أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Friday 18th August,2000العدد:10186الطبعةالاولـيالجمعة 18 ,جمادى الاولى 1421

عزيزتـي الجزيرة

ردود وزارة الشؤون البلدية والقروية
إعادة تصنيف بعض البلديات
سعادة رئيس تحرير صحيفة الجزيرة
المحترم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته,.
اشارة الى ما نشر بصحيفتكم الغراء بالعدد 10160 وتاريخ 21/4/1421ه بعنوان (اهالي محافظة تثليث يطالبون برفع فئة البلدية).
فقد تلقت هذه الادارة ايضاح سمو وكيل الوزارة للتخطيط والبرامج الامير سعود بن عبدالله بن ثنيان ال سعود المتضمن ان رفع البلدية يتم وفقا لمعايير تصنيف البلديات والمجمعات القروية المعتمدة من قبل وزارة الشؤون البلدية والقروية ووزارة المالية والاقتصاد الوطني ويتم حاليا دراسة اعادة تصنيف فئات البلديات والتي من ضمنها هذه البلدية.
آمل الاطلاع والنشر شاكرين لصحيفتكم اهتمامها بملاحظات ومطالب المواطنين الهادفة لخدمة المصلحة العامة.
***
بلدية الخرج توضح موقفها من الخدمات التي يطالب بها المواطنون
سعادة رئيس تحرير صحيفة الجزيرة المحترم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،،،
اشارة الى ما نشر بصحيفتكم الغراء العدد 10138 بتاريخ 29/3/1421ه حول استطلاع آراء سكان مدينة الخرج بشأن الخدمات التي تقدمها البلدية.
فقد تلقت هذه الادارة رد رئيس بلدية محافظة الخرج المهندس/ عبدالله بن ناصر الدهمش الذي أوضح ما يلي:
1 بخصوص مرمى النفايات والروائح: نؤكد بأن البلدية لا تقوم بحرق النفايات على الاطلاق ويتم طمرها بالطرق الصحية حسب المتبع وفي مرمى النفايات المخصص لذلك.
2 مستوى النظافة: ان مستوى النظافة بمحافظة الخرج متقدم بوعي المواطن وجهود البلدية الواضحة وبشهادة المواطن والعابر حيث تضاهي اجمل المدن داخل المملكة وخارجها أما بخصوص طريقة الكنس فهي تتم يدويا بشكل عام وهذه المكانس التي تمت الاشارة لها، تستخدم لبعض الحالات الطارئة للشوارع الرئيسية بعيدا عن الأحياء السكنية, علما بأن هناك عددا من معدات النظافة المجهزة حديثا تعمل بجميع شوارع محافظة الخرج وبطريقة الشفط.
3 عن المسلخ وأسواق الماشية: هنا نود الاشارة الى ان البلدية قامت مؤخرا بدراسة تصميم سوق للماشية مع مسلخ بمساحة تقدر بربع مليون متر مربع على أحدث الطرق وقد تم طرحه في منافسة عامة وتم تسليم الموقع للمقاول مؤخرا للبدء في التنفيذ علما بأن المسلخ القائم تقوم البلدية بمتابعته اما فيما يخص طريقة نقل اللحوم فتتم بالثلاجات أي الحافلات المغلقة والمكيفة لسلامة المستهلك عموما مع الاشراف على نظافة وجاهزية تلك الناقلات بالمراقبة اليومية.
4 نظافة المطاعم والبوفيهات: تقوم البلدية ممثلة بصحة البيئة بمراقبة المحلات والمطاعم والبوفيهات والمخابز وأسواق الفواكه والخضار واللحوم على مدار ساعات العمل بالانظمة الخاصة بذلك وبحرص شديد كما نود الاشارة الى انه لا يمكن تغطية كل المحافظة بوقت واحد والمراقبون الصحيون موزعون على كل الاتجاهات بالمدينة بتخطيط مجدول حسب آلية العمل على فترتين وبالامكانات المتاحة حاليا.
5 مستوى التشجير: التشجير بمحافظة الخرج يقوم على أسس وتنسيق مدروس وهناك قسم مختص بالبلدية يشرف على مشتل الانبات والحدائق العامة وماهو قائم حاليا خير شاهد على ذلك علما ان هناك خطة لتشجير بقية الشوارع التي تم فتحها حديثا لزيادة الرقعة الخضراء.
6 حراج الخردوات: قامت البلدية بانشاء سوق بديل لهذا الغرض مع ساحته المحيطة وهو في مراحله النهائية وسوف يتم نقل الحراج اليه حال انتهائه.
7 الارتدادات العمرانية: ما يخص موضوع الارتدادات فهذا له ضوابط تحكمه وأنظمة لا يمكن تجاوزها.
8 موقع حراج السيارات والورش: تم مؤخرا توقيع عقد لإنشاء المنطقة الصناعية لمحافظة الخرج والتي تقع خارج المدينة بين طريق الملك فهد وطريق حرض وعلى مساحة مليون متر مربع وتشتمل على ورش ومعارض وساحة لحراج السيارات بالاضافة الى الخدمات المساندة وكذا بعض المحلات التجارية.
9 عن سكة القطار المضايقة لأهالي الخرج: بالنسبة لسكة القطار القديمة والقائمة وسط الاحياء حاليا فهناك تنسيق لإزالتها وبالتالي تنفيذ هذا الطريق بالمستوى المطلوب.
10 عن تطوير المشتل وما حوله: قامت البلدية مؤخرا بالاعلان عن كامل مساحة موقع المشتل لاستثماره كمركز ترفيهي يخدم المحافظة وما حولها.
11 المحلات التجارية داخل الاحياء السكنية: نحن مع ما ذكره المواطن بأنه كانت هناك محلات تجارية داخل الاحياء وقد كانت قائمة سابقا وقد قمنا بعمل دراسة متكاملة حول هذا الموضوع ومن ثم رفعها للجهات المختصة بالوزارة لدراسة الموضوع من كافة جوانبه علما بأن البلدية لا تسمح على الاطلاق ولا تعطي تراخيص مهنية للمحلات داخل الاحياء,آمل الاطلاع والنشر شاكرين لصحيفتكم اهتمامها بملاحظات ومطالب المواطنين الهادفة لخدمة المصلحة العامة, والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته،،
صالح بن عبدالرحمن السويدان
مدير عام العلاقات العامة والإعلام
بوزارة الشؤون البلدية والقروية

أعلـىالصفحةرجوع















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved