيع الأخيرة راح ينشر آخر رواياته في شكل مسلسل في احدى المجلات الاسبوعية، ومن الواضح أن القدر لم يدعه يستكمل كتابتها، والذين تابعوا حلقاتها يؤكدون أنه بدا في أكثر حالات تألقه.

أعلـىالصفحةرجوع



















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved