أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Thursday 17th August,2000العدد:10185الطبعةالاولـيالخميس 17 ,جمادى الاولى 1421

الريـاضيـة

الجزيرة تستنطق الحكم القضية,, عبدالعزيز الكثيري
واثق مليون في المائة أن كرة عسير ليست هدفا,,, !
* حوار : سامي اليوسف
أثارت ركلة الجزاء الخامسة لمنتخب عسير التي نفذها اللاعب احمد الزهراني وارتدت الى الأرض من العارضة جدلا واسع النطاق في الوسط الرياضي لاسيما وان النزهان سدد بعده وسجل ليفوز الهلال بالكأس ويحقق اللقب للمرة الثانية.
هذه الركلة المثيرة للجدل أبرزت لنا الحكم المساعد الشاب عبدالعزيز الكثيري 32 عاما والذي يملك حق قرار احتساب الكرة هدفا من عدمها لان قانون كرة القدم يمنحه هذا الحق فهو الرجل الأول والوحيد في الملعب الذي يحدد مصير الركلة,, وكان قراره في الملعب وقتها عكس كل الآراء وعكس كل الاعادات البطيئة لمخرج المباراة,, حيث اكد في حينها ان الكرة لم تجتز خط المرمى بكامل محيطها,,!
الجزيرة حاورت هذا الحكم الشاب فوق السحاب وهو في طريق عودته الى الدمام قادما من أبها,, اليكم ما قاله بالحرف,.
* عبدالعزيز,, يعطيك العافية على المجهود اللي بذلته في المباراة؟
الله يعافيك,, ومثل ما شفت امتدت المباراة الى 120 دقيقة,, ولا تنس انني كنت اتدرب مع زملائي في ابها خلال الأيام التي لا تسند الينا مباريات ,, يعني كان الجهد مضاعفا.
* هل مشاركتك في صداقة 4 الاولى أم الثانية؟
في الحقيقة هي الثانية فقد شاركت العام الماضي.
* كم عدد المباريات التي شاركت فيها في صداقة 4 ؟
5 مباريات بدءا بمباراة الافتتاح بين الاهلي وعسير مع الاستاذ محمد السويل وختاما بالمباراة النهائية بين الهلال وعسير مع الأستاذ عمر المهنا.
* ماذا تعني مشاركتك في المباراة النهائية للبطولة؟.
لاشك انها تعني لي الكثير فهي تؤكد حجم ثقة اللجنة الرئيسية في قدراتي كحكم وهنا أود ان أشيد بتوجيهات ونصائح واهتمام رئيس اللجنة الأستاذ محمد المرزوق فهو يتيح الفرص للحكام الشباب ويوفر لهم الدعم,, ولا تنس ان مشاركتي في المباراة الختامية تعني لي تشريفا كبيرا بحضور صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل أمير منطقة عسير وصاحب السمو الملكي الامير محمد العبدالله الفيصل رئيس اللجنة العليا المنظمة,, خصوصا وان الدورة تحمل اسما عزيزا على نفوس الرياضيين بالمملكة وهو اسم صاحب السمو الملكي الأمير عبدالله الفيصل حفظه الله وأمده بطول العمر.
* ما رأيك بالمباراة من الناحية الفنية؟
قبل المباراة كنت استمع لآراء بعض اداريي ومشجعي عسير وتوقعاتهم للنتيجة وقد لا تصدق بأن أحدهم كان يتوقع الهزيمة بالخمسة وآخر بالستة بل انني سمعت مشجعا يقول في الفندق اتمنى من الهلال ان يسجل هدفين ثم يتوقف عن التسجيل,, أي ان الجميع بما فيهم مشجعي عسير كانوا يتوقعون مهرجانا او تخمة من الأهداف الهلالية في شباكهم,, لكن اثناء المباراة تبدلت الآراء والتوقعات عطفا على المستوى الرائع والاداء الحماسي المغلف بالثقة من لاعبي عسير فقد جاروا الهلاليين لعبا ونتيجة وكان ان وصلت المباراة الى ركلات الجزاء او الترجيح وهذا بحد ذاته انجاز لعسير.
* ماذا تقول للاعبي ومشجعي عسير؟
أهنئهم بحرارة على مستوى فريقهم المذهل وثقة وحماس لاعبيهم وامكاناتهم الفنية العالية فقد هزم هذا الفريق الشاب والصاعد لتوه من الدرجة الثانية الى الدرجة الاولى فرقا ذات تاريخ وشعبية وانجازات كالوداد المغربي والمريخ السوداني والاتفاق السعودي,, ووصلوا بجدارة الى النهائي وهذا بحد ذاته انجاز,, فما بالك بمجاراة فريق كبير وقوي كالهلال والاحتكام معه الى ركلات الترجيح فهذا انجاز كبير لفريق شاب وطموح كعسير.
مسؤولية وثقة
* لاعبو واداريو ومشجعو الفريق غاضبون لكونك حرمتهم من هدف صحيح على حد زعمهم من ركلة الجزاء التي نفذها الزهراني,, ما رأيك؟
ركلات الترجيح تعتمد على نفسية اللاعب والحظ,, لكن صدقني واقسم بالله على ذلك,, انني واثق من قراري ليس بنسبة 100% فحسب بل مليون في المية ان الكرة ليست هدفا.
* كيف ,,, ؟
القانون هنا واضح ونصه في هذا الخصوص صريح فالكرة تحتسب هدفا اذا اجتازت بكامل محيطها وهيئتها بين القائمين وتحت العارضة خط المرمى والكرة التي سددها لاعب عسير لم تجتز بكامل محيطها خط المرمى,.
* لكن كاميرا التلفزيون تقول عكس كلامك؟
يا اخي لو بقي جزء بسيط من الكرة لم يجتز خط المرمى لا يحتسب الهدف,, وبالنسبة لكاميرا التلفزيون فهذه مشكلة مخرج المباراة الذي لم يساعدنا على توضيح اللعبة بالشكل السليم.
* وضح لنا رأيك ,,, ؟
كان يجب على مخرج المباراة وخصوصا في ركلات الجزاء او الترجيح وضع كاميرا خلف المرمى وعلى الخط اي خلف وقوفي تماما لكي يكشف للمشاهد دخول الكرة الى المرمى واجتيازها للخط من عدمه لكن هذا لم يحدث على الاطلاق فالمخرج اكتفى بالاعادة من الخلف وهذه الاعادة لم توضح حقيقة الموقف للمشاهد.
نفي
* هنالك من يدعي انك اشرت الى صحة الهدف وان الدولي المهنا ألغاه بمعنى ان في قراريكما تناقض,, ما رأيك؟
والله العظيم,, لم أشر برايتي ان الكرة هدف,, انا من يحدد هذا الامر وليس الحكم عمر المهنا لأن المساعد من مهامه عند تنفيذ ركلات الجزاء تحديد اجتياز الكرة لخط المرمى من عدمها بمعنى هو من يحدد بالضبط هل الكرة هدف أم لا,.
* هل لك ان تخبرنا عن مهام المساعد عن ركلات الجزاء وفقا للتعديلات الجديدة؟
من مهام او صلاحيات مساعد الحكم ان يحدد هل تحرك حارس المرمى قبل تنفيذ الركلة ام لا فلو تحرك الحارس أبادر الى ابلاغ حكم المباراة برفع الراية,, والامر الآخر تحديد هل الكرة اجتازت خط المرمى الى الهدف ام لا ,, فالمساعد هو من يضبط الهدف.
* يعني المهنا لم يلغ قرارك باحتساب الهدف؟
انا لم احتسب الهدف حتى يلغيه المهنا,, وعمر سألني هل اجتازت الخط أم لا,, فاخبرته عن قراري,.
* وهل أنت واثق من قرارك؟
مليون في المية صدقني,, ولو داخلني او ساورني الشك بنسبة واحد في المية على ان الكرة هدف لاحتسبتها هدفا فانا لا يعنيني فوز الهلال او فوز عسير لانني أبحث عن النجاح كحكم اولا واخيرا,.
* وهل نمت تلك الليلة مرتاح البال وقرير العين؟
الحمد لله لانني أديت واجبي وفعلت ما يمليه علي ضميري,, لذلك نمت مرتاحا,.
تعليقات
* ما رايك بردود الافعال في الاعلام بعد المباراة؟
بصراحة قرأت وسمعت لكن مشكلة البعض انه لم يقرأ نص قانون اللعبة في هذه الحالة تحديدا,, كما ان المخرج لم يساعد على وضوح الرؤية.
* تقول سمعت,, ماذا سمعت وأين؟
على سبيل المثال وانا أغادر الفندق بأبها في الطريق الى المطار,, حضر الي مجموعة من الصحافيين عاتبين وناقدين لي وعندما قلت لهم اقرؤوا نص القانون قالوا لي انه لدينا لكن لم نقرأه ,, وشددت في نقاشي معهم على نقطة محيط الكرة وهيئتها وعندما ذهبوا لقراءة النص جاؤوا الي يعتذرون ويقولون معك حق الكرة لم تجتز الخط بكامل محيطها.
* ما المقصود بهيئة الكرة ,,, ؟
يقصد القانون اذا سدد اللاعب الكرة وارتطمت بالعارضة او القائم وارتدت الى الداخل وهي في طريقها تبدلت هيئتها الدائرية لسبب ما كالانفجار مثلا فان الحكم لا يحتسب الهدف ويستأنف اللعب باسقاط الهدف او اذا كانت هنالك ركلة جزاء اساس اللعبة فان الحكم يقرر اعادة تنفيذ الركلة الجزائية مرة اخرى.
* ما رأي الحكم المهنا,, ومراقب المباراة المرزوق؟
رأي زميلي الاستاذ عمر المهنا كان واضحا فهو أيد قراري ولم يحتسب الكرة هدفا واعتبر الركلة ضائعة,, اما الاستاذ محمد المرزوق فقد عاد معنا على نفس الرحلة من ابها الى الرياض ولمست منه الرضا والاقتناع بقراري وقرار زميلي المهنا ولك ان تتصل به وتستمع الى رأيه.
على هامش الحوار
* الحكم المساعد عبدالعزيز الكثيري من مواليد 1389ه وأب لخالد وبدأ ممارسة التحكيم منذ عام 1413ه وهو من حكام الدرجة الاولى وتبقى له سنتان لحصوله على الشارة الدولية.
* الحكم الدولي عمر المهنا والحكم المساعد الكثيري لم يحضرا مران حكام المنطقة الشرقية ليوم الثلاثاء لوصولهما المتأخر الى الدمام.
* الكثيري الح بأن لا ينشر حواره معنا لكن لأسباب البحث عن الحقيقة ونقل الصورة الواقعية وفقا لقانون اللعبة راينا نشر هذا الحوار لوضع النقاط على الحروف وفك لغز الركلة الضائعة.
عن الطبعة الثالثة أمس

أعلـىالصفحةرجوع



















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved