أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Sunday 20th August,2000العدد:10188الطبعةالاولـيالأحد 20 ,جمادى الاولى 1421

الريـاضيـة

بالمنشار
عقوق سامي الجابر!!
أحمد الرشيد
يقول شيخ الرياضيين الاستاذ/ عبدالرحمن بن سعيد انه لايؤيد احتراف سامي الجابر وانه سيكون هلالياً عاقاً لو فعلها واحترف في اي ناد آخر!!
وكنت اتوقع ان ابا مساعد سيكون هو الاكثر سعادة وحماساً لاحتراف لاعب مرموق مثل سامي في فريق انجليزي باعتبار ان مؤسس الهلال سيزداد فخراً كون ناديه يقدم خدمة اعلامية إضافية تؤكد التميز الهلالي الذي منح الكرة السعودية توجهاً عربياً وآسيوياً سواء من خلال نتائج الازرق كفريق او من واقع اسهامات نجومه في دعم المنتخب الوطني.
كنت اتوقع ايضاً ان مؤسس الهلال سيزهو كون احد تلاميذ مدرسته صار هدفاً للكرة الانجليزية العريقة.
لكن ابو مساعد خالف توقعاتي وشدد على اهمية بقاء سامي لحاجة الفريق!!
وابو مساعد يعرف اكثر من غيره ان الهلال يتعامل مع نجومه على طريقة إذا غاب منا سيد قام سيد !!
فقد سبق وان فقد الازرق نجوماً كباراً ومع ذلك لم تتوقف مسيرته فقد تعاقب النجوم والمواهب على طاقمه فتواصلت انجازاته وتوالت بطولاته.
وسامي الجابر ربما يمثل اول حالة احتراف معتبرة خارجياً يخوضها لاعب سعودي,, وسامي نموذج مشرف يجب ان نسانده جميعاً لاننا على ثقة ان شاء الله من انه سيكون واجهة مضيئة للكرة السعودية وسفيراً ناجحاً لكل اللاعبين السعوديين فقد برز كلاعب موهوب يتحرك بوعي وخطورة لديه امكانات فنية فرديه عاليه جداً قدمها برغم كل اجواء الضغط النفسي التي كان يعيشها من جراء بعض التعاملات الشخصية والصحفية التي مورست ضدة الامر الذي يدفع للتفاؤل بان عطاءات الجابر الخارجية ستكون اروع وامتع واقوى على اعتبار انه سيلعب في اجواء نقية من التعصب وبذهنية صافيه وحضور تام,.
ارجو ان يكون موقف ابو مساعد نتيجة انفعال عاطفي فقط من احتراف الجابر.
لماذا يافواز؟!
يرى رئيس الهلال المكلف الاستاذ/ فواز المسعد وهو رجل احترمه جداً انه لامشكلة في ان يجرب الفريق الهلالي عدداً من اللاعبين الاجانب الى ان يصل الى اللاعب المناسب!!
والواقع ان التجريب على الطريقة الهلالية فيه اضاعة للوقت وللجهد وللمال,, وفيه فضائح كروية تترتب على ارتداء اشباه للاعبين للفانلة الزرقاء يسيئون لسمعة الفريق ويشوهون صورته الفنية الجميلة!!
والتجريب الهلالي يؤكد ان عملية البحث عن اجانب مشروعة لكل من هب ودب ولم يبق إلا أن يعلن الهلاليون في الصحف عن حاجتهم للاعب اجنبي يجيد كرة القدم!!
والاجانب الرايحين جايين يقولون للناس ان البحث الفني والمتابعة والمشاهدة الميدانية ليست في قاموس التعامل الهلالي الخاص بالتعاقد مع اللاعبين الاجانب!!
وإذا كانت الفلوس هي التي غيرت النفوس في الهلال وادت الى ان يبحث الهلاليون عن لاعب رخيّص وكويس من خلال تجارب مكثفة لعدد من الاجانب فإن بقاء الازرق بدون اجانب افضل ورحم الله ايام زمان عندما كان الهلال مضرب المثل للصفقات الناجحة جداً!!
متى يفوز الأهلي على الهلال؟!
ليس صحيحاً ان خسائر الاهلي التي تتكرر امام الهلال هي بسبب الفردية التي تطغى على اداء لاعبي الفريق او انها بسبب طريقة الاداء بشكل عام.
فالاهلي يؤدي امام الهلال بنفس الطريقة التي تؤهله دائماً للتلاعب بالفريق النصراوي مثلاً من خلال عرض فني ايجابي.
لذلك فعلة الاهلي امام الهلال مصدرها النفسيات المشحونة التي تخيم على الطاقم الاهلاوي والتوتر يفقد اللاعبين مستوياتهم ويشطح بهم بعيداً عن ميدان التنافس الفني!!
وكنت اتصور ان غياب حسين عبدالغني سينهي الشد العصبي بين الاهلاويين إلا ان هذا لم يحدث بل زاد عدد المتوترين الى اربعة في الطاقم الاهلاوي تسببوا في ان يفقد الفريق توازنه من جديد امام الهلال,, ولذلك لا اتوقع في ظل هذه الاجواء ان يفوز الاهلي على الهلال الا اذا ارتدى الهلاليون شعار النصر!!
بالمنشار!!
** الشكوى من التحكيم مستمرة والحل في نظري هو:
إما ان نجرب ونوسع دائرة التغيير بحيث يشمل كل المحيطين بلجنة الحكام!! او نجرب ولو لموسم واحد ونشكل لجنة حكام لاعلاقة لها بالدهام او المرزوق ونرى النتائج ثم نحكم لهما اوعليهما بصفتهما المتهمين دائماً في كل اشكالات اللجنة!!
** مهما كانت عالمية اللاعب الاجنبي فإن مستواه مرهون بالمجموعة التي تلعب معه,, فعندما تكون هذه المجموعة الله بالخير فإن اللاعب سيهبط بمستواه إلى الحد الذي يجعله يتعايش مع البقية!!
** بالمناسبة الموسم الماضي شاهدنا لاعباً اجنبياً ممتازاً يلعب على المركز فيمرر الكرة الى موقع مناسب يفترض ان يتواجد فيه احد من زملائه ولكن لفارق التوقيت بينه وبينهم صار بعضهم ينتقده ويقول ان تمريراته غير سليمة!!
** للانجليز فقط,, الهلالي رقم 9 في دورة الصداقة ليس هو صاحبكم الاصلي وانما هو بديل تايواني!!
**يقول الحكم معجب الدوسري ان اخطاءه في مباراة الهلال مع الاهلي لم تؤثر على نتيجة المباراة!!
هذا صحيح لكن على معجب ألا يتمادى في ذلك لانه ليست كل الفرق مثل الهلال يلعب بدون خمسة من اساسيه ويفقد خلال المباراة لاعباً مخلوع الكتف ولاعباً مطروداً وثلاثة يعرجون ومع ذلك يفوز برغم قرارات الحكم التي لعبت ضدة!!
** على بوابة نادي الهلال لافتة تقول الاجانب على هنا جايين !!
** مسئولية اخفاق منتخبنا للناشئين قيدت ضد مجهول!!
** الصحافة الرياضية لايمكن ان تستغني عن الاثارة ولذلك فالفلسفة والتنظير بدائل ستجعل الصحافة مثل مباراة بدون جمهور!!
** واعيباه,, النجم الدولي السابق ماجد احمد عبدالله يفتح حساباً لجمع التبرعات من اجل اقامة حفل اعتزاله!!
وداعاً للوفاء وا أسفاه على قلة الخاتمة !!
** النفس النصراوي الطويل والاستمتاع بالشيل والحط أثرى الصحافة الرياضية بالمنوعات المعلوماتية حول بيوت الشباب والسماسرة!!
** محاولات التقليل من الانجاز الاخير ساهمت في كثرة الحكي عن ضربة الترجيح,, وسواء عبرت الكرة ام لم تعبر خط المرمى فالبطولة دخلت تاريخ الفريق!!

أعلـىالصفحةرجوع



















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved