أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Thursday 24th August,2000العدد:10192الطبعةالاولـيالخميس 24 ,جمادى الاولى 1421

العالم اليوم

المشروع يلقى معارضة شديدة من روسيا والصين وبعض أعضاء الناتو
الولايات المتحدة بصدد اتخاذ قرار بشأن مصير برنامج الدفاع الصاروخي الوطني
* كوبنهاجن رويترز
قال مسؤول كبير بوزارة الخارجية الأمريكية ان الولايات المتحدة تعتزم اتخاذ قرار في أقرب وقت بشأن ما اذا كانت ستبدأ العمل في برنامج الدفاع الصاروخي الوطني الذي خططت له.
وقال جون هولم نائب وزير الخارجية لشؤون الحد من الأسلحة والأمن الدولي لمحطة اخبارية دنمركية أول أمس الاثنين ان من القرر ان يتخذ الرئيس بيل كلينتون خلال الأسبوع القادم أو ما يقرب من ذلك قراره الخاص بالمشروع المثير للجدال الذي تبلغ تكلفته 60 مليار دولار.
ويلقى المشروع معارضة شديدة من روسيا والصين كما انتقده بعض من الشركاء في حلف شمال الأطلسي.
ووصل وفد أمريكي بزعامة هولم الى جرينلاند أمس لاجراء محادثات مع مسؤولين في الدنمرك وجرينلاند حول استخدام نظام رادار للانذار المبكر يعتمد على الصواريخ ذاتية الدفع في قاعدة ثول الأمريكية في شمال غرب الجزيرة الكبيرة بالقطب الشمالي التي تمتلكها الدنمرك.
وقال هولم كما ورد في تسجيل لتصريحاته التي تذاع على شبكة الانترنت سنتحدث عن كل تفاصيل قرار الرئيس الذي من المفترض أن يتخذه في الأيام القليلة القادمة,وأضاف لا يوجد قرار بشأن البدء في نظام الدفاع الصاروخي الوطني ولكنه شيء نفكر فيه بجدية بسبب تغير التهديدات, وتقول واشنطن ان البلاد التي اطلقت عليها الدول مثار القلق مثل كوريا الشمالية والعراق وايران وليبيا قد تكون لديها القدرة على اطلاق صواريخ ذاتية الدفع بعيدة المدى على الولايات المتحدة.
وعندما طلب من هولم الادلاء بمزيد من التفاصيل عن موعد قرار كلينتون قال: خلال الأسبوع القادم أو ما يقرب من ذلك, ومن المقرر ان يسافر كلينتون الى أفريقيا في الفترة من 26 الى 28 أغسطس,
ورادار ثول في جرينلاند واحد من بين خمسة أجهزة لابد من تحديثها لتصبح جزءاً من نظام الدفاع الصاروخي الذي يعتقد بعض محللي السياسة الأمنية انه قد يؤدي الى سباق تسلح جديد,
وقال وزير الدفاع الأمريكي وليام كوهين في الشهر الماضي ان كلينتون سيقرر في وقت مبكر من سبتمبر ما اذا كان سيحتفظ لبرنامج الدرع الصاروخي بمعدل سرعته لكي ينشر عام 2005م ولكنه سيترك لمن يتولى الرئاسة من بعده عقب انتخابات نوفمبر قرار ما اذا كان سينشر النظام أم لا ومتى سيتم ذلك.
وذكرت حكومتا بريطانيا والدنمرك اللتان تملكان رادارات يحتاجها نظام الدفاع الصاروخي انه بما انهما لم يتلقيا أي طلب رسمي فهما ليسا في حاجة لاتخاذ قرار الآن بشأن السماح للولايات المتحدة باستخدام الرادارات.
وقال هولم في اشارة الى الزيارة الحالية الى جرينلاند التي من المقرر ان تنتهي في 24 أغسطس نحن لا نطلب منهم ان يتخذوا قرارا في هذه المرحلة,, ونحن لن نطلب منهم التحرك قبل ان نتخد نحن قرارنا, ما نسعى اليه هنا هو التفهم.

أعلـىالصفحةرجوع
















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved