أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Sunday 20th August,2000العدد:10188الطبعةالاولـيالأحد 20 ,جمادى الاولى 1421

مقـالات

شعاع
حب السلامة
د, طاهر تونسي
يقول الشاعر:


حب السلامة يثني عزم صاحبه
عن المعالي ويغري المرء بالكسل

وفي رأيي ان الشاعر قد وفق فنيا من حيث جودة الصياغة وحلاوة الديباجة وقوة التوليد ولكنه لم يوفق تمام التوفيق في المعنى الشعري, فحب السلامة لا يثني عزم صاحبه عن المعالي وهو ايضا لا يغري المرء بالكسل, بل ان علينا جميعا أن نحب السلامة وان نتتبع الوسائل الممكنة الوقائية التي تؤدي الى حمايتنا, وهذا في رأيي ليس بالضرورة مما يغري بالكسل بل ان سلامة العامل هي الضمان الوحيد للانتاج والعمل واستمرار العطاء.
وأمن الانسان المواطن على نفسه وعائلته اعظم ما يحلم به الفرد, ان الانسان لا يسعده في هذه الدنيا شيء قدر رؤية اسرته وابنائه وذويه وقد سلمهم الله من الأذى وحفظهم ربهم من كل مكروه.
وفيما يحلم كل انسان بهذه الصورة الطيبة تقف الحوادث المرورية كالسيف البتار المصلت المدمي على سعادة المجتمع زارعة في قلبه الفزع والحزن والالم.
فان أدت لفقد عزيز فقل لي كم من الحسرات والآلام والصدمات والاحزان ستعاني اسرة هذا الفقيد من جراء فقد من كان يعيلهم.
ولا يمر في بلادنا يوم الا ونسمع عن حوادث مرورية اودت بحياة فلان وعلان من الناس, بل انني اجزم ان ما من انسان الا وقد فقد صديقا او قريبا في حادث مروري, ومن لا يموت فانه لا يسلم من بلاء آخر وهو العجز الجسماني والاعاقة البدنية بما لهما من اثر سيئ نفسي واجتماعي واقتصادي يرهق كاهل الامة.
فيجب ان تتضافر الجهود لا اقول لمنعها ولكن للتقليل من نسبة حدوثها في مجتمعنا, ان للمدرس في مدرسته دورا في نشر الوعي بين الشباب الذين يقوم بتدريسهم, والشباب وهم الشريحة الاجتماعية التي يتسبب بعض منها في كثير من الحوادث المرورية لاسباب كثيرة منها فورة الحماس عند الشباب ومنها قلة الخبرة الفنية, وعلى الصحافة القيام بالتوعية بخطر الحوادث المرورية.
ثم يأتي بعد ذلك دور المرور وانظمة المرور التي يجب ان توضع لردع كل المخالفات المرورية, ويجب ان توجد انظمة رادعة للسرعة الزائدة وانظمة رادعة ايضا لقطع الاشارة وغير ذلك مما نذكره في باب العموميات ويبحث تفاصيله اهل المرور المتخصصون.
كما يسرني في هذا المقام التنبيه الى ضرورة الاسراع في الاهتمام بحزام الامان أخذاً بكثير من الدراسات الامنية التي تثبت تأثيره في تخفيف مدى الاصابة.
ويسرني ايضا ان اشيد بكل من شارك في انتاج واعداد البرنامج التلفزيوني سلامتك وهو معد اعداداً ليكون على شكل وجبات صغيرة شهية متخذا اسلوب التشويق لنشر الوعي في مجال المرور وفي سبيل تخفيف عدد الحوادث المرورية.
كما يجب ان تقوم كل المستشفيات حكومية كانت ام خاصة بإعداد فريق متكامل مدرب واستعداد طبي لمعالجة حوادث الطرق المرورية واعطائها الاولوية لمالها من اخطار كبيرة.

أعلـىالصفحةرجوع



















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved