أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Thursday 24th August,2000العدد:10192الطبعةالاولـيالخميس 24 ,جمادى الاولى 1421

الاقتصادية

في بيانها لترشيد الاستهلاك
شركة الكهرباء تحث مشتركيها على المحافظة على الطاقة
فصل الكهرباء عن السخان في الصيف واستخدام ضابط الوقت للمصابيح للتقليل من الاستهلاك
* جدة - واس
دعت الشركة السعودية للكهرباء المواطنين والمقيمين للمحافظة على الطاقة الكهربائية خاصة في الوقت الذي تشتد فيه الحرارة بكافة مناطق المملكة حيث تزداد الحاجة الى هذه الخدمة الحيوية في كافة مرافق الحياة وذلك عن طريق الترشيد والاستخدام الأمثل لموارد الطاقة الكهربائية.
وأوضحت الشركة في بيان لها أن الطاقة الكهربائية أصبحت عصب الحياة العصرية الحديثة وهي طاقة غير قابلة للتخزين مشيرة الى التوسع الذي حصل في جميع أنحاء البلاد مما جعل الحاجة ملحة للطاقة الكهربائية والتي برزت معها الحاجة الشديدة الى ترشيد استهلاك الطاقة واستخدامها بالطرق المثلى للحفاظ عليها من الاسراف والتبذير.
وأكدت الشركة ان الترشيد الأمثل لاستخدام الطاقة الكهربائية يساهم في تخفيض قيمة فاتورة الاستهلاك ويساهم في البعد عن الاسراف المنهي عنه أساساً كما يعد مشاركة فعالة مع الشركة لاستمرار الخدمة الكهربائية بالكفاءة المطلوبة عن طريق تخفيض الاحمال الزائدة على محطات وشبكات الكهرباء.
واستعرضت خلال بيانها عددا من طرق ترشيد الاستهلاك لبعض الأجهزة الكهربائية موضحة ان جهاز التكييف من أكثر الأجهزة استخداماً لارتفاع درجة الحرارة حيث يستهلك هذا الجهاز قدرا كبيرا من الطاقة الكهربائية تنعكس على فاتورة الاستهلاك.
وأوصت الشركة بإغلاق النوافذ والأبواب وسد الثقوب واسدال الستائر العازلة للنوافذ لمنع دخول الحرارة الى الداخل الى جانب تفادي تركيب المكيفات الجدارية في الاماكن الضيقة لضمان التهوية الجيدة للجهاز والاهتمام بتنظيف مرشحات أجهزة التكييف وغسيل المكيفات بصفة دورية واطفاء المكيفات عند الخروج من الغرفة او المكتب.
كما أوصت بتركيب النوافذ من الزجاج العاكس للحرارة والمزدوج وضبط ثرموستات المكيف جهاز ضبط الحرارة عند 25 درجة مئوية مؤكدة أن تلك التوصيات تسهم في الاستخدام الأمثل للمكيفات.
وحثت الشركة السعودية للكهرباء في بيانها المواطنين والمقيمين بالاستخدام الأمثل للاضاءة كونها أكثر الاستخدامات الكهربائية وذلك من خلال اختيار أجهزة الاضاءة المناسبة الفلورست والاستفادة من الاضاءة الطبيعية أثناء النهار وتنظيف أغطية المصابيح من الغبار المتراكم للحصول على اضاءة جيدة بأقل عدد من المصابيح.
وأبرزت أهمية استخدام ضابط الوقت للمصابيح الخارجية حتى لا تظل مضاءة خلال النهار وطلاء الجدران الداخلية للغرف والمكاتب بالألوان الفاتحة التي تساعد على انتشار الضوء بكفاءة عالية إلى جانب التقليل من استخدام النجف لما يترتب عليه من زيادة كبيرة من الاستهلاك.
وأكدت الشركة أهمية اعطاء استخدام السخانات الاهتمام الكافي من خلال التأكد من سلامة عمل منظم الحرارة الثيرموستات محذرة من أن تعطله قد يؤدي الى احتمال انفجار السخان أو استخدام طاقة أكثر الى جانب الحرص على عدم وجود تسريب في توصيلات المياه الساخنة.
وأوصت بفصل الكهرباء عن السخان في فصل الصيف وعمل نظافة دورية لخزان مياه السخان لازالة الترسبات الداخلية بالاضافة الى محاولة استخدام سخانات الماء التي تعمل بالطاقة الشمسية خاصة للجهات ذات الاستهلاك العالي مثل المستشفيات والفنادق.
ودعت المواطنين والمقيمين الى استخدام العزل الحراري مبرزة مزاياه المتعددة في تخفيض استهلاك الطاقة الكهربائية من خلال منع تسرب الحرارة صيفا وشتاء وحماية المبنى من تغيرات درجة الحرارة وتقليل سعة أجهزة التكييف المستخدمة في المبنى.
ولفتت الشركة السعودية للكهرباء في ختام بيانها الى ان استخدام العزل الحراري أصبح شرطا أساسياً من شروط ايصال الخدمة الكهربائية.

أعلـىالصفحةرجوع
















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved