أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Sunday 20th August,2000العدد:10188الطبعةالاولـيالأحد 20 ,جمادى الاولى 1421

وَرّاق الجزيرة

محافظة الرس المعهد العلمي
عدد جديد من مجلة الدراسات اللغوية
* كتب - عبدالمجيد الجميعة
أصدر مركز الملك فيصل للبحوث والدراسات الإسلامية عدداً جديداً من مجلة الدراسات اللغوية، وهو العدد الأول من المجلد الثاني، ويقع في ثلاثمائة صفحة، ويتضمن مقدمة وقسمين:
أما المقدمة فكتبها الأستاذ الدكتور محمد علي سلطاني، وعلق فيها على ما أجازه أحد الكتاب من استعمال (أجَّز) قياساً على (كرَّم)، وبين أن هذا القياس خاطئ.
وأما القسم الأول البحوث والدراسات ففيه أربعة بحوث:
الأول: الدلالة الإيحائية لطائفة من ألفاظ الزمان في القرآن الكريم، للدكتور كاصد الزيدي (جامعة بغداد)، تحدث فيه عن قيمة الدلالة الإيحائية ومستوى إدراكها، ثم تكلم على الدلالة الإيحائية لبعض الفاظ الزمان الواردة في القرآن الكريم، ومنها الليل، والضحى، والدهر، والساعة، واليوم، والغد، والصبح.
والثاني: دراسة منظومة فتح الرؤوف في أحكام الحروف لبحرق (ت 930ه)، وصاحب الدراسة الدكتور عبدالرحمن العمار، وأهم ما انتهى إليه الباحث أن بحرقاً لخص في شرح المنظومة مغني اللبيب لابن هشام، ولم يشر إليه,والثالث: اتجاهات معاصرة في الدراسات الصوتية، للدكتور مصطفى التوني، ذكر منها: الاتجاه التراثي، والاتجاه الغربي الوافد، والاتجاه الفونيمي التقليدي,, وبين أثر علماء التجويد في الدراسات الصوتية.
والرابع: التركيب المزجي في العربية المعاصرة، للدكتور رفعت هزيم (جامعة تعز)، وتكلم فيه على ظاهرة التركيب المزجي، وأثرها في تعريب المصطلحات، وناقش التركيب مع (لا) النافية.
وأما القسم الثاني القضايا والآراء وعرض الكتاب ففيه الموضوعات الآتية:
1 الموازنة بين كتابي النكتب وتحصيل عين الذهب للأعلم الشنتمري، وصاحب الموازنة الدكتور رشيد بلحبيب الذي أثبت أن التحصيل مستل من النكت.
2 قراءة نقدية لتحقيق شرح اللمع للواسطي الضرير، للاستاذ عبدالله بن ثاني، وتضمنت القراءة جملة من الأخطاء والتحريفات والتصحيفات التي وقع فيها محقق الكتاب الدكتور رجب عثمان.
3 مراجعة لموضوع الاستصحاب، للدكتور إبراهيم الشمسان، الذي ناقش بحث الدكتورة سعاد سيد علي (استصحاب الأصل) المنشور في العدد الرابع من المجلد الأول, وذيل العدد بكشاف للمجلد الأول من المجلة.
هذا والمجلة فصلية ومحكمة تعني بالدراسات النحوية واللسانية واللغوية والعروضية، وتلقى دعماً من أبناء الفيصل رحمه الله ومن أمين المركز الاستاذ الدكتور يحيى محمود بن جنيد الساعاتي، ويرأس تحريرها الأستاذ الدكتور تركي بن سهو العتيبي ويدير تحريرها الدكتور سيف بن عبدالرحمن العريفي.

أعلـىالصفحةرجوع



















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved