أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Friday 18th August,2000العدد:10186الطبعةالاولـيالجمعة 18 ,جمادى الاولى 1421

أفاق اسلامية

الإيمان وحقيقته
حمود النجدي *
* كثيراً ما نسمع أو نقرأ قول بعض الناس إن الايمان هو التصديق، والاعتقاد بالقلب، وأن الأعمال ليست من الايمان، ولخطورة هذ القول، ومجانبته الصواب أحببت كتابة كلمات حول الإيمان، وحقيقته، قأقول:
الإيمان قول وعمل واعتقاد، فالقول والعمل داخلان في الإيمان، وليس الإيمان هو الاعتقاد فقط، وقد دلَّ على ذلك الكتاب والسنة، وأقوال العلماء الأئمة, فالإيمان هو التصديق الجازم والاعتراف التام بجميع ما أمر الله تعالى، ورسوله صلى الله عليه وسلم بالايمان به، والانقياد لذلك ظاهراً وباطناً، فهو تصديق القلب، واعتقاده المتضمن لاعمال القلوب، من الخوف، والخشية، والمحبة، والرجاء، والخشوع، ونحوها.
قال تعالى في وصف المؤمنين: (يخافون ربهم من فوقهم)، وقال تعالى: (ليعلم الله من يخافه بالغيب).
وقال تعالى عن الخشية: (فالله أحق أن تخشوه إن كنتم مؤمنين)، وقال عز وجل عن المحبة: (والذين آمنوا أشد حباً لله)، وقال سبحانه عن الرجاء: (فمن كان يرجو لقاء ربه فليعمل عملاً صالحاً ولا يشرك بعبادة ربه أحداً)، وقال تبارك وتعالى عن الخشوع: (قد أفلح المؤمنون الذين هم في صلاتهم خاشعون), وقال الإمام ابن رجب رحمه الله في جامع العلوم والحكم ص104 ج1: وأنكر السلف على من أخرج الاعمال عن الايمان إنكاراً شديداً.
وقال ابن رجب أيضا: كان من مضى ممن سلف لا يفرقون بين الإيمان والعمل، وكتب عمر بن عبدالعزيز رحمة الله عليه إلى أهل الأمصار: أما بعد فإنَّ للإيمان فرائض وشرائع وحدوداً وسننا فمن استكملها استكمل الايمان، ومن لم يستكملها لم يستكمل الايمان، ذكره البخاري في صحيحه تعليقا في كتاب الايمان.
ومن الأدلة الظاهرة على دخول اعمال الجوارح والبدن في الايمان ما ثبت في الصحيحين عن ابن عباس رضي الله عنهما ان النبي صلى الله عليه وسلم قال لوفد عبد القيس: آمركم بأربع: الإيمان بالله وهل تدرون ما الإيمان بالله، شهادة ألا إله إلا الله، وإقام الصلاة، وايتاء الزكاة وصوم رمضان، وان تعطو من المغنم الخمس .
فقد نصَّ على ان الصلاة، والزكاة، وصيام رمضان، واعطاء الخمس، كلها من الإيمان، مع انها اعمال بدنية، والزكاة فيها زيادة انها تجمع بين البدن والمال.
وقد فسر كثير من العلماء الايمان بالصلاة عند كلامهم على قوله تعالى في سورة البقرة: (وما كان الله ليضيع إيمانكم إن الله بالناس لرؤوف رحيم) فقالوا: الإيمان هنا هو الصلاة إلى بيت المقدس قبل الامر بالاتجاه إلى الكعبة، فسموا الصلاة إيماناً.
وبما تقدم من أدلة الكتاب الكريم، والسنة النبوية المطهرة يتضح ان الايمان قول وعمل واعتقاد، ويتأكد ان الاعمال داخلة في مسمى الايمان، كما يتضح بطلان القول بأن الايمان هو التصديق، أو هو أعمال القلوب فقط، دون أعمال الجوارح، والله الموفق.
* الرياض

أعلـىالصفحةرجوع















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved