أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Sunday 20th August,2000العدد:10188الطبعةالاولـيالأحد 20 ,جمادى الاولى 1421

متابعة

رحلة إلى مركز الملك عبد العزيز التاريخي
المتحف الوطني : قاعتا التوحيد والحج والحرمين الشريفين
الحلقة الثامنة
* *قام بها: د, عدنان عبد الحميد القرشي ود, عبدالله خلف العسّاف
قاعة التوحيد:
مقدّمة:
وهي تلي قاعة الدولة السعودية الأولى والدولة السعودية الثانية مباشرة، وتبلغ مساحتها/ 1200متر مربّع، وتمثّل فترة نشوء الدولة السعودية الثالثة على يد المغفور له الملك عبدالعزيز, وهي تشتمل على مجموعة من المعروضات المتنوّعة التي تنتمي إلى الدولة الثالثة، إضافة إلى وجود قاعة عرض للأفلام الوثائقية تتحدّث عن الملك عبدالعزيز، وإنجازاته، وتعرّف على الجهود التي بذلها في توحيد المملكة منذ فتح الرياض، فالمناطق الأخرى مثل عسير وحائل والحجاز، ثم تكوين مؤسّسات الدولة المختلفة، والتطوّر العمراني الكبير الذي تعيشه مدينة الرياض.
تفصيل لأبرز عناصر قاعة التوحيد ودلالاتها:
1 قبل الدخول إلى هذه القاعة هناك صالة واسعة تتسع ل/96 كرسياً تعرض بشكل منتظم لفيلم وثائقي عن توحيد المملكة، مدعوم بمؤثّرات أخرى مثل: الليزر، والدخان، والفيديو، ومكبّرات الصوت لتهيئة الزائر للدخول إلى قاعة التوحيد.
2 في مدخل القاعة مجسّم لبوابة قلعة المصمك التي دخلها الملك عبدالعزيز أثناء استعادته لمدينة الرياض سنة 1319ه.
3 يعرض الفيلم مع اللوحات الجدارية المرافقة للمعروضات شرحاً لدستور المملكة الذي بُني في الأساس على إعلاء كلمة الله والذود عن دينه، وخدمة الإسلام والمسلمين, والمملكة بناء على هذا الدستور تلتزم بأحكام كتاب الله، وسنّة رسوله صلّى الله عليه وسلّم، وتُكّيف كل شؤون حياتها وُفق ما جاء فيها,
أما علم المملكة فهو مستطيل الشكل يساوي عرضه ثلثي طوله، ولونه أخضر، وتتوسّطه شهادة أن لا إله إلاّ الله، محمّد رسول الله مكتوبة باللون الأبيض، وأسفلها سيف مسلول, وتنص المادة الثالثة عشرة من نظام العلم أنه لا يجوز تنكيسه، وملامسته لسطح الأرض، أو الماء، وذلك احتراماً للشهادة المكتوبة عليه, وهذا العلم هو نفسه الذي استخدمته الدولة السعودية الأولى، والدولة السعودية الثانية.
4 كما يشرح الفيلم أيضاً كيفية استعادة الملك عبدالعزيز يرحمه الله لمدينة الرياض في الخامس عشر من شوّال 1319 ه، الموافق 14 يناير 1902م وإعادة الحكم إلى آل سعود, وقد روى الملك عبدالعزيز فيما بعد هذا الحدث، وقال: فتحنا البوابة على مصراعيها، وهرع صحبنا لتعزيز قوّاتنا.
وكنّا أربعين رجلاً، وكان أمامنا هناك ثمانون رجلاً، فقتلنا نصفهم، ثم سقط أربعة من السور ، وسُحقوا، وحوصر الباقي .
5 وقد اتجه الملك عبدالعزيز بعد استرداد الرياض إلى توحيد المملكة, فعلى مدى السنوات الثلاثين التالية لاسترداد الرياض إلى حين الإعلان عن قيام المملكة العربية السعودية في العام 1351ه، 1932م تمكّن الملك عبدالعزيز من توحيد جنوب نجد، والقصيم، والمنطقة الشرقية، وعسير، وحائل، والحجاز، وأكمل توحيد جازان، وتهامة عسير 1349ه 1930م.
وأوّل مسيرة التوحيد بدأت من نجد حين أخرج منها قوّات ابن رشيد والحاميات العثمانية مابين 1320ه ، و1324ه بعد مواجهات عنيفة.
وبعد توحيد الملك عبدالعزيز للحجاز بدأت بعض بوادر الاختلاف بينه وبين عدد من قادة الإخوان الذين شقّوا عليه عصا الطاعة، فدخل معهم في معارك متعدّدة، إلى أن تمكّن من القضاء على فتنتهم في نهاية المطاف.
وبحلول العام/1331ه، 1913م أخذ الإمام عبدالعزيز بعد أن وطّد حكمه في نجد يتطلّع إلى استعادة الأحساء من العثمانيين باعتبارها جزءاً من أراضي الدولة السعودية الثانية التي وضع العثمانيون أيديهم عليها بعد الخلاف الذي نشب بين أبناء الإمام فيصل بعد وفاته، ولكون الأحساء ساحل نجد ومنفذها البحري على العالم, وهكذا تحرّك الإمام عبدالعزيز صوب الأحساء حيث تمّ له استردادها سنة 1321ه.
ثم تحرّك، وبصحبته/ 600 رجل، وشنَّ هجوماً على قلعة الهفوف حيث تسلّقوا أسوار المدينة مستخدمين الحبال، وجذوع النخيل, وقد استسلمت في/28 جمادى الأولى 1331ه، الموافق الرابع من مايو 1913م.
وبذلك تمكّن الملك عبدالعزيز من بسط نفوذه على جزء كبير من سواحل الخليج، وطرق التجارة العالمية.
6 وتروي الوثائق المعروضة، وكذلك الفيلم أن الملك عبدالعزيز خلال الحرب العالمية الأولى (1914 1918)م لجم قوّاته عن غزو الحجاز التي شنّ حاكمُها الشريف حسين بمساندة البريطانيين حرباً لطرد العثمانيين من الحجاز.
وعند نهاية الحرب ألحقت قوّات ابن سعود هزيمة ساحقة بقوّات الشريف, وقد نتج عن ذلك أن أصبحت الطرق إلى الحجاز, وعسير مفتوحة، ممّا أدّى إلى استعادة عسير، وحائل، والجوف، وبسط السيطرة عليها، وإعلان عبدالعزيز سلطاناً على نجد، وتوابعها عام/1341ه، 1921م.
وفي العام/1343ه، 1924م زحف الملك عبدالعزيز إلى الحجاز، فاستولى على الطائف، ثم دخل ومَن معه بثياب الإحرام مكّة في/17 ربيع الأوّل 1343ه 15/10/1924م, ثم وجّه اهتمامه إلى ضم كل من المدينة المنورة، وجدة, وقد دفعت كل هذه الانتصارات استسلام علي بن الحسين، وتنازله عن حكم الحجاز, ونتيجة لهذا بايع أهل مكة، وجدة، والمدينة، وبقية مدن الحجاز السلطان عبدالعزيز ملكاً على الحجاز، وذلك في/ 5 جمادى الآخرة 1344ه 8/يناير 1926م.
وهناك لوحة تشير إلى أن الإعلان عن قيام المملكة العربية السعودية كان في عام م/1351ه، الموافق 23 سبتمبر 1932م بعد أن تمَّ للملك عبدالعزيز توحيد كافة المدن، والبلدان التي اعترفت به ملكاً عليها.
7 لقد قام الملك عبدالعزيز كما تشير بعض الوثائق والمعروضات في هذه القاعة بتنظيم الدولة السعودية بعد أن وحّد أجزاء البلاد، وذلك من خلال تقسيمها إلى مقاطعات إدارية، ورُوعي الاعتبارات الجغرافية، وعدد السكان وظروف البيئة، ومقتضيات الأمن, وكانت هذه المقاطعات تعتمد في شؤونها العامّة المالية والدفاعية على السلطة المركزية في الرياض, وجعل على كلّ رأس أمير يمثّل السلطة التنفيذية والإدارية.
وبعد ضمّ الحجاز تمّ إنشاء النيابة العامّة، ومجلس الوكلاء، ومجلس الشورى، ووزارة الخارجية، ووزارة الداخلية, وتوّج ذلك مسمّى المملكة في العام المذكور آنفاً.
8 وقاعة التوحيد تتضمّن خمس صالات رئيسية، هي على النحو التالي:
أولاً : تحتوي الصالة الأولى على مايلي:
* ثلاثة نماذج معمارية من المناطق النجدية تضمّنت بعض المعروضات, وهي على النحو التالي:
يمثّل النموذج الأول الحدادة، والصناعة، والتجارة، والدباغة في المملكة، وبعض أدوات هذه الحرف.
ويمثّل النموذج الثاني جانباً من الحياة اليومية في مناطق نجد من خلال عرضه لبعض المشغولات النسائية، وأدوات المطبخ المتكامل، والأباريق والدلال والمنجرة والجوارب والأسلحة.
ويحتوي النموذج الثالث على أدوات تخزين، مثل أقفاص خشبية لحفظ الطعام، ووعاء لحفظ الماء الساخن، ومنخل، وصواني، ومنجرة حجرية، وأطباق.
* وتتضمن الصالة الأولى أيضاً خيمة عربية تحتوي على معروضات تمثّل مقتنيات الرجل والمرأة في البادية، مثل: الهودج، ولجام جمل، وقرية، وملابس نسائية للزينة وملابس للرجل، وجوارب متنوّعة من الجلد، ودلال ومنفخة، وملبنة، وقيد فرس، وبعض الأدوات الأخرى مثل: ملبنة من خشب، وأجراس، وآلة خشبية للنسيج، وغير ذلك.
* يقابل الخيمة معروضات لمجموعة من الأسلحة، بعضها مسمّى باسم الملك عبدالعزيز، وأنواع من السيوف، وبعض المكاتيب التي أرسلها الملك عبدالعزيز لدعوة سكّان البادية للاستقرار، والانضمام إلى دعوته.
ثانياً : وتوجد في الصالة من القاعة المعروضات التالية:
مجسّم لمسجد، أو ما عُرف بالكتّاب، وهو حلقةٌ لتعليم القرآن، واللغة العربية.
بعض الأدوات الزراعية، مثل محراث، ومدق، ومناجل، وقفاف.
مجسّم لميناء العقير الذي عُقدت فيه بعض معاهدات الملك عبدالعزيز، وهو في منطقة الأحساء.
مجسّم لسفينة تحتوي مجموعات متعدّدة يحملها البحّار عادة معه للصيد، مثل: صندوق خشبي، وأقفاص، وجرار، ودلو.
ثالثاً يلي ذلك الصالة الثالثة التي تحتوي على مايلي:
مجسّم لمدينة الجوف الذي يحتوي بداخله على مشغولات متنوّعة من المنطقة نفسها.
مجسّم لمنطقة نجران يتضمّن مقتنيات شخصية لسكّان المنطقة كالبناجل والاساور والملابس.
مجسّم لمنطقة حائل يوجد بداخله مناجل مختلفة الأحجام، وملابس نسائية، ورجالية، وجُبب.
مجسّم للمنطقة الغربية الحجاز، وهو يحتوي على مشغولات متعدّدة الأشكال، ومقتنيات ذات طابع جديد، حيث تظهر فيه ملامح الزينة، والأشكال المزخرفة ذات القيمة الجمالية التي تعبّر عن يوميات سكّان منطقة الحجاز.
مجسّم للطراز المعماري في جازان ممثّل بالعشّة التي تحتوي بداخلها على مقتنيات شخصية من الحياة اليومية لسكّان المنطقة، ومنها: الدبية والجرّة وزنابيل مختلفة الأحجام، وألبسة.
يقابل الصالات الثلاث المذكورة فاترينة كبيرة على الجدار تتضمّن أسلحة، وخناجر، وسيوف، وصوراً، وكتابات من مناطق المملكة التي سبق ذكرها.
رابعاً وتتضمّن الصالة الرابعة مايلي:
مقتنيات، ومعروضات تجسّد النمط السياسي في عهد الملك عبدالعزيز، وأبرزها المجالس والوزارات التي شكّلت في تلك الفترة، من ضمنها مجلس الشورى، ومجلس الوكلاء، ومجلس الأمناء، ومجلس القضاء، ووزارات الخارجية، والشؤون الداخلية، والصحة، والإعلام.
وقد وُضعت في هذا الركن من الصالة صورٌ تروي ذكريات لما كانت عليه تلك الوزارات في تلك الفترة, فهناك مثلاً صورة وثائقية لأعضاء مجلس الشورى، وصورتان لوزير المالية.
نسخ لبعض مقرّرات التعليم التي كانت في تلك الفترة.
خامساً وينطوي القسم الأخير من القاعة على مايلي:
سيارة الباورووجن ، وهي إحدى حاملات براميل النفط في بدايات اكتشافه.
صور مختلفة لبدايات اكتشاف النفط، والمتاعب التي واجهتها الدولة في الاكتشاف، مثل، صور وثائقية لميناء رأس تنّورة، والعمال السعوديون في حقول النفط، وبعض الأدوات المستخدمة في استخراج النفط في تلك الفترة بأحجام مختلفة.
إن تلك العيّنات، والوثائق، والمعروضات تروي قصّة اكتشاف النفط في المملكة العربية السعودية، وأثره على الحياة فيها.
فمنذ مطلع العشرينيّات والأنظار تتجه إلى احتمالات اكتشاف النفط في المنطقة الشرقية, وفي العام 1933 منح الملك عبدالعزيز امتياز التنقيب عن النفط للشركة الأمريكية/ستاندرد اويل أوف/ كاليفورنيا سومال, وفي العام 1938م اكتشف النفط بكميات تجارية في الظهران.
لقد بدأت عمليات الاكتشاف على الفور بالرغم من الصعوبات القائمة آنذاك, وجرى حفر عشر آبار بين عامي 1935م و 1938م في الدمام غير أن النتائج مخيبة للآمال، حتى تقرر في مطلع 1938م زيادة عمق البئر رقم/ 7 وفي مارس تدفق النفط بكميات تجارية.
لقد جاء اكتشاف النفط في المنطقة الشرقية في الوقت الذي كانت فيه المملكة العربية السعودية تعمل على تطوير أجهزة الدولة ومؤسساتها وكانت هناك حاجة مهمة للأموال خلال الثلاثينيات لتنمية البلاد وتوفير الخدمات الضرورية للمواطنين، وتطوير الدولة بحكمة وكفاءة.
إن عملية التنمية بالمملكة سارت ببطء في الثلاثينيات، ولم تبدأ العائدات النفطية تؤتي ثمارها إلا بعد الحرب العالمية الثانية (1939 1945).
قاعة الحج والحرمين الشريفين
مقدّمة
وهي القاعة الثامنة والأخيرة في المتحف الوطني، تبلغ مساحتها/800متر مربع، وتمثل الحج والمناسك، والآثار المتعلقة بها، ودور الدولة السعودية في خدمة الحجيج، وتمثل رحلة الحاج ومناسك الحج، وأنواعه، وطرق الحج التاريخية، وتطور مدينتي مكة والمدينة المنورة، وكسوة الكعبة وتاريخها، والجهود التي يبذلها خادم الحرمين الشريفين في سبيل خدمة الحجاج.
وتنقسم القاعة إلى أربع صالات، نذكر فيمايلي أبرز محتوياتها:
1 أوّل مايظهر في الصالة الأولى من هذه القاعة مجسّم أفقي كبير لمكّة المكرّمة والمسعى والمشاعر, ويقع خلف المجسّم على الجدار صورة فضائية تبيّن موقع مكّة المكرّمة في الجزيرة العربية, وتتدلّى من السقف أربع لوحات مصوَّرة أُخذت لبعض الحجّاج والمعتمرين.
ويوجد في الموقع نفسه أيضاً مجسّم وُضع في فاترينة جدارية يتضمّن قلعتين، ومسجداً، وثلاث آبار تتحدّث عن رحلة الحجاج إلى مكّة، كما يوجد فيلم مصوّر يتحدّث عن رحلات الحج ومناسكه, ويوجد على الجدار نصٌّ مكتوب باللغتين العربية والإنجليزية يتناول مناسك الحج بالتفصيل بدءاً بالميقات، وانتهاء برمي الجمرات الثلاث والعودة إلى الوطن, وكل ذلك سوف يتضمن الاغتسال والوضوء، ثم الإحرام، والنية ثم الجهر بالتلبية، والتوجه مباشرة إلى المسجد الحرام، والطواف حول الكعبة سبع مرات، ثم السعي بين الصفا والمروة، فالخروج في اليوم الثامن من ذي الحجة يوم التروية إلى منى، وبعدها في التاسع منه إلى عرفات، فالعودة إلى مزدلفة، فرمي الجرمات، فطواف الوداع.
2 يلي ذلك مباشرة مجسّمات تحتوي على نقوش مؤرّخة لبناء قلعة ذات الحاج المؤرّخة سنة 1266ه، والثانية قلعة الأخضر المؤرّخة سنة 938ه وكِسَر فخّارية وزجاجية مختلفة.
3 وتتضمّن الصالة الأولى أيضاً مجسّمات شواخص استُخدمت سابقاً كعلامات تُرشد الحّجاج القادمين من العراق، والشام، ومصر، واليمن إلى طريق مكّة.
والطرقات هي: طريق الحج الشامي الذي يربط بين الشام والمدينة المنورة، وطريق الحج العراقي حيث كان للحجاج القادمين من العراق طريقان: طريق يبدأ من الكوفة، وآخر من البصرة حتى مكة المكرمة, ويوجد في هذا الموقع بعض المعروضات التي جُمعت من طريق الحج العراقي، وهي عبارة عن أدوات منزلية أغلبها من الزجاج والفخار، ولوح رخامي نُقشت عليه آية الكرسي، وسورة الإخلاص, وهناك مجسّم حجري لطريق الحج المصري، وهو الطريق الذي كانت تستخذمه قوافل الحجاج المصريين، ومن رافقهم من أهل المغرب، والأندلس، وأفريقية عبر جزيرة سيناء إلى خليج العقبة، ثم إلى مكة، وهناك أيضاً موانىء، وطرق الحجاج البحرية التي من أبرزها ميناء جدة وينبع, ويوجد إلى جانب الطرق المذكورة طريق الحج اليمني، وله أيضاً مجسّم حجري في هذا الموقع, وقد كان يستخدمُ هذا الطريقَ الحجاجُ القادمون من اليمن، والمناطق الجنوبية من الجزيرة العربية، وتوجد هنا بعض المشغولات، والكسر الفخارية المتنوّعة التي جُمعت من طريق الحج اليمني، وبعض رؤوس زجاجية تحتوي على أدوات زينة, ويأتي أخيراً طريق هجر، اليمامة، مكة الذي يبدأ من شرق الجزيرة العربية، ويسير باتجاه الغرب إلى مكة المكرمة مروراً باليمامة, وتُعد القطيف، وهجر، والعقير من أهم المدن التي يبدأ منها هذا الطريق.
5 ويتضمن هذا الموقع أيضاً قائمة بالمواقيت المكانية للإحرام, وهي خمسة: أبيار على القادمين من المدينة المنورة، وما وراءها شمالاً، والجحفة أو رابغ للقادمين من مصر والمغرب، ويلملم أو السعدية للقادمين من الجنوب، والسيل الكبير للقادمين من العراق, ويجب على الحجاج الإحرام، وعقد نيّة الحج أو العمرة من هذه المواقيت.
6 ويوجد في نهاية الصالة الأولى صورة جدارية كبيرة لبئر زمزم مع المصلّين.
7 يظهر في بداية الصالة الثانية من قاعة الحج والحرمين الشريفين مجسّم لمكّة المكرّمة يتحدّث عن توسعة خادم الحرمين الشريفين للحرم، ويوجد في الموقع نفسه فيلم يتحدّث عن تاريخ مكّة المكرّمة، وتاريخ الحرم الشريف، وتوسعته عبر العصور، فمنذ أن بنى سيّدنا ابراهيم عليه السلام الكعبة المشرفة في وادي مكة حظيت عبر الأزمان بعناية خاصة، كما حظي المسجد الحرام، وهو الفناء الذي يتوسط الكعبة بعناية كل من ولي أمر هذه الكعبة الطاهرة, ويوجد في هذا الموقع حديث عن ماء زمزم، وما جرى عليه من اصلاحات أيضاً.
8 وفي العهد الإسلامي توالت على المسجد الحرام توسعات، وعمارات كثيرة قام بها الخلفاء، والأمراء، والولاة, وفيما يلي جدول يوضح أهم تلك التوسعات حتى العصر الحديث, هناك جدول لهذه التوسعات .
9 يضم هذا الموقع من الصالة الثانية ثلاث فاترينات تتضمّن أنواعاً من الخيوط الفضية التي تُستخدم لتطريز كسوة الكعبة، وخيوط الحرير الخام، وحلقات من النحاس لتثبيت كسوة الكعبة، وكذلك ثقالات من الرصاص للسبب نفسه، وتاج عمود رخامي عليه زخارف هندسية، وتاج عمود رخامي مربع من الأعلى، وأحجار أخرى، وتتضمّن أيضاً الشمعدان النحاسي الذي كان يضيء ساحة الحرم، وكذلك صينية ذات هلال، ونجمة كانت توضع في أعلى القبّة, ويوجد عيّنة من ستارة الكعبة معلّقة على الجدار، وهي مطرّزة بخيوط الحرير والفضة، ويوجد قرب ذلك بوّابة الكعبة التي استُخدمت في عصور سابقة، وهي من الذهب والنحاس الخالصين.
وعند النظر إلى أعلى الصالة الثانية يُشاهَدُ مجسّمٌ لبناء المسجد الحرام.
10 وتضم الصالة الثالثة من القاعة في وسطها مجسّماً لمسجد الرسول صلى الله عليه وسلّم، والساحات الخارجية له, وتوجد قرب ذلك شاشات عرض تتحدّث عن تاريخ المدينة المنوّرة، وعن توسعة الحرم النبوي عبر العصور بالصوت والصورة.
لقد كانت يثرب قبل الإسلام واحة واسعة تنتشر فيها الآطام والمزارع، ولم يكن بها مدينة مركزية.
وعندما هاجر إليها المصطفى عليه الصلاة والسلام بنى مسجده فيها، وأصبح مكانُ هذا المسجد نقطة نشأت حولها مدينة مركزية منظمة.
واحتل المسجد النبوي الشريف في المدينة المنورة مكانة مميزة بين مساجد المعمورة, فهو المسجد الذي بناه الرسول صلى الله عليه وسلّم، ليصبح بذلك أحد المساجد الثلاثة التي تشد إليها الرحال, وقد كان المسجد النبوي الشريف المركز الرئيسي لإدارة شؤون الدولة الإسلامية الفتية في عهد الرسول صلى الله عليه وسلّم، ومن بعده في زمن الخلفاء الراشدين رضي الله عنهم الذين اتخذوا من المدينة المنورة عاصمة لهم.
وقد استُبدل اسم يثرب بعد عهد هجرة الرسول صلى الله عليه وسلّم حاضرة الدولة الإسلامية الحديثة، أي مدينة الدائن, وقد استخدمت كمركز إشعاع للعلم والمعرفة على مر العصور.
11 وتوجد في الصالة أيضاً صورة كبيرة لمسجد قباء الذي يُعتبر أول مسجد أُسّس على التقوى في الإسلام, وهو يقع على مشارف المدينة حيث بناه الرسول عليه الصلاة والسلام، وهو في طريقه مهاجراً عندما أقام أياماً في قباء بين أنصاره من الأوس والخزرج.
ويلي ذلك صورة لمسجد القبلتين الذي بناه الرسول صلى الله وعليه وسلّم بأمر من الوحي بتحويل اتجاهه في الصلاة نحو الكعبة بدلاً من بيت المقدس.
وقد استدل الرسول صلى الله عليه وسلّم إلى جهة الكعبة، وتَبِعَهُ المصلون, وسُمّي المسجد منذ ذلك الحين مسجد القبلتين, ووجوده في المدينة يعزّز من موقعها أكثر.
12 وفي مدخل هذه الصالة فاترينتان، إحداهما تتضمّن جراراً لسُقيا الحرم زوّار الحرم النبوي بماء زمزم، وأطباق متنوّعة، وتحتوي الثانية على أقفال وقباب وشمعات نحاسية للمسجد النبوي, وتليهما فاترينة تتضمّن مجمرة نحاسية، ومنخلاً، وسلاسل من الفضّة لتعليق القناديل، ومنخلاً دقيقاً لنخل العطور، ومبخرة من الفضّة، وقارورتي عطر من الفضّة, تليها فاترينة أخرى تتضمّن محابر حجرية، وأكواب خشبية لتعليم القراءة، وورقة لتعليم الكتابة، وحامل مصحف من الخشب، ومخطوط من صحيح البخاري.
وتوجد في نهاية هذه الصالة فاترينة تتضمّن أحجاراً تأسيسية لمكتبة، ومدرسة، وتاج عمود، وبيت أبي أيوب الأنصاري.
13 وتتضمّن الصالة الرابعة من هذه القاعة لوحات، ومعروضات، ومقتنيات تمثّل الحج عبر القرون منذ السنة العاشرة للهجرة، وأهميته بوصفه الركن الخامس من أركان الإسلام، فرضَه الله على المسلمين مرة في العمر مع شرط الاستطاعة, ولله على الناس حج البيت من استطاع إليه سبيلاً، ومن كفر فإن الله غني عن العالمين , (آل عمران الآية 97).
13 هناك صورة وثائقية على الجدار تمثّل الرحلات المبكّرة إلى مكّة، تليها صورة وثائقية أخرى معلّقة لبعض الحجّاج من تركيا ومصر, ويوجد استعراض لأشهر رحلات الحج عبر التاريخ, فهناك الرحلات المبكرة، وهناك الرحلات المتأخرة التي يعود تاريخها إلى القرن السادس الهجري/ الثاني العشر الميلادي.
وهناك رحلات الحج بعد هذا القرن مثل رحلات ابن رشيد، والعبدري والتجيجي، وأيضاً رحلة ابن بطوطة الشهيرة التي وثّق من خلالها طرق الحج، وأحوال المسلمين خلال القرن الثامن الهجري/ الرابع عشر الميلادي, وهناك رحلة الجزيري المتوفى بعد 976 هجري التي جُمعت في كتاب اسمه الدرر الفرائد المنظمة في أخبار الحج، وطريق مكة المعظمة .
ويتبع ذلك صورة تمثّل الحج في عهد الدولة السعودية الأولى، ثم صورة للملك عبدالعزيز تعود إلى عام 1365ه أثناء تأديته لفريضة الحج, وتوجد في هذا الموقع وثائق تتحدّث عن الحج في عهد الملك عبدالعزيز، حيث يُجمع المؤرخون على الدور الريادي الكبير الذي بذله الملك عبدالعزيز آل سعود في إرساء الأمن في بلاده مترامية الأطراف، وأصبح الحجاج يفدون إلى المملكة من شتى بقاع الأرض آمنين مطمئنين, وقد أنشأ لجنةً لإدارة الحج سنة 1365 هجري 1945م، وألغى الرسوم التي كانت تفرض على الحجاج، وبدأ في وضع خطط لتوسعة الحرم المكّي الشريف في مكّة المكرّمة، ورعاية مسجد الرسول صلى الله عليه وسلّم, وفي عهده بدأ التخطيط لتطوير المواصلات البرية والبحرية والجوية, فعمّ الرخاء والأمن أنحاء البلاد، وسار على نهجه أبناؤه البررة من بعده.
15 وممّا تتضمّنه هذه الصالة الرابعة أيضاً:
فاترينة تضم كتاباً بعنوان صفة جزيرة العرب للهمذاني .
وأخرى تتضمّن كتاباً بعنوان حوادث في عهد الإمام عبدالعزيز بن محمد سنة 1206ه.
صورة جدارية للكعبة أُخذت بعد القرن السادس الهجري.
فاترينة تتضمّن كتاباً بعنوان الرحلة الحجازية لمحمّد النبوتي سنة 1329ه.
وأخرى تتضمّن طوابع تذكارية عن الحج، وسندات ورقية بقيمة ريال، وخمسة، وعشرة تاريخ/ 1373 1375ه.
وأخرى تتضمن مصحفاً من سورة الفاتحة، وسبحة من الخرز المنظوم في سلسلة نحاسية.
وأخرى لشاهد قبر باسم سيد بن مودود التميمي من القرن الثاني عشر الهجري.
ويوجد في نهاية الصالة صورة حديثة للجمرات، والمسعى.
وقبل أن يغادر الزائر قاعة الحج والحرمين الشريفين سيطّلع على ما بذله الملك عبد العزيز يرحمه الله في تلبية احتياجات الحجّاج على جميع الأصعدة.
خاتمة:
أخيراً لابدّ من التأكيد أن من يزور المتحف الوطني بقاعاته الثمانية المذكورة سيظلّ ربّما لمدّة طويلة مستمتعاً بدهشة ما رأى من تنوّع في المواد المعروضة، واختلاف في العرض، وامتداد في التاريخ، واتساع في المكان، وغنى في المعرفة، وجمال في التنظيم والترتيب.


أعلـىالصفحةرجوع



















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved