أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Sunday 20th August,2000العدد:10188الطبعةالاولـيالأحد 20 ,جمادى الاولى 1421

الثقافية

توصيات المؤتمر الحادي عشر للاتحاد العربي للمكتبات
* القاهرة أ,ش,أ
أكد المؤتمر الحادي عشر للاتحاد العربي للمكتبات والمعلومات ضرورة صياغة سياسات وطنية وعربية لبناء استراتيجية عربية موحدة لتوثيق الإنتاج الفكري المكتوب باللغة العربية بطريقة رقمية والعمل على حل الاشكالات التقنية والقانونية والمنهجية التي تؤخر هذه العملية, جاء ذلك في توصيات المؤتمر التي اصدرها مؤخرا في ختام اعماله التي استمرت خمسة ايام بمقر الامانة العامة لجامعة الدول العربية بالقاهرة ونظمه الاتحاد العربي للمكتبات والمعلومات بالتعاون مع مركز التوثيق والمعلومات بالجامعة العربية تحت عنوان نحو بناء استراتيجية لدخول النتاج الفكري المكتوب باللغة العربية في الفضاء الإلكتروني .
ودعا المؤتمر الى العمل على انشاء مواقع للمكتبات على الإنترنت باللغة العربية اضافة الى لغات متعددة اخرى سعيا الى التعريف بالنتاج الفكري العربي وبدوره الحضاري وضرورة تبادل الخبرات العربية في مجال المكتبات والمعلومات والعمل على تحديد المناهج الدراسية الأساسية لتسهيل تبادل الاعتراف بالشهادات وتأمين تنقل الطلبة والعاملين بين الأقطار العربية.
واوصى المؤتمر بدعوة مؤسسات القطاعين العام والخاص لدعم البنية الاساسية لتكنولوجيا المعلومات بالمؤسسات التي تقوم بتدريس علوم المكتبات والمعلومات وكذلك المكتبات ومراكز المعلومات ودعوة اقسام المكتبات والمعلومات الاكاديمية في الوطن العربي للمراجعة المستمرة للمناهج والمقررات الدراسية لتواكب التطورات المتلاحقة في صناعة المعلومات.
ودعا المؤتمر الحادي عشر للاتحاد العربي للمكتبات والمعلومات الى وضع معايير مقننة وتشريعات مكتبية ومعلوماتية تتوافق مع المستجدات في مجال المكتبات والمعلومات تراعي خصوصية المكتبة العربية,واكد ضرورة قيام الاتحاد بتقوية صلاته بالجمعيات المهنية العالمية والعربية في مجال المكتبات والمعلومات وإنشاء برامج تعاونية خاصة في مجال تناول اللغة العربية للمعلوماتية وصناعة المعلومات التي تتطور بشكل متواصل.
كما اوصى المؤتمر بضرورة قيام الاتحاد بإنشاء قاعدة بيانات عن المكتبيين ومهنيي المعلومات في الوطن العربي عن طريق مخاطبة جمعيات المكتبات والمعلومات العربية.
وناشد المشاركون في المؤتمر المؤسسات المعنية ان تبذل جهودها لازالة الحصار المعلوماتي عن المؤسسات المهنية العراقية في مجال المكتبات,وشارك في المؤتمر اساتذة وخبراء ومسؤولون في قطاع المكتبات من مصر والسعودية والأردن والإمارات العربية والبحرين وتونس والجزائر والسودان وسوريا والعراق وسلطنة عمان وفلسطين والكويت ولبنان وليبيا والمغرب واليمن بالاضافة الى وفود من إيران وبريطانيا وفرنسا والولايات المتحدة.
واتفق المشاركون على ان يكون موضوع المؤتمر الثاني عشر للاتحاد تحت عنوان المكتبة العربية والقوى العاملة بها في مطلع الألفية الثالثة وستستضيفه جامعة الشارقة في الأسبوع الاول من شهر نوفمبر عام 2001.
أعلـىالصفحةرجوع



















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved