أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Thursday 17th August,2000العدد:10185الطبعةالاولـيالخميس 17 ,جمادى الاولى 1421

العالم اليوم

جنود إسرائيل قتلوا بالرصاص عمدة قرية برام الله
مشاورات مصرية - عربية - أمريكية حول الوضع في الشرق الأوسط بعد فشل كامب ديفيد
* القاهرة رام الله ق ن ا
اكد عمرو موسى وزير خارجية مصر استمرار الاتصالات المصرية العربية والامريكية والاسرائيلية بشأن دفع جهود عملية السلام في الشرق الاوسط والتشاور حول الوضع الحالي لها في اعقاب قمة كامب ديفيد.
وقال موسى في تصريحات له الليلة الماضية انه التقى في هذا الاطار مع الوفد الفلسطيني الذي زار القاهرة ,, كما تلقى اتصالا هاتفيا مع شلومو بن عامي وزير خارجية اسرائيل بالوكالة بعد مباحثاته مع الوفد الفلسطيني.
وحول ما إذا كان مطروحا عقد قمة كامب ديفيد جديدة قال موسى انه لم يتقرر مثل هذا الامر بعد.
وردا على سؤال حول مصداقية الولايات المتحدة بالنسبة لعملية السلام اوضح موسى ان مصداقية الولايات المتحدة ترتبط بدورها كراع أمين لعمية السلام ومحاولة تقريب وجهات النظر بين الجانبين الفلسطيني والاسرائيلي وليس تقريب وجهة نظر واحدة تجاه الاخرى,, وقال /انه يجب ان يكون هناك تحرك لوجهتي النظر تجاه بعضهما,, وهذا هو الدور الامريكي كما نراه/.
واضاف انه تم الاتفاق خلال الاتصال الهاتفي بينه وبين نظيره حسني مبارك والروسي فلاديمير بوتين والاتصال الهاتفي بينه وبين نظيره الروسي ايجور ايفانوف على استمرار التشاور مع روسيا باعتبارها راع لعملية السلام مشيرا الى ان روسيا ترغب في تنشيط دورها في العملية السلمية ، ومصر ترحب بذلك.
وذكر ان مبعوثا روسيا سيصل الى مصر يوم الثلاثاء القادم وسيجري مباحثات معه تتعلق بعملية السلام.
وردا على سؤال حول تحركات العالم الإسلامي ازاء موضوع القدس وعدم وجود تحرك عربي قال موسى ان التحرك العربي يتم من خلال الاتصالات المباشرة,, مضيفا انه من المفروض ان يكون هناك تحرك عربي يسبق التحرك الاسلامي ومع ذلك فان التحرك الإسلامي يشمل التحرك العربي.
وعما اذا كان الموقف الاوروبي يتراجع في مساعدة القضية الفلسطينية نفى موسى ذلك وقال ان هناك مساع واتصالات دبلوماسية كثيرة مع الجانب الاوروبي بشأن عملية السلام.
على الصعيد العدواني للقوات الاسرائيلية فقد قتل جنود قوات الاحتلال الاسرائيلي فجر امس مختار(عمدة) قرية سرا في رام الله بالضفة الغربية بحجة انهم كانوا يردون على اطلاق نار عليهم لدى محاولتهم اعتقال نجل العمدة.
واصيب العمدة واسمه محمود اسعد عبدالله والبالغ من العمر 73 عاما باصابات بالغة في الرأس توفي على اثرها اثناء نقله الى المستشفى بعد ان منع جنود الاحتلال سيارة الاسعاف من الوصول الى المنزل في الوقت المناسب مما ادى الى اصابته بنزيف حاد ادى الى استشهاده.
وقال نجل العمدة ان والده سمع فجر امس حركة غير عادية حول المنزل فصعد الى السطح واطلق عيارا تحذيرا ظنا منه ان لصوصا قد اقتحموا المكان ,, لكنه تبين انهم جنود الاحتلال فامطروا المنزل بالرصاص واصابوا العمدة بجروح خطيرة.
واعتقلت قوات الاحتلال كما قال ضابط اسرائيلي عددا من افراد عائلة العمدة بحجة انتمائهم الى حركة المقاومة الإسلامية(حماس) وفرضت حصارا عسكريا على القرية وكثفت من تواجدها العسكري.
وتم ابلاغ الجانب الفلسطيني بالحادث حيث تقع القرية ضمن تصنيف (ب) الخاضع امنيا لاسرائيل ومدنيا للسلطات الفلسطينية,, وساد التوتر أجواء القرية.

أعلـىالصفحةرجوع



















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved