أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Thursday 24th August,2000العدد:10192الطبعةالاولـيالخميس 24 ,جمادى الاولى 1421

عزيزتـي الجزيرة

آلام عقب القدم
عزيزتي الجزيرة:
كثيرا ما يعاني الناس بمختلف اعمارهم من ألم في مؤخرة القدم يكون سببا في العرج والازعاج عند كل خطوة او حتى قد يعيق المريض من اداء اعماله اليومية.
والاسباب عديدة حسب عمر المريض ومهنته فالاطفال دون سن العاشرة نادرا ما يصابون بآلام عقب القدم، والتشخيص في غالب الحالات يكون بالفحص السريري وإجراء الصورة الشعاعية البسيطة للقدم والتي تظهر اذية بالشد مكان ارتكاز العرقوب على عقب القدم وهو الوتر الاساسي لعضلات خلف الساق.
اما في الشباب واليافعين فتكثر آلام عقب القدم نتيجة لالتهاب الغشاء الرقيق المحيط بوتر العرقوب وقد يكون الالم عندهم ناتجا عن التهاب في لفافة اخمص القدم مخفيا وراءه مرضا خطيرا لا سمح الله كالسيلان او الروماتيزم.
بينما تكون معظم الحالات في البالغين فوق سن الاربعين تالية لتنكس وخشونة في عظام مؤخرة القدم وهو ما يظهر في الاشعة على شكل مهماز عظمي اسفل عظم العقب وهذا لا ينفي بالطبع بعض الاصابات الخطيرة الكامنة وراءه من التهاب مزمن في العظم والنقي أو ورم خبيث لا قدر الله.
لذلك لا بد من مراجعة طبيب العظام المختص لكشف الحالة مبكرا وإجراء الفحوصات اللازمة وعلاجها قبل ان تستفحل، فقد يكفي في بعضها ارتداء الحذاء الطبي المريح مع قليل من المسكنات، بينما يكون التدخل الجراحي واجبا في بعضها الآخر.
د, عيسى الحديد
أخصائي أمراض وجراحة العظام بمستشفى الحمادي بالرياض


أعلـىالصفحةرجوع
















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved