أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Sunday 20th August,2000العدد:10188الطبعةالاولـيالأحد 20 ,جمادى الاولى 1421

المجتمـع

فاسألوا أهل الذكر
يجيب عليها فضيلة الشيخ الدكتور : صالح بن غانم السدلان
إعداد سلمان العُمري
الحائض لاتمس المصحف
* هناك امرأة تدرس في مدرسة بعد العصر لحفظ القرآن, هل يجوز لها أثناء حيضها مس المصحف؟ وإذا كان جائزاً فأرجو توضيح ذلك بارك الله فيكم.
ابو أحمد - الزلفي
لايجوز للحائض مس المصحف ولا المحدث حدثاً أصغر ولا حدثاً أكبر لايجوز للجميع مس المصحف لقول الله جل وعلا لايمسه إلا المطهرون ولقول النبي صلى الله عليه وسلم ولايمسن المصحف إلا طاهر فهذا كله يدل على تحريم مس المصحف من قبل المحدث سواء الحائض أو غيرها لكن المرأة الحائض إذا اضطرت الى قراءة القرآن في المصحف فلتفتح لها زميلتها ولتقرأ بعينها وزميلاتها تقلب لها الأوراق.
***
زيارة والدي في المقبرة
* بعد وفاة والدي رحمه الله ماهي الأشياء التي يجب عليّ أن أفعلها عند زيارته في المقبرة؟ وماهي آداب زيارة المقبرة، وكذلك الأدعية المستحبة عند هذه الزيارة؟
أبو حسين - الرياض
الشيء الذي تفعله لوالدك بعد وفاته هو أن تنفذ وصية النبي صلى الله عليه وسلم للرجل الذي قال يارسول الله إن أبويا ماتا فهل بقي من برهما شيء أبرهما بعد وفاتهما؟ قال نعم الصدقة عنهما والدعاء لهما وإكرام صديقهما وصلة الرحم التي لاتصل إلا بهما وإنفاذ عهدهما من بعدهما، وأما الادعية التي تقولها إذا ذهبت الى القبر تقف أمام وجهه وتجعل ظهرك للقبلة وتقول السلام عليك يا أبتي ورحمة الله وبركاته اللهم لاتحرمنا أجره ولاتفتنا بعده وأغفرلنا وله.
***
فترة الحداد,, كيف؟!
* ماذا يجب على والدتي في فترة الحداد بعد وفاة والدي؟ وهل اليوم الذي توفي فيه والدي يحسب من أيام فترة العدة؟
أبو حسين -* الرياض
اليوم الذي توفي فيه والدك يحسب من فترة العدة ولو كان نصف يوم تعد فإذا مات في منتصف النهار فإنه يكمل اليوم كاملاً فتبقى في بيتها أربعة أشهر وعشرا واليوم الذي توفي فيه لو مات الساعة الثانية عشرة فإنها تبقى ملتزمة بالعدة الى ان تغرب الشمس وعليها ان تتجنب الزينة والطيب والخروج من المنزل إلا لأمر لابد منه لكن إذا كانت مضطرة للخروج لقضاء حاجة لايقضيها ألا هي أو للمستشفى أو نحو ذلك فلا مانع أن تخرج وتعود وبعض أهل العلم يستحب ان يكون خروجها ليلاً إذا احتاجت الى الخروج لكن الصواب انها تخرج في الوقت الذي يناسبها وربما أنه في النهار إذا كانت امرأة ليس معها أحد فتخرج في النهار أولى من خروجها في الليل لأنه آمن لها من الخطر.

أعلـىالصفحةرجوع



















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved