أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Friday 18th August,2000العدد:10186الطبعةالاولـيالجمعة 18 ,جمادى الاولى 1421

الاولــى

مع استمرار فشل رجال الإنقاذ والمحاولات اليائسة وانخفاض مستويات الأكسجين
الغواصة النووية كورسك تقترب من كارثة
الصحافة الروسية توجه اللوم إلى بوتين لتباطؤه في مواجهة الأزمة
* * موسكو واشنطن الوكالات
نقلت وكالات انباء روسية عن رئيس الوزراء ميخائيل كاسيانوف قوله امس الخميس ان الموقف المحيط بالغواصة النووية المعطوبة كورسك يقترب من كارثة لكنه تعلق بالامل في فرص انقاذ طاقمها المكون من 118 فردا.
ونقلت وكالة انترفاكس عنه قوله في اجتماع للحكومة: خلال الليلة الماضية لم يحدث تغير في الموقف سواء للاحسن او للأسوأ,, ولنأمل بأن تكون هناك فرصة لانقاذ الطاقم .
وفي واشنطن اعربت مصادر المخابرات الامريكية عن اعتقادها بأن انفجارين وقعا على متن الغواصة النووية الروسية التي ترقد على عمق مائة متر تحت سطح البحر بارينتس منذ يوم السبت الماضي ربما اديا الى مصرع معظم افراد طاقم الغواصة.
وذكرت وكالة الانباء الالمانية نقلا عن هذه المصادر قولها ان عددا من السفن الحربية الامريكية العاملة في المنطقة غواصتين وسفينة استطلاع لم يتمكنوا من سماع اي اصوات صادرة من الغواصة الغارقة منذ يوم السبت الماضي.
واشارت المصادر الى ان الانفجار الثاني كان اقوى من الاول وانه على الرغم من عدم صدور اصوات من الغواصة فانه ليس بالامكان التأكيد على عدم وجود احياء خاصة ان جدران الغواصة مصممة للحماية من الطوربيدات وهو ما يمنع بالتالي من انتقال الاصوات عبرها.
ومن ناحية اخرى اكد خبير الماني في صناعة الغواصات عن شكه في فرصة وجود احياء داخل الغواصة الروسية الغارقة، مشيرا الى ان الآمال قد تضاءلت في الايام الاخيرة بوجود احياء,, خاصة انه لم يحدث من قبل ان بقي احياء في اي حادث مماثل لفترة طويلة.
واعرب الخبير الالماني عن اعتقاده بأن السلطات الروسية تدرك ذلك وان قبولها مساعدات خارجية يرجع الى اسباب دعائية لدحض اي ادعاءات حول سوء تعاملها مع الموقف.
وقالت البحرية الروسية صباح امس الخميس ان المحاولات اليائسة لانقاذ الطاقم انتهت جميعها بالفشل.
وقال ضابط مناوب تم الاتصال به في ميناء سيفيرمورسك مقر الاسطول الشمالي: لم يحدث تقدم .
وفشلت محاولات اجلاء افراد الطاقم بسبب الرياح الشديدة وانعدام الرؤية في قاع البحر وان كان تلفزيون آر,تي,آر الحكومي قال صباح امس ان الطقس تحسن.
وتتحرك دول غربية للمساعدة في انقاذ طاقم الغواصة كورسك الراقدة في قاع بحر بارينتس منذ مطلع الاسبوع لكن توجد مخاوف من ان تجيء هذه الجهود بعد فوات الاوان مع انخفاض مستويات الاكسجين بالغواصة.
ومن المتوقع ان يستغرق الغواصون النرويجيون يومين للوصول الى مكان الحادث ولا يتوقع ان تصل غواصة انقاذ بريطانية صغيرة قبل ظهر السبت.
ويجري تحميل الغواصة البريطانية على سفينة مجهزة خصيصا في تروندهايم بالنرويج وابحرت بين الساعة 0600 و 1000 بتوقيت جرينتش امس الخميس.
وكان قائد البحرية الروسية الاميرال فلاديمير كورويدوف قد صرح في وقت سابق هذا الاسبوع بأن الاكسجين سينفد بحلول يوم الجمعة لكنه قال في وقت لاحق انه ربما يكفي لبقاء الطاقم احياء حتى الاسبوع القادم, وقال محللون انه لم يتبق اكسجين يكفي سوى لبضع ساعات.
وتوقف البحارة عن نقر رسائل استغاثة على هيكل الغواصة المنكوبة وهي وسيلتهم الوحيدة للاتصال مع فرق الانقاذ.
وسارعت الصحافة الروسية الى توجيه اللوم الى الرئيس فلاديمير بوتين لتباطؤه في مواجهة الازمة وقالت انه اذا مات افراد الطاقم فان شعبية بوتين ستتحطم.
وقالت صحيفة موسكوفسكي كوسوموليتس امس الاول الاربعاء: يمكننا ان نحسد بوتين على اعصابه .
واضافت: لا نعرف متى تم ابلاغ الرئيس بهذه الحالة الطارئة لكنه لم يصبح مستعدا للتشاور بشأن انقاذ الغواصة كورسك الا بالامس فقط .
وصرح فلاديسلاف ايلين نائب رئيس اركان البحرية لتلفزيون آر,تي,آر, امس بأن بوتين الذي يقضي عطلة في منتجع بجنوب البلاد يطل على البحر الاسود اعطى أوامره بقبول مساعدة من اي مصدر ووصف الموقف أيضا بأنه خطير .
وفي واشنطن قال مسؤول بالبيت الابيض ان الرئيس الامريكي بيل كلينتون عرض مجددا تقديم مساعدة.
ونقلت وكالة انباء انترفاكس عن نائب رئيس الوزراء ايليا كليبانوف الذي يرأس لجنة طوارئ شكلت للتعامل مع هذه الكارثة ان البحارة توقفوا عن النقر على هيكل الغواصة لكنهم ربما لم يتوفوا بعد.
واشارت التصريحات الرسمية الى ان آخر اتصال عن طريق النقر على جسم الغواصة سمع يوم الثلاثاء.
وقال كليبانوف: لا توجد علامات على وجود حياة لكن لا يتعين بالضرورة ان نستخلص من هذا ان شيئا مرعبا حدث مضيفا ان افراد الطاقم ربما توقفوا لتوفير طاقتهم .
وقد توجه اليوم ايليا كليبانوف نائب رئيس الوزراء الروسي الى مدينة مورمانسك ليترأس اجتماعا للجنة التحقيق حول اسباب كارثة الغواصة كورسك.
واكد كليبانوف في تصريح له على عدم حدوث أية تطورات هامة نحو الاسوأ او الافضل خلال الاربع والعشرين ساعة الماضية.
من جانبه اكد امس متحدث نرويجي ضمن طاقم مجموعة البيئة بمورمانسك ان وضع الاشعاعات النووية في المنطقة المحيطة بالغواصة الروسية طبيعي,.
كما اكد متحدث بحري روسي ان الاحوال الجوية التي اعاقت جهود الاغاثة في منطقة بحر بارينتس في تحسن.
وفي الوقت الذي تتواصل فيه عمليات الانقاذ الروسية في منطقة غرق الغواصة كورسك,, يجري في ميناء ترونهايم النرويجي شحن غواصة انقاذ بريطانية تم نقلها الليلة قبل الماضية من بريطانيا ومن المقرر ان تتوجه الى موقع بحر بارينتس بعد ظهر اليوم أمس في اطار جهود النرويج للانقاذ.

أعلـىالصفحةرجوع















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved