أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Thursday 24th August,2000العدد:10192الطبعةالاولـيالخميس 24 ,جمادى الاولى 1421

الثقافية

جديد الثقافة
محمد الدبيسي
الأسوار
** الأسوار
** محمد ابومعتوق
** دار رياض الريس
** الطبعة الأولى
** بيروت 2000م.
** سرد محكي بمعنى أن الحكي واستعادة الحدث التاريخي هما سدا موضوعاته السردية وكنهه الفني.
يحاول الأب أنسنة مدينة عظيمة بوصف قلاعها وإنسانها وأبراجها وعبر القلعة مؤسس ذاكرة المدينة يتنامى الفعل الوصفي الشيق الذي يحاول فيه السارد ضخه بالحرارة الإنسانية واستيهام آدميته وتحفيزه على فعل الجارحة المستقبلية والمتفاعلة.
يخترق المؤلف المعلومة التاريخية ليس بوصفها مادة إخبارية وإنما بجدارتها بتكوين مفهوماتي ومضموني ذي بعد دلالي في العملية السردية، وينحاز الى التاريخ الفلسفي على يد أربابه في الحضارة العربية, ويميز المؤلف جدية الحدث الروائي بمعناه التاريخي الصرف بالوثائق التاريخية الصحيحة, ومنها تنصاع المعلومة لتاريخيتها مما سبب إرباكاً للصبغة الإبداعية في مجمل العمل, الذي يعد إنجازا متميزا على صعيد الرواية التاريخية.
حديث النهايات
** حديث النهايات، علي حرب، المركز الثقافي العربي، بيروت 2000م.
** يبرر علي حرب العولمة كواقع وجودي يفرض فلسفته كوقائع وإنجازات وامكانات تأخذ صفة العمومية والكونية محذرا من التعامل معها كمنطلق أحادي لا يمتلك مقوماته الوجودية واصفا محيطها بالمحيط السبراني .
الذي هو تعبير للواقع والعالم الناتج عن ثورة المعلومات التي تتيح بتقنياتها المعقدة والفائقة الاتصال والمراقبة والعمل على مسافات بعيدة, ويحدد فضاء لكل هذه التشكلات وهو المدينة الكونية التي تتيح للعالم بأناسه واشيائه التفاوت والتكامل والتفاضل, بعيدا عن محددات انتجتها العقلية الفلسفية القديمة ممثلة بسقراط، وكانط، وسارتر، والفارابي,حيث عنيت هذه الفلسفات بمحددات متخيلة وطوباوية لم تحسن التعامل مع الواقع, أو استشراف المستقبل,وهذه المدينة تتيح للإنسان الوصول الى حقيقته الخاصة وبمنهجه الذاتي واشتراكه مع الآخر في خلق آفاق التعددية والاختلاف والتعارض.
وينفي علي حرب أن تكون العولمة تحدياً للخصوصيات الثقافية للشعوب ونافية لها.
فهي بعموميتها البشرية، تعطي لكل ثقافة خصوصيتها ومنهاجها في الظهور والانجاز والتعامل.
عالم الفكر
** عالم الفكر، العدد الثالث، يناير مارس 2000م، المجلس الأعلى للثقافة والفنون والأدب، الكويت.
** حفل العدد الجديد من عالم الفكر بعدة دراسات فكرية وأدبية منها فرضية الحتمية اللغوية واللغة العربية ومفهوم الحجاج عند بيرلمان وتطوره في البلاغة المعاصرة .
للدكتور محمد سالم الأمين, تتبع فيها المدلول الاصطلاحي (للحجاج) بكسر الحاء عند بيرلمان,, ويخلص عبر مراجعة نظرية وتحليلية لمراحل المدلول الى انه دراسة لطبيعة العقول واختيار أفضل السبل لمحاورتها.
كما أن المتكلم في (الحجاج) يقدم أمورا في نطاق الاحتمالية المتوارية خلف حجب عقلية.
كما اشتمل العدد على دراسة للدكتور عمر خليفة بعنوان علم النفس والتحكم,, نظرة الحرب الباردة .
ناقش فيها نشأة وتطور علم النفس وانعكاسات الحركات السياسية في العالم على تحديد مفهوماته ونتائجه.
واستفادة القوى العالمية من إنجازات علم النفس للتعامل مع الشعوب وتحريك مراكز القوى, ومن ثم طرح نظرياتها الفكرية كمشروع استعماري حتمي.
***
قحط المحبة
** قحط المحبة
** حفيظ الدوسري، الأحمدية للنشر الدار البيضاء، الطبعة الثانية 2000م.
** المجموعة الحادية عشرة لشاعر يكتب الرواية والقصيدة بالاشتراك,, وكتبت عنه ثماني دراسات نقدية بأقلام غير متداولة في الساحة الثقافية.
في نصوص هذه المجموعة خطاب مباشر وصادق, وعفوية تعبيرية تتشكل ايقاعيا عبر التفعيلة,, وتمتاز بالقصر والتكثيف والخلو من خطاب الذات,, وتنحاز الى العام كفضاء يحقق مضامين شاعريتها وهي في عمومياتها تجذر معنى إنسانياً في كتابة نص تعبيري وإن لم يتعمق في التأسيس لشعرية عميقة فإنه يحرص على احتواء قضايا معينة يدخر خطابه لها، وينجح في إظهارها شعريا وفقا لمقوماتها,, واتساقا مع ذائقته الإبداعية.
***
البحرين الثقافية
** البحرين الثقافية
** فصلية
**تصدر عن المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب بدولة البحرين
** السنة السادسة
**العدد 25
** يوليو 2000م.
** حفلت البحرين الثقافية بجملة اطروحات ثقافية متنوعة بدأتها ب وثائق وذكريات للمؤرخ الإماراتي عيسى صالح القرف الذي استحضر مخزون ذاكرته عن البحرين المكان أثناء سنوات الحرب العالمية الثانية.
وفي ملزمة الدراسات النقدية كتب عبدالفتاح صبري دراسة نقدية لديوان دون اسم للشاعرة ثريا العريض, ركز فيها على دلالة المضامين في تجربة الشاعرة ومستويات البناء الإيقاعي في نصوص مجموعتها.
كما كتب الدكتور يوسف بكار دراسة بعنوان الإطار المعرفي وأهميته في الترجمة الأدبية .
وقدم الاستاذ محمود قصاب دراسة موازنة حول الدولة القطرية والجذور التأريخية لمأزق العرب السياسي في اطروحات من عمارة ومحمد جابر الانصاري.
كما تضمن العدد نصوصا إبداعية لحسين السماهيجي وفاطمة العلي ومحمد ابو سنة,, وآخرين.

أعلـىالصفحةرجوع
















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved