أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Friday 18th August,2000العدد:10186الطبعةالاولـيالجمعة 18 ,جمادى الاولى 1421

العالم اليوم

برنامج الأمم المتحدة لشريان الحياة استأنف نشاطه في الجنوب
الحزب الحاكم في السودان أجاز أوراق عمله للملتقى التمهيدي للحوار مع المعارضة
*الخرطوم ق, ن, ا
اجاز المؤتمر الوطني (الحزب الحاكم في السودان) في اجتماع عقده اول امس اوراقه التي سيشارك بها في الملتقى التمهيدي للحوار الذي دعا اليه الرئيس السوداني الفريق عمر البشير كخطوة اولىنحو احلال الوفاق والمصالحة في البلاد والمقرر عقده يوم الاثنين القادم.
وصرح البروفيسور ابراهيم احمد عمر الامين العام المكلف للمؤتمر بان الحزب اجاز في اجتماعه وبعد نقاش مستفيض ثلاث اوراق هي ورقة السلام وورقة الحريات والواجبات بالاضافة الى ورقة نظام الحكم,, وقال ان المؤتمر الوطني يكون قد وصل بذلك الى نهاية تحديد رؤاه في الملتقى التمهيدي بعد ان اجاز امس وامس الاول ورقتي القطاع الاقتصادي والعلاقات الخارجية.
ومن جانب آخر اكد مصدر مسئول بالمؤتمر الوطني السوداني ان الحزب الحاكم يواصل اتصالاته بحزب الامة بزعامة الصادق المهدي كما يجري اتصالات عن طريق الرسائل مع السيد محمد عثمان الميرغني زعيم الحزب الاتحادي الديمقراطي ورئيس التجمع المعارض بهدف توسيع المشاركة في المؤتمر التمهيدي,, وقال ان هناك احتمالا قويا بمشاركة الحزب الاتحادي في الملتقى.
وكان الرئيس السوداني قد اكد في تصريح له امس الاول حرصه على انجاح الملتقى التمهيدي للحوار, وقال ان الحكومة تعمل بجدية في سبيل انعقاد الملتقى وتحقيق اهدافه من اجل تقريب وجهات النظر والاتفاق على الحد الادنى من الرؤى والافكار التي تمكن من جمع كلمة السودانيين وتحقيق السلام والاستقرار في البلاد.
واضاف الرئيس البشير ان الحكومة يهمها مشاركة القوى السياسية في الملتقى خاصة التي تبنت الحل السلمي ووصف تأجيل الملتقى اسبوعا بأنه يتيح الفرصة للجميع في المشاركة من اجل وحدة السودان واستقراره.
على صعيد سوداني آخر استأنفت الامم المتحدة رحلات الاغاثة الجوية (طبقا لبرنامج شريان الحياة) في السودان بعد توقفها لمدة اسبوع.
وذكر راديو (لندن) ان طائرتين توجهتا بالفعل أمس الى جنوب السودان لاسقاط امدادات غذائية على مناطق خاضعة للحكومة واخرى للمتمردين.
واوضح الراديو ان استئناف رحلات الاغاثة الجوية يأتي بعد اتخاذ السلطات السودانية الاجراءات اللازمة لضمان سلامة رحلات الاغاثة الجوية وسلامة العاملين في مجالات الاغاثة.
تجدر الاشارة الى ان الامم المتحدة كانت قد اوقفت الرحلات اثر القاء قنابل بالقرب من مقر احدى وكالات الاغاثة في مدينة ماردين الخاضعة للمتمردين في جنوب السودان,, وكانت وكالات الاغاثة قد اتهمت في وقت سابق الحكومة السودانية بتكثيف غاراتها الجوية على مواقع المتمردين بينما اتهمت الحكومة السودانية وكالات الاغاثة بتقديم العون الى المتمردين بقيادة جون جارنج.

أعلـىالصفحةرجوع















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved