أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Thursday 17th August,2000العدد:10185الطبعةالاولـيالخميس 17 ,جمادى الاولى 1421

محليــات

بعد توقيع محضر اختتام اجتماعات اللجنة السعودية/ اليمنية
الأمير نايف وصل إلى جدة قادماً من اليمن
البيان المشترك أكد روح الفريق الواحد وأشاد بالنتائج الإيجابية للمعاهدة
* * جدة صنعاء عبد المنعم الجابري واس
وصل صاحب السمو الملكي الأمير نايف بن عبدالعزيز وزير الداخلية مساء أول امس الى جدة قادما من الجمهورية اليمنية بعد ان انهى زيارة رسمية لها استغرقت يومين اجرى خلالها مباحثات مع نظيره معالي وزير الداخلية اليمني اللواء الركن حسين محمد عرب تتعلق بتنفيذ بنود معاهدة جدة.
وكان في استقبال سموه بمطار الملك عبدالعزيز الدولي صاحب السمو الملكي الامير احمد بن عبدالعزيز نائب وزير الداخلية وصاحب السمو الامير بندر بن فهد بن سعد وصاحب السمو الملكي الامير فيصل بن ثامر بن عبدالعزيز وكيل امارة منطقة مكة المكرمة للشؤون الامنية وصاحب السمو الملكي الامير محمد بن نايف بن عبدالعزيز مساعد سمو وزير الداخلية للشؤون الامنية وصاحب السمو الامير محمد بن سعد بن خالد وصاحب السمو الامير متعب بن سعود بن محمد.
كما كان في استقبال سمو وزير الداخلية مدير الامن العام الفريق اسعد بن عبدالكريم الفريح ومدير شرطة منطقة مكة المكرمة اللواء سعيد بن عبدالله القحطاني ومدير الدفاع المدني بمنطقة مكة المكرمة العميد احمد الثبيتي.
وقد وصل في معية سموه معالي وزير الدولة عضو مجلس الوزراء الدكتور مطلب بن عبدالله النفيسة ومدير مكتب سمو وزير الداخلية محمد الشاوي ورئيس هيئة الاركان العامة بالنيابة الفريق الركن ماجد بن طلحاب العتيبي ومدير عام حرس الحدود الفريق الركن طلال بن محسن العنقاوي ومدير الادارة العامة للمساحة العسكرية الفريق الركن مريع بن حسن الشهراني وقائد المنطقة الجنوبية اللواء الركن حسين بن عبدالله القبيل.
وكان صاحب السمو الملكي الامير نايف بن عبدالعزيز وزير الداخلية قد غادر صنعاء أمس بعد زيارة للجمهورية اليمنية.
وقد اجرى سمو وزير الداخلية خلال الزيارة مباحثات مع كبار المسؤولين اليمنيين تناولت العلاقات الثنائية بين البلدين وسبل تعزيزها اضافة الى مناقشة اعمال اللجنة السعودية اليمنية المشتركة المختصة بتنفيذ معاهدة الحدود بين البلدين, وكان في وداع سموه لدى مغادرته مطار صنعاء معالي وزير الداخلية اليمني اللواء حسين محمد عرب ووزير الشؤون القانونية وشؤون مجلس النواب عبدالله غانم وعدد من المسؤولين اليمنيين وسفير خادم الحرمين الشريفين في صنعاء محمد بن مرداس القحطاني واعضاء السفارة السعودية لدى صنعاء.
وقد وقع في صنعاء امس محضر اختتام اجتماعات اللجنة السعودية اليمنية المشتركة المختصة بتنفيذ معاهدة الحدود بين البلدين.
ووقع محضر اجتماعات اللجنة عن المملكة صاحب السمو الملكي الامير نايف بن عبدالعزيز وزير الداخلية فيما وقعها عن الجانب اليمني معالي وزير الداخلية اللواء حسين محمد عرب.
وحضر التوقيع الوفد المرافق لسمو وزير الداخلية واعضاء اللجنة من الجانب السعودي فيما حضرها من الجانب اليمني وزير الشؤون القانونية وشؤون مجلس النواب عبدالله غانم واعضاء اللجنة من الجانب اليمني.
وقد صدر في ختام اجتماعات اللجنة البيان الصحفي المشترك التالي:
بناء على توجيهات القيادتين في الجمهورية اليمنية والمملكة العربية السعودية وبناء على ما تقرر في الاجتماع السابق الذي عقد بين معالي اللواء الركن حسين محمد عرب وزير الداخلية بالجمهورية اليمنية وصاحب السمو الملكي الامير نايف بن عبدالعزيز وزير الداخلية بالمملكة العربية السعودية في جدة يومي الاثنين والثلاثاء 22 و23/4/1421ه الموافق 24 و25/7/2000م قام صاحب السمو الملكي الامير نايف بن عبدالعزيز وزير الداخلية في المملكة العربية السعودية بزيارة الجمهورية اليمنية يوم الاثنين والثلاثاء 14 و15/5/1421ه الموافق 14 و15/8/2000م على رأس وفد يضم الجانب السعودي في اللجنة العسكرية المشتركة والجانب السعودي في اللجنة الفنية المشتركة وقد اجتمع سموه مع فخامة الرئيس علي عبدالله صالح رئيس الجمهورية اليمنية ونقل لفخامته تحيات وتقدير اخوانه خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبدالعزيز وصاحب السمو الملكي الامير عبدالله بن عبدالعزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء رئيس الحرس الوطني وصاحب السمو الملكي الامير سلطان بن عبدالعزيز النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع والطيران المفتش العام.
وقد عقد الجانبان اليمني والسعودي اجتماعا موسعا حضره من الجانب السعودي كل من:
1 الدكتور مطلب بن عبدالله النفيسة وزير الدولة عضو مجلس الوزراء.
2 الاستاذ محمد الشاوي مدير مكتب سمو وزير الداخلية.
3 الفريق الركن ماجد العتيبي رئيس هيئة الاركان العامة بالنيابة.
4 الفريق الركن طلال بن محسن العنقاوي مدير عام حرس الحدود.
5 الفريق الركن مريع بن حسن الشهراني مدير الادارة العامة للمساحة العسكرية.
6 اللواء الركن حسين بن عبدالله القبيل قائد المنطقة الجنوبية.
كما حضر الاجتماع سعادة سفير خادم الحرمين الشريفين بصنعاء الاستاذ/ محمد بن مرداس القحطاني واعضاء الجانب السعودي في اللجنة العسكرية المشتركة واللجنة الفنية المشتركة.
كما حضره عن الجانب اليمني كل من:
1 الاستاذ عبدالله احمد غانم وزير الشؤون القانونية وشؤون مجلس النواب.
2 اللواء الركن عبدالله علي عليوه رئيس هيئة الاركان العامة.
3 العميد الركن يحيى علي العمري وكيل وزارة الداخلية.
4 العميد الركن محمد علي محسن قائد المنطقة الشرقية.
5 الدكتور عبدالله عبيد الفضلي رئيس مصلحة المساحة.
واعضاء الجانب اليمني في اللجنة العسكرية المشتركة واللجنة الفنية المشتركة.
وقد ساد الاجتماع روح الفريق الواحد وتم استعراض ما تم تنفيذه بموجب محضر الاجتماع السابق واستكمال مناقشة الامور المطروحة امام الاجتماع تنفيذا لمعاهدة الحدود الدولية وملاحقها وبعد مناقشات اخوية والاشادة بما ساد العلاقات من تطور وما اثمرته المعاهدة من نتائج ايجابية اهمها الاستقرار الامني بين البلدين تقرر ان تعقد اللجنة العسكرية المشتركة اجتماعات لاستعراض محضر اللجنة الميدانية العسكرية المشتركة في جولتها الاولى حول سحب القوات واخلاء المواقع وتحديد مسار الدوريات واستكمال مناقشة الامور الاخرى المناطة باللجنة العسكرية والمتعلقة بتنفيذ المعاهدة وملاحقها.
كما تقرر ان تعقد كذلك اللجنة الفنية المشتركة اجتماعات لمراجعة مشروع عقد ترسيم خط الحدود وفق المعاهدة وملاحقها وكذلك مراجعة المواصفات الفنية والشروط العامة وجداول الكميات بصيغتها النهائية.
وقد واصلت اللجنة العسكرية المشتركة وكذلك اللجنة الفنية المشتركة اجتماعاتها وقد اعد محضر مشترك تم توقيعه من قبل وزيري الداخلية بين البلدين.
وقد عبر الوفد السعودي عن شكره لما لقيه من الحفاوة وحسن الاستقبال وعن تقديره لما ساد الاجتماعات من ود وتفاهم كما عبر عن ترحيبه بعقد الاجتماع القادم في المملكة العربية السعودية.
من جهة اخرى استقبل صاحب السمو الملكي الأمير نايف بن عبدالعزيز وزير الداخلية بمقر اقامة سموه في صنعاء أول أمس سفراء دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية والدول العربية المعتمدين لدى صنعاء.
وقدم السفراء لسمو وزير الداخلية خلال اللقاء التهنئة بتوقيع المعاهدة الدولية النهائية للحدود بين المملكة العربية السعودية والجمهورية اليمنية في جدة في الثاني عشر من يوليو الماضي.
كما جرى خلال اللقاء تبادل الأحاديث الودية حول القضايا ذات الاهتمام المشترك, وحضر الاستقبال سفير خادم الحرمين الشريفين لدى صنعاء محمد بن مرداس القحطاني.

أعلـىالصفحةرجوع



















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved