أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Thursday 24th August,2000العدد:10192الطبعةالاولـيالخميس 24 ,جمادى الاولى 1421

القرية الالكترونية

الإنترنت والاستثمار
بقيمة تصل الى أكثر من 7 بليون دولار
16 شركة تكنولوجيا وإنترنت تطرح للاكتتاب العام في الأيام القادمة
من المتوقع ان تطرح 16 شركة اسهمها في عمليات اكتتاب اولية تبلغ قيمتها مليار دولار, وهي اقل من اكتتاب الاسبوعين الماضيين حيث تم طرح اسهم 30 شركة خلال الاسبوع الماضي والتي تم من خلالها جمع ما قيمته 2,7 مليار دولار وكذلك تم في الاسبوع الذي قبله طرح اسهم 28 شركة والتي تم جمع ما قيمته 8,2 مليار دولار.
ومن الشركات التي ستطرح اسهمها خلال هذا الاسبوع هي شركة بيل بي سي People PC والتي يقول عنها احمد السامرائي مدير تطوير استثمارات داماك المتخصصة في الاستثمار بشركات الانترنت, الاتصالات والتكنولوجيا الامريكية في مراحل ما قبل الاصدار الاولى : ستطرح الشركة 5,11 مليون سهم وبمعدل سعري يتراوح ما بين 12 الى 14 دولار,, ولا اتوقع ان يرتفع سعر السهم كثيرا عند التداول حيث ان نموذج عمل الشركة لا يصلح في هذه المرحلة حيث تعطي حسابات شخصية للناس مقابل ان يستعملوا موقعهم على الانترنت,, فليس مستغربا ان تكون خسائر الشركة قد بلغت منذ تأسيسها في مارس 99 الى نهاية عام 99 ما يقارب ال70 مليون دولار، لتلحقها خسارة للتسعة اشهر الماضية بما قيمته 107 مليون دولار.
شركة اخرى وهي دايكس Dyax والتي تقوم بتطوير منتجات بايتكنولوجية لها حظوظ اوفر بنجاح عملية اكتتابها والتي ستديرها جي بي مور غان من خلال طرح 4 ملايين سهم وبمعدل سعري يتراوح ما بين 13 15 دولار للسهم لجمع ما قيمته 60 مليون دولار.
ومن الشركات الاخرى ليكسار ميديا Lexar Media والتي تعمل في مجال الكاميرات الرقمية والتي ستطرح 5,6 مليون سهم وبمعدل سعري يتراوح ما بين 10 12 دولار للسهم وبادارة جيش اش اندكيو .
فايسورس كومينيكشنز Viasource Communications والتي تعمل في قطاع خدمات الصيانة والتركيب للشركات المجهزة لخدمات الموجات العريضة والتي ستطرح 11 مليون سهم وبمعدل سعري 10 13 دولار وتدير عملية الاكتتاب دونالد سون لوفكن وجينبرت .
اتيكس Itex وهي شركات انترنت تعمل في مجال تبادلات السلع على الانترنت والتي ستقوم بطرح 6,5 مليون سهم وبمعدل سعري يتراوح ما بين 17 19 دولار للسهم الواحد بادارة البنك الاستثماري ليمن بروذيرز .
افيستر كومينكيشنز Avistor Communications تأمل بجمع 54 مليون دولار من خلال طرح 6,3 مليون سهم وبمعدل سعري يتراوح ما بين 17 19 دولار للسهم الواحد, تعمل الشركة في مجال خدمات البث والاتصالات للمؤسسات ويدير عملية الاكتتاب جيس اش اندكيو .
أعلـىالصفحةرجوع
















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved