أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Thursday 24th August,2000العدد:10192الطبعةالاولـيالخميس 24 ,جمادى الاولى 1421

الاخيــرة

تطوير العمل بفرع وزارة الشؤون الإسلامية في مكة المكرمة
قسم شرعي متكامل لمباشرة القضايا والإنهاءات بأوقاف العاصمة المقدسة
* الرياض الجزيرة
يسعى فرع وزارة الشؤون الاسلامية والأوقاف والدعوة والارشاد بمنطقة مكة المكرمة، الى تطوير العمل في ادارات الأوقاف التابعة له والمنتشرة بأنحاء المنطقة، وذلك من أجل الحفاظ على أعيان الأوقاف وحمايتها، والنهوض بمشروعاتها وتنميتها، والسعي لتحقيق شروط الواقفين.
وأفاد تقرير عن انجازات ومناشط ادارة الأوقاف والمساجد بالعاصمة المقدسة خلال الشهور الثلاثة الأولى من العام الحالي محرم، صفر، ربيع الأول ، بأن الادارة تسعى حاليا لانشاء قسم شرعي متكامل، يضم عددا من المختصين والباحثين لمباشرة القضايا والانهاءات المتعلقة بالأوقاف، ودراسة المعاملات واعداد الردود عليها.
وأوضح التقرير ان الادارة انطلاقا من واجب القيام بمهام نظارة الأوقاف بالعاصمة المقدسة، ولتعطل العديد من تلك الأوقاف في تنفيذ شروط واقفيها بسبب نزع ملكياتها للمصلحة العامة، فقد تم العرض عن عدد من العروض لمنشآت ذات عائد استثماري جيد لشرائها بدلا عن العقارات المنزوعة، وتم تشكيل اللجان الخاصة بذلك من فرع الوزارة بمنطقة مكة المكرمة ومن وكالة الأوقاف، لاختيار الأعيان المناسبة، وتم بالفعل شراء ثماني عمائر، وهناك عدد آخر من العمائر تحت اجراءات الشراء, ورأى التقرير الذي رفعه مدير عام الفرع الدكتور حسن الحجاجي لوكالة الوزارة لشؤون الأوقاف ان التأجير طويل الأجل هو أفضل طرق الاستثمار حيث لوحظ نجاح هذه الطريقة في سرعة تنمية الأوقاف باقامة مشروعات حديثة ذات عائد كبير، مشيرا الى ان 13 مشروعا استثماريا ما زالت تحت الانجاز.
ولفت الى بعض العوائق التي تعترض تنمية واستثمار الأوقاف، منها: وجود عدد من الأراضي الخربة والدور القديمة بالقرب من منطقة المسجد الحرام، يزيد عددها عن عشرين موقعا، معظمها يقع ضمن مناطق موقوف فيها البناء، بغرض دراسة منطقة الحرم.
وأظهر التقرير بيانا بالأوقاف التي تم تسجيلها بسجلات أملاك الأوقاف، خلال الفترة نفسها، والتي بلغ عددها ثمانية أوقاف شملت: وقف بكير باشا، ووقف الحداد، ووقف الشريفة عائشة، ووقف الحاج موسى بك وجميعها بمنطقة المسفلة، ووقف أحمد قائم السليماني، ووقفان للوزير محمد باشا في منطقة الشبيكة، بالاضافة الى وقف قلعة أجياد.
كما تضمن التقرير بيانا بالحكورات التي تم دراسة واستكمال مستنداتها وعددها 12 وقفا، وبيانا بالأربطة التي تشرف عليها الوزارة وعددها 14 رباطا تضم 227 أسرة تقيم بها وتقوم الادارة بمتابعة صيانة هذه الأربطة، فيما تعمل حاليا على توظيف العنصر النسائي في أربطة النساء، لتولي الاتصال وأعمال النظافة بحيث يباشر الحارس عمله خارج المبنى كحارس فقط.
وفي مجال بلاغات الأوقاف المجهولة أوضح الدكتور الحجاجي ان الفرع يفتح أبوابه، لتلقي أي بلاغات بهذا الشأن، مبينا أن الوزارة تقوم بصرف مكافأة مجزية لأي مواطن يتقدم ببلاغ عن وقف مجهول أو معتدى عليه مقدارها 5% من قيمة الوقف بعد تقدير قيمته.

أعلـىالصفحةرجوع
















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved