أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Sunday 20th August,2000العدد:10188الطبعةالاولـيالأحد 20 ,جمادى الاولى 1421

الثقافية

جمعية الثقافة والفنون في سجل توثيقي حصري شامل
* كتب عبدالحفيظ الشمري
لرصد مسيرة الجمعية العربية السعودية للثقافة والفنون على مدى الخمسة والعشرين عاما الماضية صدر حديثا السجل التوثيقي لها مشتملا على جميع اوجه النشاط المنبري والمسرحي، والفني بأنواعه المختلفة.
جاء هذا السجل التوثيقي راصدا اسهامات الرئيس العام لرعاية الشباب سابقا صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن فهد يرحمه الله وجهوده في التنمية الثقافية بالمملكة وكذلك اسهاماته على الصعيد العربي والعالمي.
قدم لهذا الاصدار رئيس مجلس إدارة الجمعية الاستاذ محمد بن احمد الشدي الذي اشار الى ان انشطة الجمعية هي من أساسيات الاهداف التي تسعى اليها,, والتي يرى انها تتمثل في اكتشاف الإنسان المبدع وتقديم العون له ليكون احد العناصر الفعالة التي تترجم واقع ثقافتنا وتاريخنا للعالم.
ويؤكد الاستاذ الشدي على اهمية دور الجمعية العربية السعودية للثقافة والفنون في الانضمام الى عضوية عدد من المنظمات الثقافية، وذلك من اجل ايجاد ارضية مناسبة تنطلق منها الجمعية لتقديم ادبنا ونتاجنا الفني الى العالم من خلال المشاركة في المؤتمرات والمهرجانات والمعارض العربية والعالمية.
كما يستعرض هذا السجل التوثيقي للجمعية ابرز انشطة اللجان الثقافية والفنية ليبدأ معد هذا السجل الاستاذ عبدالحي ابو زيد في رصد مسيرة نادي القصة الذي تكوَّن باقتراح من رئيس مجلس الإدارة وقرار من الرئيس العام,, وانقسمت مسيرته الى مرحلتين الاولى مرحلة التأسيس التي انطلقت عام 1399 ه 1979م وتلتها المرحلة الثانية والتي عين بها القاص خالد اليوسف سكرتيرا للنادي منذ عام 1408ه 1988م وحتى الآن.
واستطاع النادي في المرحلة الثانية ان يضاعف من جهوده كما يشير هذا السجل الحصري لترتفع حركة النشر والاصدارات في مجال القصة القصيرة الى معدلات جيدة ومتميزة، ويلي هذا الجانب جانب آخر من نشاطات نادي القصة يتمثل في النشاط المنبري الذي شهد العديد من الأمسيات والمحاضرات والملتقيات، وكذلك المسابقات في هذا المجال، واستعرض مسيرة اصدارة النادي الواحات المشمسة ودورها في خدمة حركة الابداع والنشر القصصي في المملكة.
ويرصد السجل التوثيقي حركة النشاط المنبري الذي يقام عادة بشكل اسبوعي وتتنوع المشاركات وتتعدد الاسهامات لترى امسيات الشعر الفصيح وتليها الامسيات القصصية,, واخرى للمسرح والفن التشكيلي، وجميعها تتم تحت مظلة خيمة الثقافة وقد انشأت لاقامة مثل هذه النشاطات.
ويوضح الكتاب نشاطات المركز الرئيسي بالرياض في كل عام منذ 1393ه وهو عام التأسيس وحتى 1418ه,, فكل عام من هذه الاعوام تندرج تحته العديد من الانشطة الثقافية والفنية.
وتلا هذا العرض حصر آخر خصص لرصد حركة الانشطة المختلفة للفروع: جدة، الاحساء، الدمام، الطائف، ابها، القصيم، المدينة المنورة، حائل، الباحة.
وقد تميز اداء الفروع، وتفاوت من منطقة الى اخرى، كما توضح الرسوم البيانية المرافقة لهذا السجل اذ نجد ان فرعي الاحساء وجدة هما الابرز من بين الفروع في كمية الانشطة التراثية والمسرحية.
فيما يأتي فرع جدة، وابها متميزين في النشاط الثقافي بعد المركز الرئيسي بالرياض، وكذلك جدة والدمام في النشاط التشكيلي بعد المقر الرئيسي.
وسجل فرع الباحة نشاطا متميزا من خلال انجازاته في الفترة 1415ه وهو عام تأسيسه الى عام 1418ه اذ تعددت الانشطة في كل مجال من مجالات الثقافة والفنون وتعد انشطة فرع الباحة كبيرة مقارنة مع بعض الفروع الاخرى كفرع القصيم، والمدينة المنورة.
واستعرض معد هذا السجل الاستاذ عبدالحي ابو زيد كافة نشاطات لجنة التصدير الفوتوغرافي بيت الفوتوغرافيين اذ اورد قائمة شاملة بالمعارض والعروض المتعلقة في هذا النشاط.
ويعرض معد هذا السجل ابرز المسرحيات التي قدمت في الاعوام السابقة وهي تربو على ثلاثين عملا,, وكذلك الاعمال المسرحية الاخرى والتي تقدم من خلال فروع الجمعية في المناطق المختلفة من المملكة.
ولم يغفل السجل الحصري الأنشطة الإنسانية الاخرى,, اذ قامت الجمعية العربية السعودية للثقافة والفنون وبجهود متميزة في المشاركة في المحافل والمؤتمرات الدولية وكذلك الاهتمام بأدب الطفل وثقافته,, كما اهتمت الجمعية بالتراث الشعبي لتصدر مجلة التراث الشعبي وكذلك طباعة العديد من الدواوين الشعرية الشعبية.
وختم السجل التوثيقي باستعراض العديد من الانشطة المستقبلية واعتمد الاستاذ عبدالحي ابو زيد في إعداده لهذا السجل الشامل على العديد من الرسوم البيانية والصور التي ترصد ابرز وجوه النشاط في الجمعية وفروعها المختلفة,.
وذيل الكتاب بقائمة كاملة تعرض المؤلفات الادبية، والفكرية، والثقافية التي اصدرتها الجمعية منذ تأسيسها وحتى عام 1418ه.
إحالة:
* السجل التوثيقي لجمعية الثقافة والفنون
* إعداد عبدالحي ابوزيد
* جمعية الثقافة والفنون الطبعة الأولى

أعلـىالصفحةرجوع



















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved