أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Sunday 20th August,2000العدد:10188الطبعةالاولـيالأحد 20 ,جمادى الاولى 1421

محليــات

يدشنها الأمير نايف
الأمن العام أعد استراتيجية شاملة للرسائل الاتصالية للحملة الأمنية
الجهات الحكومية تعد لمشاركة فعالة,, والحملة تهدف لوقوف المواطن مع رجال الأمن
* الرياض واس
تنطلق مع بداية العام الدراسي القادم 1421/1422 ه الحملة الوطنية الاعلامية الشاملة للتوعية الامنية والمرورية.
وقد اعلن الامن العام ممثلا باللجنة الاعلامية المركزية بهذه المناسبة عن خطة استراتيجية شاملة للحملة اعقبها تفاعل ومشاركة العديد من المصالح والقطاعات الحكومية المختلفة.
كما تم اعداد استراتيجية للرسائل الاتصالية للحملة تهدف الى رفع مستوى الوعي الامني والمروري عن طريق تنمية الحس الامني وحفز الشعور بالمسؤولية لكافة افراد المجتمع.
كما تهدف الى بناء نوع من المصداقية ومد جسور من الثقة بين افراد المجتمع ورجال الامن العام لتعزيز الجهود للوقاية من الجريمة والحد من الحوادث المرورية.
وقد اعدت العديد من البرامج الاتصالية في محاولة لتعزيز الثقة لدى الافراد والمجتمع بان رجل الامن العام وضع لمساندتهم ودعمهم وحمايتهم.
وتهدف الرسائل الى تقريب الفجوة بين الطرفين والبعض الاخر من الرسائل يوضح للجمهور بان وقوفهم مع رجال الامن العام من خلال البلاغات الفورية الدقيقة عن بعض الظواهر السلبية قبل او بعد وقوعها سيقلل من الفرص الاجرامية او يساعد في الوصول الى الجاني.
كما تهدف هذه الرسائل للوصول الى اكبر عدد ممكن من افراد المجتمع من خلال تكرار الرسائل الاتصالية في كافة وسائل الاعلام المرئية والمقروءة والمسموعة لاعطاء المشاهد صوراً ذهنية مؤثرة حتى يتفاعل معها بالاضافة الى التوعية بضرورة مراعاة حقوق الطريق والتقيد بالانظمة والتعليمات.
وتتضمن الرسائل الاتصالية للحملة ان تكون الرسالة واضحة المحتوى ومعبرة ويمكن ايصالها لكافة افراد المجتمع وان تكون بسيطة في كلماتها وسهلة الفهم ويمكن تفسيرها لكافة افراد المجتمع وذات تغذية عكسية وتأثير فعال.
وهناك عدة اشكال للرسائل الاتصالية من اهمها التلفزيون والاذاعة والصحافة والمطبوعات على اختلاف انواعهتا واشكالها والمعارض واقامة الندوات والمحاضرات العلمية والتعليمية واللقاءات المباشرة والمؤتمرات والانترنت.
وتتضمن الرسائل الاتصالية للحملة عدة مراحل هي :
مرحلة التشويق والانتظار: وتبدأ هذه المرحلة بجذب انتهباه الجمهور بأن هناك حملة وطنية قادمة وتهتم بالتعريف باهداف الحملة والتذكير بموعد قيامها وتحديد موعد انطلاق الحملة.
مرحلة التنفيذ: وتبدأ هذه المرحلة بتكثيف اعلامي كبير من خلال تركيز رسائل ذات قوة وتأثير لدى افراد المجتمع.
وسيكون التركيز في هذه المرحلة على الجوانب المرورية ويليها الجوانب الامنية ثم العلاقة بين رجال الامن وافراد المجتمع.
مرحلة التقييم: وتعد هذه المرحلة اداة اساسية للتغذية العكسية التي يتم على ضوئها تحديد البرامج المؤثرة والعمل على تكرارها واستبعاد البرامج غير المؤثرة واستحداث برامج اخرى.
وسوف يتم التقييم شهريا لكل مرحلة من مراحل الحملة لمدة ثلاثة اشهر بالاضافة الى التقييم القبلي والبعدي للحملة الوطنية الاعلامية الشاملة.
ويتضمن الجدول الزمني لبرامج الحملة أربع مراحل, تهدف المرحلة الاولى الى التعريف بالحملة والتذكير بموعد الحملة وتحديد موعد انطلاق الحملة.
اما المرحلة الثانية فبدأت في شهر جمادي الاولى 1421ه وتهدف الى التركيز بالتنويه عن الحملة من خلال القنوات الاعلامية تلفزيون واذاعة وصحافة مع توزيع نشرات في المطارات ومنافذ المملكة للقادمين لتذكيرهم وتعريفهم بموعد انطلاق الحملة.
وبدأت المرحلة الثالثة في 15/5/1421ه والغرض منها تدشين شعار الحملة والتعريف به وبمحتوياته على كافة الاصعدة والمجالات وبمختلف الوسائل الاعلامية المباشرة.
اما المرحلة الرابعة فتبدأ صباح يوم السبت 4/6/1421ه حيث يدشن صاحب السمو الملكي الأمير نايف بن عبدالعزيز وزير الداخلية بداية انطلاقة الحملة من خلال افتتاح مؤتمري الشرط والمرور بحضور المسؤولين بالوزارة وشرط المناطق والقيادات الادارية الرئيسة بالامن العام.
وسيتخلل الافتتاح عرض فيلم تعريفي بعنوان لماذا هذه الحملة .
كما سيتم يوم السبت الموافق 4/6/1421ه وحتى يوم الجمعة 10/6/1421ه البدء بتصعيد المشكلة الامنية والمرورية بالحقائق والأرقام عبر وسائل الاعلام والوسائل الاخرى المساندة من خلال طرح المشكلة مروريا وامنيا.
اما في يوم الاثنين الموافق 6/6/1421ه فسيتم افتتاح الحملة في المناطق وتدشينها من قبل اصحاب السمو امراء المناطق وبحضور كافة المسؤولين والقيادات الامنية بالمناطق.
وفي يوم السبت الموافق 11/6/1421ه وحتى يوم الجمعة الموافق 24/6/1421ه سيتم طرح الرسائل الخاصة باسباب الحوادث المرورية وفق الترتيب التالي :المخالفات النظامية، السرعة، تجاوز الاشارة، ظاهرة التفحيط، السلوكيات والممارسات الخاطئة, وفي يوم السبت الموافق 25/6/1421ه وحتى يوم الجمعة الموافق 2/7/1421ه سيتم طرح الآثار المترتبة على الحوادث المرورية ونتائجها: نفسية، اجتماعية، اقتصادية، اسرية وصحية.
اما في يوم السبت الموافق 3/7/1421ه وحتى يوم الجمعة الموافق 23/7/1421ه فسيتم طرح الحلول للمشكلات المرورية: رفع معايير السلامة، استخدام حزام الامان، سلامة المركبة، عدم استخدام الجوال اثناء القيادة.
وفي يوم السبت الموافق 25/7/1421ه وحتى يوم الجمعة الموافق 14/8/1421ه فسيتم طرح المشكلة الامنية والتعريف بها واهمية رفع مستوى الحس الامني وتصعيب الجريمة وتفعيل دور الجار واهمية البلاغ.
كما سيتم طرح موضوعات المخدرات وآثارها واضرارها وسبل الوقاية بالاضافة الى طرح موضوع السجون رعاية السجين .
وفي يوم السبت الموافق 15/8/1421ه وحتى يوم الاحد الموافق 30/8/1421ه سيتم طرح برامج العلاقة بين رجال الامن والمواطن.
ويشارك في الحملة عدد من الجهات الحكومية والامنية وهي على النحو التالي:
- الخطوط الجوية العربية السعودية : حيث تشارك في الحملة من خلال 26 محطة داخلية للخطوط السعودية وطرح موضوعات الحملة عبر مجلة اهلا وسهلا ومجلة عالم السعودية.
وزارة التعليم العالي: من خلال الترتيب لعقد ندوات متخصصة بمشاركة المختصين في جامعات المملكة والاستفادة من معاهد بحوث الجامعات لاعداد دراسات وبحوث امنية مرورية بالتعاون مع الامن العام.
المؤسسة العامة للتعليم الفني والتدريب المهني: من خلال تفعيل دور المعلمين لابراز موضوعات الحملة من خلال مقررات المنهج الدراسي.
وزارة المعارف على مستوى الوزارة الجهاز المركزي : من خلال اعداد نشرات توعوية اعلامية تشتمل على ارشادات وتعليمات تهدف إلى تفعيل التوعية ونشرها بين المعلمين والطلاب.
اما على مستوى الادارات التعليمية والمدارس فمن خلال التأكيد على عقد مجالس الآباء والمعلمين في بداية العام الدراسي للتوافق مع بداية الحملة الاعلامية وتفعيل دور اولياء امور الطلاب وتفعيل دور المعلمين في ابراز موضوعات الحملة من خلال مفردات المنهج المدرسي.
الرئاسة العامة لتعليم البنات: من خلال التوعية والتثقيف الداخلي والخارجي لمنسوبي الرئاسة وداخل المدارس وتفعيل دور المعلمات لتناول موضوعات الحملة من خلال مفردات المنهج المدرسي والتأكيد على عقد مجالس الامهات مع بداية العام الدراسي للتذكير بالحملة واهدافها.
الرئاسة العام لرعاية الشباب: من خلال التعميم على كافة مكاتب الرئاسة والاندية التابعة لها وبيوت الشباب بالمملكة بأهمية المشاركة وتوعية منسوبيها ومرتاديها بوسائل التوعية المناسبة ومخاطبة الاتحادات الرياضية جميعها للكتابة على تذاكر دخول المباريات المقامة خلال الفترة بعبارات التوعية المناسبة.
وزارة الصحة: من خلال التأكيد على اهمية مشاركة المراكز الصحية الحكومية والمستشفيات والمراكز الاهلية في تفعيل موضوعات الحملة وحث المختصين في المستشفيات لصياغة رسائل التوعية مكتوبة او مرئية لتوضيح اهم اصابات الحوادث المرورية وآثارها مع التطرق لاساليب الاسعافات الاولية.
وزارة البترول والثروة المعدنية: من خلال الاسهام الفعال في دعم فعاليات الحملة من خلال قطاعات وشركات الوزارة المتعددة: ارامكو، بترومين .
وزارة الاعلام,, من خلال الاستعداد التام لتغطية كامل فعاليات الحملة وبث برامجها عبر القناة الاولى والثانية في التلفزيون السعودي واذاعة الرياض واذاعة البرنامج الثاني بالاضافة الى دعم برامج الحملة من خلال البرامج الحوارية او المباشرة والخاصة بالاطفال والاسرة والبرامج الدينية والاجتماعية وبرامج التسلية والترفيه والبرامج الاخبارية.
وكالة الانباء السعودية: من خلال المشاركة في اعداد تقارير اخبارية عن الحملة بالتنسيق مع اللجنة واهمية تزويد الوكالة بأخبار ومستجدات الحملة مع اعطاء اخبار الحملة اهمية بالغة والتأكيد على وسائل الاعلام بابرازها وتكرار بثها ونشرها.
وزارة المواصلات: من خلال المشاركة بفعالية بمختلف برامج التوعية من خلال وسائط النقل المختلفة: الاجرة العامة، شركات التأجير، النقل الجماعي,, والاستفادة من امكانات الوزارة او الشركات التابعة لها او المرتبطة معها بعقود لتنفيذ اعمال توعوية على الطرق.
المديرية العام للدفاع المدني: من خلال المشاركة في اعداد نشرات توعوية معبرة ومختلفة والتركيز على الشق الوقائي في برامج التوعية وخاصة المتعلقة منها بسلامة المركبة واهمية تأمين طفاية الحريق وأسلوب استخدامها.
المديرية العامة لحرس الحدود: من خلال الحرص على ايصال مفردات الحملة لجميع رجال حرس الحدود في عموم مناطق المملكة من خلال المطبوعات والرسائل وتضمين المجلة الشهرية التي تصدر عن المديرية لموضوعات الحملة.
كلية الملك فهد الامنية: من خلال تفعيل نشاطات الحملة داخل الكلية لمنسوبيها وطلابها من خلال ما يصل الكلية من مطبوعات بالاضافة الى اعداد ندوة علمية بالتعاون مع الجهات ذات العلاقة.
المديرية العامة للجوازات: من خلال مساهمة جميع رجال الجوازات في توزيع المطبوعات التوعوية للحملة واستخدام اللوحات والكاونترات الخاصة بالجوازات اثناء الحملة.
مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية: من خلال المساهمة في الندوات واللقاءات التي تعقد ضمن فعاليات الحملة والمشاركة فيها واقامة ورش عمل واصدار مطبوعات ونشرات ذات علاقة بالحملة.
وزارة التخطيط: من خلال الاستعداد لبلورة الأفكار والرسائل التي تعد من قبل الأمن العام وطباعة كميات منها مع تزويد اللجنة بالمعلومات والاحصاءات اللازمة.
الحرس الوطني: من خلال اعداد نشرات توعية بالتنسيق مع الامن العام تشتمل على ارشادات وتعليمات تهدف الى تفعيل التوعية ومشاركة قطاع التعليم من خلال المدارس التابعة للحرس الوطني بنين وبنات بتفعيل برامج الحملة من خلال النشاطات المدرسية المختلفة والاجتماعية والاستفادة من برنامج الفروسية.
- المؤسسة العامة لصوامع الغلال ومطاحن الدقيق: من خلال الاستعداد لطباعة رسائل على منتجات المؤسسة من العبوات مع تقنين ذلك بالاتفاق مع الامن العام.
- وزارة الشؤون الاسلامية والأوقاف والدعوة: من خلال المساهمة في اعداد معلومات عن برامج التوعية الامنية والمرورية بالتنسيق مع الامن العام لتزويد خطباء المساجد للاسترشاد بها والمشاركة في تنفيذ حملة اعلامية مساندة وموازية لحملة الامن العام تخدم ذات الهدف وتستخدم نفس المقومات.
وزارة الحج: من خلال التأكيد على مؤسسات حجاج الداخل ومؤسسات حجاج الخارج للاستفادة من امكاناتهم لدعم الحملة وموضوعاتها من خلال بث رسائل وعبارات وتضمينها لدعاياتهم في الصحف والمجلات وكذلك على النماذج المعمول بها لديهم.
- وزارة الزراعة والمياه : من خلال الاستفادة من تجربة وخبرة الوزارة في مجال حملة ترشيد استخدام المياه لخدمة الحملة الامنية والمرورية والمساهمة في اصدار نشرات وملصقات بهذه المناسبة بالتعاون مع الامن العام.
- وزارة الصناعة والكهرباء: من خلال التعميم على كافة منسوبي الوزارة بالتوعية من خلال توزيع نشرات ومطبوعات بالتنسيق مع الامن العام والتأكيد على المصانع الوطنية خاصة الاستهلاكية منها للمساهمة في هذه الحملة من خلال وضع عبارات التوعية على منتجاتهم وداخل ادارات المصانع لزيادة وعي العاملين بها.
المؤسسة العامة لتحلية المياه المالحة: من خلال المساهمة باصدار نشرات توعية مختلفة بهذه المناسبة لتوزيعها على منسوبي المؤسسة والعمل على تطبيق مشاركة مدارس وزارة المعارف والرئاسة العامة لتعليم البنات في مدارس المجمعات السكنية التابعة للمؤسسة.
وزارة التجارة : من خلال المساهمة في اصدار مطويات ونشرات بصور حية عن الحملة وموضوعاتها وتوزيعها وتزويد الامن العام ممثلا باللجنة الاعلامية بمواعيد وامكانية اقامة المعارض المختلفة مع التأكيد عليهم بتخصيص اجنحة بغرض لاستفادة من قطاعات الامن العام لزيادة ونشر الوعي.
وزارة الدفاع والطيران: من خلال المشاركة في عقد ندوات تعريفية لمنسوبي وزارة الدفاع والاستفادة من الدراسات والبحوث التي تجريها الوزارة والاستفادة من الخدمات المطبعية في ايصال الحملة واهدافها لجميع منسوبي الوزارة وفروعها المنتشرة في المملكة.
جمعية الهلال الاحمر السعودي: من خلال اعداد تقارير من الميدان يتحدث بها مسؤولو ومنسوبو الجمعية في كافة مناطق المملكة عن الحملة الوطنية واهميتها والانطباعات وعمل تحقيقات صحفية حول الخدمات الطبية والإسعافية وعلاقتها بالحوادث المرورية والحملة بشكل عام والاستفادة من سيارات الإسعاف لوضع ملصقات عن الحملة.
المؤسسة العامة للتعليم الفني والتدريب المهني: من خلال تفعيل دور المعلمين لابراز موضوعات الحملة من خلال مقررات المناهج الدراسية واقامة الندوات والمحاضرات في المناطق بالتنسيق مع المسؤولين في اللجنة الاعلامية المركزية لحضور رجال المرور والامن والدفاع المدني لالقائها امام الطلاب.
وزارة العمل والشؤون الاجتماعية: من خلال رفع مقومات النشاطات التعليمية والثقافية باهداف الحملة عن طريق اللقاءات الدورية بين المسؤولين ومنسوبي الوزارة بمختلف فئاتهم.
شركة الاتصالات السعودية: من خلال الاستفادة من اعلانات فواتير الهاتف الثابت والجوال وذلك بشكل دوري عند اصدار الفواتير.
وزارة الشؤون البلدية والقروية: وذلك من خلال المساهمة في حث الشركات المتخصصة في اللوحات الدعائية بالتعاون مع الحملة الاعلامية خلال فترة الحملة.
وزارة الخارجية: من خلال الاستفادة من كاونترات المراجعين بمبنى الوزارة في توضيح اهداف الحملة.
وزارة الخدمة المدنية والمؤسسة العامة للخطوط الحديدية: من خلال كتابة عبارات توعوية على مطبوعاتهما.
أكاديمية نايف العربية للعلوم الامنية: من خلال تقديم الاستشارة والخبرة في مجال الاعلام الامني والمساهمة في طبع مطبوعات التوعية وإعداد ندوات تناقش موضوعات الحملة.

أعلـىالصفحةرجوع



















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved