أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Wednesday 23rd August,2000العدد:10191الطبعةالاولـيالاربعاء 23 ,جمادى الاولى 1421

العالم اليوم

لحفظ الأمن بعد تدهوره
الجيش البريطاني ينتشر في بلفاست لأول مرة منذ عامين
* لندن ق,ن,أ
انتشر الجيش البريطاني امس في شوارع بلفاست عاصمة اقليم ايرلندا الشمالية بعد ان كانت بريطانيا قد سحبته نتيجة لاتفاق السلام الايرلندي بين الاغلبية البروتستانية والاقلية الكاثوليكية,وجاءت الخطوة البريطانية بهدف حفظ الامن بعد مقتل ناشطين اتحاديين في موجة جديدة من اعمال العنف التي اندلعت بين الفصائل البروتستانتية في الاقليم.
وقد تبادل مسلحون وقوات الشرطة اطلاق الرصاص في منطقة شانكيل التي تقطنها اغلبية بروتستانتية انفصالية تطالب بالاستقلال عن بريطانيا.
وقال الشرطة ان مسلحا واحداً قتل الاثنين بينما اتهمت رابطة الدفاع عن ايرلندا الشمالية المتطوعين الايرلنديين بالمسؤولية عن اطلاق النار عليهما.
وبعد الحادث تجمع حشد من السكان الغاضبين وتوجهوا الى مكاتب الفرع السياسي لفصيل قوات المتطوعين واضرموا النار فيه مما ادى لحرقه.
معروف ان معظم ابناء الاغلبية البروتستانتية في ايرلندا الشمالية يطالبون باستمرار الاقليم كجزء من بريطانيا البروتستانتية بينما تؤيد نسبة بسيطة منهم مطلب الاستقلال عن بريطانيا وهو المطلب الذي يتبناه ابناء الأقلية الكاثوليكية بالاقليم ويضيفون اليه مطلب الانضمام إلى جمهورية ايرلندا الكاثوليكية .

أعلـىالصفحةرجوع


















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved