أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Sunday 20th August,2000العدد:10188الطبعةالاولـيالأحد 20 ,جمادى الاولى 1421

منوعـات

بعد أن غطى الرماد المنازل
جزيرة يابانية تستعد لانهيارات طينية بعد بركان
* طوكيو رويترز
نثر سكان جزيرة يابانية جنوبي طوكيو الرماد عن انفسهم واستجمعوا قواهم أمس السبت لانهيارات طينية بعد ثورة بركانية اطلقت عمودا من الرماد في الهواء ارتفاعه ثمانية الاف متر غطى الجزيرة بسحابة رمادية.
ولم يصب احد باذى في انفجار البركان امس الاول الجمعة في جزيرة مياكجيما وبدأ كثيرون مما يزيد على الفي شخص كانوا اجلوا الى مراكز ايواء في العودة الى منازلهم امس السبت لحصر الاضرار بها وازالة الرماد عنها.
واصيب السكان بالاجهاد وهم يشقون طريقهم الى منازلهم في رماد تغوص فيه ارجلهم حتى الركبة عائدين من مراكز الانقاذ.
وقالت امرأة ترتدي نظارة وقاية من الغبار ومرشحا على فمها وانفها لمحطة تلفزيون (ان تي في) الوطنية فوجئت من كم التراب الموجود, امامي قدر كبير من التنظيف .
وغطى الرماد البركاني طائرة جامبو تابعة لشركة طيران كونتننتال ايرلاينز كانت تحلق فوق المنطقة وقت ثوران البركان اثناء توجهها من جوام الى طوكيو, وهبطت الطائرة بسلام في مطار ناريتا قرب طوكيو.
وقالت وكالة الارصاد الجوية ان الحمم البركانية لم تتدفق من جبل اوياما في اكبر ثوران للبركان في 17 عاما.
وكانت ثورة البركان في الجزيرة التي تبعد 180 كيلومترا جنوبي طوكيو السابع والاكبر في سلسلة بدأت في اواخر يونيو الماضي وثار البركان مرة واحدة امس الاول لكن مسؤولين حذروا سكان المنطقة تحسبا لانفجار بركاني جديد.
واغلق المطار المحلي مؤقتا بينما ازال عمال الرماد عن المدرج وتحققوا مما ان كانت صخور متطايرة اطلقها البركان قد تسببت في اي اضرار.
وقال صحفي في محطة (ان, اتش, كيه) الإذاعية العامة تحدث عن مدرسة ابتدائية حيث كان نحو 400 شخص قد نقلوا للايواء بها الرماد ما زال ينزل كحمام ولو ذهبت الى الخارج تتحول ملابسك الى اللون الاسود في ثوان وعاد معظم هؤلاء الاشخاص الى منازلهم في وقت لاحق.
ويمكن ان يؤدي التراكم الكثيف للرماد الى انهيارات طينية ويزيد من قلق السكان بعد تحذير من سقوط امطار على الجزيرة.
وقالت محطة ان, اتش, كيه ان انهيارات طينية وقعت في ثلاث مناطق بالفعل ليل امس الاول الجمعة بينما كان الطقس صافيا في صباح امس.
ويبلغ عدد سكان مياكيجيما اربعة الاف نسمة وهي جزء من جزر ايزو التي هزتها عشرات الاف الزلازل بالاضافة الى ثورات بركانية في الشهرين الأخيرين.
وكانت اخر اكبر ثورة لبركان جبل اوياما عام 1983 عندما دمر 400 منزل واحرق غابات قريبة ودمر بحيرة وقتلت الحمم البركانية التي تدفقت عام 1940 من ثوران للبركان 11 شخصا كما انفجر البركان ايضا عام 1962.

أعلـىالصفحةرجوع



















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved