أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Friday 18th August,2000العدد:10186الطبعةالاولـيالجمعة 18 ,جمادى الاولى 1421

أفاق اسلامية

نقاط فوق الحروف
بلدة الدرعية والدعوة المباركة
الحمد لله يمن بالفضل ويقضي بالحق ويحكم بالعدل ان ربي على صراط مستقيم.
أحمده جل ثناؤه علي منته وآلائه سبحانه، واصلّي وأسلم على من بعثه الله رحمة للعالمين، وعلى آله وصحبه الذين قضوا بالحق وبه كانوا يعدلون اما بعد:
لقد كانت الجزيرة العربية تعيش في حالة متردية في كافة جوانب الحياة العقدية والعلمية والسياسية والاقتصادية والاجتماعية، مما نتج عنه انعدام الاستقرار، وضعف الأمن، وشيوع الفوضى، وانتشار البدع.
في مثل هذه الظروف والاحوال الصعبة نهض الامامان الامير محمد بن سعود والشيخ محمد بن عبدالوهاب رحمهما الله تعالى بالدعوة الى التوحيد وتحكيم الشريعة والجهاد في سبيله وذلك عام 1157ه في بلدة الدرعية حتى تحققت للدين العزة والنصر والتمكين للحق واهله.
وقد تتابعت الجهود وتوالت من نسل الامامين وأبنائهما وأتباعهما حتى سادت الدعوة وعمت الجزيرة العربية، وانتشر نور التوحيد، وأقام حكام الدولة السعودية أحكام الشريعة وتألف الناس تحت ظلال هذا الحكم.
ولقد بدأ الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر كركن من أركان هذه الدولة، وهو تحقيق للعدل وحفظ للحقوق واستتباب للأمن والمحافظة على الاعراض والاموال، ومنع الظلم واقامة الحدود وجهاد من عاند الاسلام, وبهذا يكون سببا من اسباب القوة والثبات والبناء والاستقرار, ولقد اهتمت هذه الدولة بالأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، واولته عنايتها ورعايتها منذ عهد الامام محمد بن سعود والشيخ محمد بن عبدالوهاب الى عهد خادم الحرمين الشريفين وفقه الله واخوانه لكل خير حتى أصبح الامر بالمعروف والنهي عن المنكر رمزا لسيادتها وعزها بحمد الله.
ان الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر لا يختص بأصحاب الوظائف في هذا الجهاز، بل ذلك ثابت لآحاد المسلمين كل حسب قدرته لقوله صلى الله عليه وسلم: من رأى منكم منكرا فليغيره بيده فإن لم يستطع فبلسانه فإن لم يستطع فبقلبه وذلك أضعف الايمان , أخرجه مسلم, ونحوه من نصوص الكتاب والسنة الدالة على ان كل من رأى منكرا فسكت عنه مع قدرته على تغييره فقد عصى الله ورسوله اينما رأى المنكر وكيفما رآه على العموم بلا تخصيص.
ويعتبر الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر مهمة الرسل كما في قوله تعالى في وصف نبينا محمد صلى الله عليه وسلم: يأمرهم بالمعروف وينهاهم عن المنكر سورة الاعراف آية 157, كما انه من خصائص هذه الأمة لقوله تعالى: كنتم خير أمة أخرجت للناس تأمرون بالمعروف وتنهون عن المنكر سورة آل عمران.
ولابد للامر بالمعروف والنهي عن المنكر من هذه الخصال: الاخلاص لوجهه تعالى، وتقواه، والعلم قبل الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، والرفق معه، والصبر بعده, سدد الله الخطى وبارك في الجهود وجعل الأعمال خالصة لوجهه الكريم انه سميع مجيب وصلى الله وسلم على نبينا محمد.
عبدالرحمن بن عبدالعزيز بن سلمه
قاضي محكمة محافظة الدرعية ورئيس مجلس ادارة جمعية الامام محمد بن سعود الخيرية بالدرعية

أعلـىالصفحةرجوع















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved