أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Thursday 17th August,2000العدد:10185الطبعةالاولـيالخميس 17 ,جمادى الاولى 1421

القرية الالكترونية

فيما الاستعدادات جارية لمعرض جايتكس دبي 2000
3,28 مليار دولار حجم استثمارات في القطاع التدريبي في مجال تكنولوجيا المعلومات
* الرياض مندوب الانترنت
أكدت مجموعة من كبرى الشركات والمؤسسات المتخصصة في تدريب الكوادر التقنية المؤهلة في قطاع تكنولوجيا المعلومات على مشاركتها في معرض جيتكس دبي 2000 الذي يقام من 26 اكتوبر/ تشرين الاول الى 1 نوفمبر تشرين الثاني المقبلين في مركز دبي التجاري العالمي وستعمل هذه المؤسسات على اعداد مجموعة من البرامج التدريبية المتخصصة خلال مشاركتها في الحدث وذلك لتلبية الحاجة المتنامية لكوادر مؤهلة ومدربة للعمل في قطاع تكنولوجيا المعلومات في اسواق الشرق الأوسط.
ووفقا لرولاند جريفيش المدير الاقليمي لشركة سيسكو سيستمز الشرق الاوسط وحسب ما اورد موقع التقنية العربية على الانترنت تعد مهمة العثور على التقنيين المؤهلين تأهيلا مناسبا والقادرين على التعامل مع التطبيقات الخاصة بشبكات الكمبيوتر والتقنيات الحديثة بشكل جيد واحدة من اصعب المهام التي تواجهها الشركات في المنطقة.
وقد اظهرت دراسة اجرتها مؤسسة انترناشونال داتا كوربوريشن آ, دي, سي مولتها شركة سيسكو سيستمز للوقوف على مهارات العاملين في مجال شبكات الكمبيوتر ومتطلبات السوق في اوروبا وبعض دول الشرق الاوسط ضمت السعودية، الاردن، مصر، الامارات، ان اسواق المنطقة ستواجه نقصا بنسبة 30% في هذه الكوادر المؤهلة خلال السنوات الاربع القادمة.
وقال جريفيش: تظهر هذه الدراسة ان اسواق المنطقة ستكون قادرة على توفير 7 مهندسين متخصصين في شبكات الكمبيوتر من بين كل 10 مهندسين تحتاجها المشاريع المختلفة في المنطقة ولهذه المشكلة ابعاد اخرى تتمثل في السعي الدؤوب للشركات الاوروبية والامريكية في استقطاب ابرع المتخصصين في هذا القطاع من اسواق الشرق الاوسط لسد احتياجاتها في اسواقها المحلية.
وتتوقع مؤسسة آي, دي, سي من خلال دراستها الاخيرة ان تصل استثمارات الاسواق العالمية في القطاع التدريبي في مجال تكنولوجيا المعلومات ما مجموعه 3,28 مليار دولار امريكي بحلول عام 2002 وهو ما يشكل ارتفاعا كبيرا بالمقارنة بالاستثمارات المسجلة في هذا القطاع خلال عام 1997م والتي بلغت في حينه حوالي 7,16 مليار دولار وقد اظهرت الدراسة التي شملت اكثر من الف شركة ان 54% من هذه الشركات تستخدم تقنيات الاقراص الممغنطة CD في نقل المعلومات وان 36% من الشركات التي شملتها الدراسة تستخدم تقنيات الانترنت للتعريف بانشطتها وخدماتها المختلفة.
وقال جيمس كريسشيداس من شركة آي, تي, بيبول IT people يلعب معرض جيتكس دورا كبيرا في الكشف عن جوانب القصور واحتياجات اسواق المنطقة المختلفة كما يفتح المعرض المجال امام المتخصصين في قطاع تكنولوجيا المعلومات للتعرف على احدث التقنيات وتطوير مهاراتهم.
وأضاف كريسشيداس: نحن نسعى لتغيير الافكار الخاطئة لدى المتخصصين في قطاع تكنولوجيا المعلومات عن اسواق الشرق الاوسط حيث نسعى لاطلاعهم على حجم الفرص المتوفرة في اسواق المنطقة والى اقناع المتخصصين في هذا المجال بأهمية السوق وقدرته على التطور وسنعمل خلال معرض جيتيكس على تعريف زوار المعرض بأهمية قطاع تكنولوجيا المعلومات وقدرة هذا القطاع على تطوير اعمال الشركات وكيف يمكنهم التأكد من تعيين موظفين ذوي قدرات وكفاءة عالية في هذا المجال.
وستشارك في معرض جيتكس دبي 2000 شركة نيو هورايزون الامريكية التي تعد من اكبر شركات التدريب المتخصصة في العالم وتتطلع الشركة التي تقدم خدماتها في اسواق الشرق الاوسط من خلال 18 فرعا منتشرا في مختلف دول المنطقة ويعمل فيها اكثر من 250 مدربا الى التعريف بحزمة من البرامج التدريبية التي تقدمها للتقنيين في الشرق الاوسط.
وستعمل نيو هورايزون خلال مشاركتها على تسويق مجموعة من الدورات الخاصة بتأهيل المتخصصين في قطاع تكنولوجيا المعلومات مثل الدورة التدريبية الخاصة بالحصول على شهادة +A ثالث اشهر شهادات تكنولوجيا المعلومات في العالم مجموعة واسعة من الدورات المتخصصة في تصميم صفحات الانترنت وكل ما يتعلق بنشر صفحات الانترنت على الشبكة العالمية بالاضافة لمجموعة واسعة من اهم الدورات التدريبية المعتمدة من شركات مايكروسوفت وخاصة ببرامجها وتطبيقاتها المختلفة.
كما ستشارك في المعرض شركة سمارت فورس التي حصلت خلال يناير الماضي على جائزة اكبر شركة متخصصة في توفير دورات تدريبية لمختلف التطبيقات الالكترونية في العالم ووفقا لمؤسسة انترناشيونال داتا مانجمنت فقد استحقت سمارت فورس هذه الجائزة بعد ان تمكنت من تسجيل نمو مضاعف خلال عام 1999م مما وضعها في مصاف اكبر عشر شركات على قائمة انترناشونال داتا مانجمينت .
وقد ساهم اندفاع الشركات المختلفة نحو المزيد من الانفتاح والانطلاق نحو العالمية اضافة للضغوط التي تنشا عن عوامل الوقت والموقع في التقليل من اهمية الدورات التدريبية التي تقام في صفوف تدريبية ومن هنا ظهرت الحاجة لبرامج تدريبية من خلال الانترنت لتدريب الموظفين والمختصين.
وعملت سمارت فورس على تطوير هذه الفكرة من خلال استحداث طرق فعالة تساهم في خفض كلفة التعليم الالكتروني وتسهل استخدامه .
وقد ادركت سيسكو سيستمز التي تشارك مجددا في معرض جيتكس دبي اهمية توفير دورات تدريبية متخصصة من خلال الانترنت وذلك عبر موقعها على الشبكة العالمية www. cisco. com/iqmagazine وتقدم الشركة برنامجها التدريبي المتكامل الذي اطلقته خلال يونيو/ حزيران الماضي والذي يعرف باسم انترنت كوشنت IQ ويوفر البرنامج فرصة التعلم لجميع المسؤولين والمتخصصين في قطاع تكنولوجيا المعلومات عبر الانترنت.

أعلـىالصفحةرجوع



















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved