أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Wednesday 23rd August,2000العدد:10191الطبعةالاولـيالاربعاء 23 ,جمادى الاولى 1421

تحقيقات

مواقع مشبوهة تخرج عن السيطرة
حمود: الوظائف التي تم شغلها بأجانب من أبسط الوظائف وأسهلها ولدينا القدرة جميعاً على القيام بها
إدمان الإنترنت يقود المراهقين للعيادات النفسية
الحويماني: تتعذر متابعة كل المواقع ,, والتحصين الذاتي الاجتماعي التوعوي هو الوسيلة المتاحة الآن
تحقيق : غازي القحطاني
شبكة المعلومات العالمية (الانترنت) اتاحت فرصة للكثير للاطلاع على ما توصل اليه العالم من معارف وعلوم وابحاث متقدمة في جميع المجالات وكما هو معروف بأن القرن الحادي والعشرين قرن الحاسب الآلي ولذلك قامت المملكة العربية السعودية بادخال هذه الخدمة ادراكا منها بأهميتها حيث انها تشكل رافدا مهما لكل الباحثين والدارسين ولكن في الآونة الاخيرة ظهرت سلبيات عدة من قبل الشباب حيث يتم البحث عن الملذات واشباع الرغبات عن طريق التجول من موقع الى آخر بحثا عن هذه المصادر غير اللائقة والتي تكون في الغالب موجهة للشباب العربي بشكل عام وشباب المسلمين بشكل خاص في محاولة لاضعاف الوازع الديني لديهم.
إيجابيات وسلبيات
وفي قضية هل الانترنت نعمة أم نقمة؟ التقينا بالمواطن عبدالله المطيري احد اصحاب مقاهي الانترنت وسألناه عن فوائد خدمات الشبكة من خلال المقهى؟ فأجاب بأن لها فوائد جمة خصوصا لطلبة الجامعات الذين يبحثون عن مراجع معينة قد لا تتوفر في المكتبات الاكاديمية العامة او المكتبات التجارية ولذلك يضطر الطالب للبحث عنها في الشبكة حيث يوجد بها مواقع عدة لدور النشر العربية والعالمية بحيث يجد فيها الطالب ضالته وكذلك باستطاعة الشخص التحدث مع الاخرين من خلال الشبكة بيسر وسهولة.
وعن دور الاسرة والمجتمع في الحد من الاستخدام السيء خصوصا من قبل بعض الشباب؟ اشار بقوله الانترنت لها فوائد ولها مضار وبان التربية الصالحة للنشء لها دور كبير في ابتعاد الشخص عن المواقع المشبوهة في الشبكة وعن الفترة التي يقضيها امام شاشة الكمبيوتر والفوائد التي يجنيها؟ اجاب بأنه يقضي فترات طويلة تصل الى 10 ساعات يوميا وان الخسائر اكثر مما يجنيه من فوائد ذلك بانه كان يخسر على فاتورة الهاتف ما تصل الى 3000 ريال في الغالب.
ويذكر بان هناك اشخاصا اصابتهم حالة ادمان على الانترنت حيث يقضي معظم اليوم على الشبكة دون مراعاة الواجبات الاجتماعية المترتبة عليه تجاه الاخرين واهم من ذلك هو ترك الفروض الواجبة عليه مثل (الصلاة) ويقول بعض الاشخاص يسهر طوال الليل حتى ساعات مبكرة من الصباح على الانترنت ثم يذهب للنوم وفي اوقات العمل الرسمية لا يستطيع ان يقوم بعمله على اكمل وجه وبذلك يعطل اعمال المراجعين مما يتسبب في تراكم العمل عليه وعلى ادارته التابع لها.
وحول كيفية التعرف على ظهور فيروسات جديدة تدخل الى الشبكة وهل مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية تقدم نشرات تحذيرية عن ظهور فيروسات جديدة كونها الجهة المكلفة بالاشراف على الانترنت في المملكة؟ اجاب بان مدينة الملك عبدالعزيز لا تقدم اي تحذير عبر الشبكة سواء لاصحاب المقاهي او المؤسسات او الشركات التي تقدم هذه الخدمة وان الوعي والتحدث مع اصحاب المقاهي الاخرى هي الطريقة الوحيدة لمعرفة آخر التطورات في عالم الانترنت وكذلك معرفة احدث الفيروسات التي تظهر في الشبكة بشكل عام.
وعن الاضرار التي تواجه اصحاب المقاهي قال: بأن المقاهي ليست بالامر السهل خصوصا من حيث تكاليف الصيانة للاجهزة، خصوصا ان بعض الزبائن ليس لديه خلفية كافية عن الانترنت واستخداماتها فيطلب مني ادخاله في موقع المحادثة مع الاخرين وبعد مرور ساعة يخرج الزبون فنجد بأنه احدث أضرارا بالغة بالجهاز خصوصا (الهارد دسك) مما يكلف مبلغا ليس بالقليل وتتبين الخسائر عند تكرار هذه الاخطاء.
فمن هنا تظهر المعاناة من بعض الزبائن الذين ليس لهم خلفية جيدة للتعامل مع الشبكة والاجهزة واكد ان الامثلة كثيرة والخسائر اكثر.
اختراق البروكسي
ونبه المواطن راشد سليمان وهو كما يفيد مدمن على مشاهدة ومتابعة الشبكة بما يصل الى 14 ساعة يوميا ويشاهد اكثر المواقع,, نبه الى ان هناك شباب باستطاعتهم فتح مواقع عدة دون المرور بأجهزة المراقبة بمدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية وذلك بواسطة ما يسمى (البروكسي) وهو عبارة عن ارقام شيفرات اذ توجد محركات بحث في المواقع وبمجرد ادخال اول حرف من الموضوع المطلوب تظهر عدة مواقع مختلفة ومن خلالها يمكن اختيار الموقع المطلوب دون وجود اي مراقبة تذكر من قبل مدينة الملك عبدالعزيز ويستمر الموقع مفتوحا الى ان يتم اكتشافه واغلاقه من قبل المدينة وهنا تكمن المشكلة او المعضلة حيث تظهر مواقع اخرى كل يوم بحيث لا تستطيع مدينة الملك عبدالعزيز مراقبتها بشكل دائم.
وسألناه عن الرادع لمستخدم الانترنت وما فيها من مواقع ومحادثة غير لائقة؟ اكد بان مخافة الله خير رادع وهذا يبدأ من الانسان نفسه ومراقبته لذاته، ولاشك ان من يبحث عن هذه المواقع الممنوعة لابد انه سيمل مشاهدتها وتكون بالنسبة له شيئا مذموما قبيحا بعد فترة ويعود لضميره وما ورثه من اخلاق فاضلة وحميدة.
واقترح فكرة الاستفادة من خدمة الانترنت كباقي دول العالم ومن الامثلة دولة الامارات حيث بلغ عائد تجارة الانترنت في السنة الماضية 50 مليون دولار.
وعن استغلال خدمة الانترنت بشكل كاف في المملكة والى اي حد تم النجاح في هذا الموضوع؟ اكد بان المملكة بشكل عام تستغل ولو نسبة ضئيلة من هذه الخدمة سواء في تسديد فواتير الخدمات العامة او استخراج اوراق رسمية مثل رخصة القيادة او الاستمارة وغيرها فقط هناك توجد مواقع للصحف السعودية وبأن اغلبية الناس تزور هذه المواقع فقط من اجل الحصول على نتائج الثانوية العامة كل نهاية سنة دراسية فقط وحتى لا توجد مواقع لنشر الشريعة الاسلامية لغير الناطقين باللغة العربية.
انبهار وقتي
علي هباش احد مرتادي المقاهي المتخصصة بخدمات الشبكة قال: بأن هناك سلبيات عدة خصوصا بان هذه الخدمة حديثة العهد في المملكة حيث ان بعض من الشباب يجلس امام شاشة الكمبيوتر ساعات طويلة اكثر ما يجلس مع اهله وفي الاخير يخرج دون فائدة تذكر او حتى معلومة مفيدة بل تجده يتحدث عن مواقع معينة تنشر الصور الاباحية وغيرها وهذا له عدة اسباب في رأيي بأنها تعود الى عوامل نفسية واجتماعية وتربوية ولكن الملاحظ ان كثيرا من هؤلاء يصاب في النهاية بالتشبع والملل ويفقد عنصر الانبهار الذي ينتابه في البداية ثم لا يلبث ان يعود لرشده ويبدأ بالتعامل المفيد مع الشبكة المعلوماتية.
اما المواطن عوض القحطاني فيؤكد بأن الشباب يمكنهم فتح مواقع عدة بواسطة شيفرات معينة بمقدور اي شخص الحصول عليها ويحكي قصة حصلت لابن جارهم حيث اشترك في خدمة الانترنت وبعد مرور عدة شهور انقلب وضعه رأسا على عقب ولم يعد ذلك الشخص المتزن الخلوق بل اصبح اكثر انعزالية وانطوائية على نفسه ولم نعرف سبب ذلك واتضح في الاخير بانه يعاني من مشاكل نفسية سببها المشاهدات غير البريئة ولم تتحسن حالته الا بعد فترة من العلاج النفسي لدى طبيب متخصص.
جهود مدينة الملك عبدالعزيز
وطرحنا بعض الاسئلة على المشرف على وحدة خدمات الانترنت بمدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية الدكتور فهد الحويماني بدأناها بالسؤال التالي:
ما مدى اهمية الانترنت كخدمة تقنية واتصالاتية ومعلوماتية بالنسبة للمملكة؟ فأجاب ان للنهضة المعاصرة في العالم بصفة عامة وفي العالم المتقدم بصفة خاصة تقوم على المعلومات ونتائج الدراسات والبحوث لتواكب جميع مستجدات العصر والتنمية بكافة انواعها تعتمد بشكل كبير على المعلومات وقد ادركت المملكة الاهمية الكبرى ولذلك تم انشاء مدينة الملك عبدالعزيز ليتم من خلالها توفير احدث النتائج للبحوث والدراسات لملايين المستخدمين لشبكة الانترنت.
وعن جهود المدينة في اصدار منشورات تحذر فيها من المواقع المشبوهة التي قد يتعرض فيها المستخدم الى السرقة والاحتيال؟ قال بان المدينة لم تصدر اي منشورات تحذيرية وذلك لتعذر امكانية متابعة جميع ما ينشر على الانترنت وقد يكون للتوعية العامة دوركبير في تحصين المستخدم من هذه المواقع المشبوهة.
وعن سلبيات مستخدمي الانترنت في المملكة؟ وكيف يمكن معالجة او تفادي مثل هذه السلبيات؟
قال قد يكون من اهم السلبيات قلة الوعي لدى بعض المستخدمين وعدم الالمام الكامل بالخدمات المتوفرة والمتاحة على الشبكة.
وعن معالجة السلبيات اكد بأهمية الدور التوعوي في مجال الانترنت من قبل الشركات والمؤسسات التي تقدم الخدمة ووسائل الاعلام هي افضل وسيلة لتفادي هذه السلبيات حيث ان هناك قصورا في هذا المجال وان كان هناك بعض المحاولات الجيدة من قبل البعض وقد يكون سبب ذلك حداثة التجربة في المملكة.
وحول توفر افكار وتطبيقات خليجية لجعل كافة الخدمات الحكومية تدار من خلال شبكات الحاسوب والى اي مدى يمكن ان تنتج هذه المساعي وهل يمكن الاستفادة منها محليا؟
اكد ان هناك افكارا وتطبيقات هنا وهناك تتم خلال شبكات الحاسب الالي ولكن لا يوجد تعاون بين دول الخليج في هذا المجال حتى الان وقد يحدث ذلك قريبا وبكل تأكيد فإن هناك فائدة كبيرة وستحقق الفائدة للجميع اذا تم التعاون في هذا المجال.

أعلـىالصفحةرجوع


















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved