أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Friday 18th August,2000العدد:10186الطبعةالاولـيالجمعة 18 ,جمادى الاولى 1421

أفاق اسلامية

من غش فليس منا
الشيخ / عبيد بن عساف الطوياوي *
من الأمور التي يتميز بها المسلم من غيره، جمال الظاهر والباطن، وصدق المخبر والمظهر، فهو دائماً صادق في أقواله، وفي أفعاله، بل حتى في نيته، شعاره في ذلك، ومبدؤه قول النبي صلى الله عليه وسلم في الحديث الذي رواه الامام مسلم في صحيحه: إن الله لا ينظر إلى صوركم وأموالكم ولكن ينظر إلى قلوبكم وأعمالكم .
المسلم يكره كل صفة تنافي كمال إيمانه، وتتنافى مع تعليمات دينه مهما كانت هذه الصفة محبوبة إلى النفس البشرية، ومهما كانت منتشرة وموجودة فيما حوله، فهو يقف محارباً لها، ناصحاً لمن اتصف بها.
وإن من الصفات السيئة التي يحذرها المسلم، ظاهرة الغش بأنواعه، هذه الظاهرة التي قام الدين بمحاربتها، وبالتحذير منها والتشنيع على أهلها.
الغش كبيرة من كبائر الذنوب، ومعصية من المعاصي العظام، لا يمتهنه إلا قليل الدين، خبيث النفس، مظلم القلب، قد تبرأ الرسول صلى الله عليه وسلم منه فقال في الحديث: من غش فليس منا ويا شقاء من تبرأ منه نبيه صلى الله عليه وسلم.
ومن الناس، لجهله، من يظن أن الغش فقط في البيع والمعاملات، وهو أوسع من ذلك وأشمل وأعم، فكل ما لم يصدق فيه الإنسان من نية أو قول أو عمل فهو غش، فقد يغش الانسان نفسه، وهذا أعظم أنواع الغش, وكيف يغش الانسان نفسه؟ الذي يطلق لنفسه العنان، تفعل ما تشاء وترتكب ما تختار، وبمقدوره منعها وأطرها على الحق، فهو في الحقيقة غاش لنفسه، وليبشر بالخيبة والخسران، قال تعالى: (أفمن اتبع رضوان الله كمن باء بسخط من الله ومأواه جهنم وبئس المصير).
ومن الغش ما يجب ان يحذره أولياء الامور الرعاة الذين من واجبهم النصح لمن ولاهم الله أمرهم، وكلكم راع وكلكم مسؤول عن رعيته ، وغش الرعية ذنب عظيم، وخطره جسيم، يقول النبي صلى الله عليه وسلم: ما من عبد يسترعيه الله رعية يموت يوم يموت، وهو غاش لرعيته إلا حرم الله عليه الجنة ، فيجب على الرجل في أهل بيته ان يكون ناصحا مصلحا مخلصا لهم، لأنهم امانة في عنقه، وغشهم وعدم النصح لهم خيانة للأمانة، وقد قال الله تعالى: (يا أيها الذين آمنوا لا تخونوا الله والرسول وتخونوا أماناتكم وأنتم تعلمون).
ومن الغش الغش في النصيحة، أن يأتيك أخوك المسلم يستشيرك في أمر ما، فتدله على أمر تعلم أن الخير في خلافه، فهذا من الغش في النصيحة التي هي الدين كما جاء عن النبي صلى الله عليه وسلم في الحديث الذي رواه الإمام مسلم: الدين النصيحة قالوا: لمن؟ قال صلى الله عليه وسلم: لله ولكتابه ولرسوله ولأئمة المسلمين وعامتهم ، فيجب على المسلم ان يحب لأخيه المسلم ما يحب لنفسه، يقول النبي صلى الله عليه وسلم والحديث رواه مسلم: لا يؤمن أحدكم حتى يحب لأخيه ما يحب لنفسه .
ومن أنواع الغش النوع المعروف والمألوف أحياناً!! الغش في البيوع والمعاملات، وهذا النوع وسيلة لأكل أموال الناس بالباطل، وقد نهى الله عز وجل عن ذلك، فقال سبحانه: (يا أيها الذين آمنوا لا تأكلوا أموالكم بينكم بالباطل) وهو أيضا وسيلة لمحق البركة، كما جاء في حديث النبي صلى الله عليه وسلم المتفق عليه: البيعان بالخيار ما لم يتفرقا، فإن صدق البيعان وبينا بورك لهما في بيعهما، فإن كتما وكذبا فعسى أن يربحا ويمحقا بركة بيعهما ، وقد تبرأ النبي صلى الله عليه وسلم من الذي يعرض سلعته المغشوشة في اسواق المسلمين، وقصة صاحب الصبرة معروفة، ففي الحديث الذي رواه الامام مسلم ان النبي صلى الله عليه وسلم مر على رجل وبين يديه صبرة طعام يبيعها وقد حسنها، فأدخل النبي صلى الله عليه وسلم يده الشريفة فيها فنالت اصابعه بللا! فقال صلى الله عليه وسلم: ما هذا يا صاحب الطعام؟ قال: أصابته السماء يارسول الله! قال صلى الله عليه وسلم: أفلا جعلته فوق الطعام كي يراه الناس, من غش فليس منا .
ومن صور الغش في البيوع، انفاق السلع بالايمان الكاذبة، يقول النبي صلى الله عليه وسلم: ثلاثة لا يكلمهم الله يوم القيامة ولا ينظر إليهم ولا يزكيهم ولهم عذاب أليم وذكر منهم رجل باع رجلاً سلعة بعد العصر، فحلف له بالله لأخذها بكذا وكذا فصدقه، وهو على غير ذلك والحديث متفق عليه.
فحري بنا معاشر المسلمين ان نحذر الغش بأنواعه، ولنكن حربا عليه وعلى اصحابه، وليكن شعارنا ومبدؤنا قول نبينا صلى الله عليه وسلم: من غشنا فليس منا نسأله سبحانه الفقه في الدين، والتمسك بالكتاب المبين، والسير على هدي سيد المرسلين، إنه سميع مجيب.
* إمام وخطيب جامع موقق الثاني بمنطقة حائل

أعلـىالصفحةرجوع















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved