أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Friday 25th August,2000العدد:10193الطبعةالاولـيالجمعة 25 ,جمادى الاولى 1421

متابعة

طيران الخليج : التحقيق لا يزال جارياً ونشر النتائج الرسمية وتحديد السبب الأكبر للحادث يتطلب بعض الوقت
انتشال جميع جثث الطائرة المنكوبة وبدء تسليمها لعائلاتهم
المنامة تطلب مساعدة محققين أمريكيين في التحقيق,, وفريق خبراء من شركة إيرباص للبحرين
* * المنامة جمال الياقوت الوكالات:
قال مسؤول بحريني امس الخميس ان جميع من كانوا على متن طائرة طيران الخليج التي هوت الى البحر قبالة البحرين امس الاول وعددهم 143 لقوا حتفهم وان جميع جثث الضحايا انتشلت.
وقال الشيخ عبدالرحمن بن راشد آل خليفة مدير ادارة الدفاع المدني بالبحرين للتلفزيون البحريني انه يأسف لعدم العثور على ناجين وان جميع جثث الضحايا انتشلت.
وصرح الشيخ عبدالرحمن في وقت سابق بأن اغلبية جثث الضحايا التي انتشلت في المرحلة الاولى كانت لاطفال كانوا من بين ركاب الطائرة في الرحلة رقم 320 المتجهة من العاصمة المصرية القاهرة الى البحرين.
وقال الشيخ عبدالرحمن ان فرق البحث عثرت على الصندوقين الاسودين اللذين يتضمنان بيانات رحلة الطائرة وتسجيلاً صوتياً لوقائع الرحلة.
وذكر مسؤولون ان الطائرة وهي من طراز ايرباص 320 قامت بأكثر من محاولة للهبوط في مطار البحرين قبل ان تختفي من على شاشات الرادار في الساعة 1630 بتوقيت جرينتش امس الاول وتسقط في مياه الخليج على مبعدة اميال قليلة من المطار.
وقال شهود شاهدوا طائرة طيران الخليج وهي تهوي الى البحر قرب البحرين انهم سمعوا انفجارا ورأوا وهجا قويا منبعثا من احد محركي الطائرة قبيل سقوطها.
وقال شاهد في مطار البحرين الدولي للتلفزيون البحريني ان الطائرة دارت مرتين حول المطار واثناء الدورة الثانية حدث الانفجار ثم سقطت الطائرة في البحر.
وقال شاهد آخر يدعى شاكر حسن للتلفزيون انه اثناء الدورة الثانية للطائرة حول المطار شاهد ضوءا قويا منبعثا من محركها قبل ان تهوي الى البحر.
وذكر التلفزيون البحريني ان الطائرة تحطمت عقب اندلاع النيران في احد محركيها.
وقال ابراهيم عبدالله الحمر وكيل وزارة النقل لشؤون الطيران المدني في مؤتمر صحفي في ساعة مبكرة من صباح امس الخميس ان البحرين ستطلب مساعدة محققين امريكيين في تحقيق سيجري لمعرفة اسباب سقوط الطائرة.
واضاف قائلا ان البحرين ستطلب من المجلس القومي الامريكي لسلامة النقل المشاركة في التحقيق.
وقال متحدث في الاسطول الامريكي الخامس الذي يتخذ من البحرين قاعدة له والذي شارك في عمليات البحث عن الطائرة المنكوبة ان الاحوال الجوية المواتية ساعدت عمليات البحث.
وقال الطائرة تحطمت في مياه ضحلة, الطقس كان حارا وشديد الرطوبة لكن الرؤية كانت واضحة والبحر هادئ, وعلى هذا الاساس كانت الظروف مواتية تماما لهذا النوع من العمليات .
وقال مسؤول في طيران الخليج ان معظم الركاب مواطنون عرب وان كان من بينهم عدد من الاجانب.
واعلن الشيخ حمد بن عيسى آل خليفة امير البحرين في كلمة عبر شاشات التلفزيون انه امر بالتحقيق في الحادث واعلن ثلاثة ايام حدادا على ضحايا الطائرة.
وقال وكيل وزارة النقل لشؤون الطيران المدني خلال مؤتمره الصحفي ان قائد الطائرة المنكوبة فشل في محاولتين للهبوط وان الطائرة تحطمت بعد عشر دقائق من محاولة الهبوط الاولى.
واستطرد قائلا ان قائد الطائرة لم يستطع الهبوط عند محاولة الاقتراب الاولى من المطار وانه طلب السماح له بالدوران لكنه لم يستطع الهبوط بالطائرة ايضا في المحاولة الثانية وفي المحاولة الثالثة هوت الطائرة الى البحر.
وقالت شركة طيران الخليج في بيان ان الطائرة المتجهة من القاهرة الى البحرين اقتربت بصورة طبيعية من مهبط الطائرات رقم 12 في مطار البحرين الدولي وحين اصبحت على بعد ميل بحري من لحظة هبوطها وكانت في ذلك الوقت على ارتفاع نحو 600 قدم فوق سطح البحر بدأت الطائرة تدور ثانية مبتعدة عن المطار.
ومضى البيان قائلا انه اثناء دوران الطائرة اصطدم جسم الطائرة بمياه البحر على بعد نحو ميل بحري شمالي مطار البحرين.
وقالت القوات المسلحة البحرينية في بيان ان تسع طائرات هليكوبتر حربية قادت عمليات البحث بمساعدة زوارق انتشلت الجثث وحطام الطائرة.
وصرح وكيل وزارة النقل بأن السلطات طلبت امس من اسر الضحايا التعرف على الجثث.
وتجمع في مطار البحرين الدولي اكثر من 200 فرد من اقارب واصدقاء ركاب الطائرة المنكوبة وقد غمرتهم مشاعر الحزن والصدمة.
انتحبت مواطنة مصرية وهي تقول لقد انتهيت بينما اغشي على مواطن سعودي اثناء قراءة مسؤول في طيران الخليج قائمة بأسماء الركاب.
واسطول شركة طيران الخليج التي تتخذ من البحرين مقرا لها مكون من 30 طائرة وهي مملوكة لحكومات قطر وسلطنة عمان والبحرين وابو ظبي في دولة الامارات العربية المتحدة.
وسلمت الطائرة المنكوبة الى طيران الخليج في سبتمبر ايلول عام 1994.
وقالت شركة ايرباص انداستري في بيان صدر في باريس ان الطائرة قامت بما يصل الى 17177 ساعة طيران.
ورفضت الشركة التكهن بسبب الحادث وذكرت ان متخصصين سيتوجهون الى البحرين للمشاركة في التحقيقات.
تسليم جثث طائرة طيران الخليج لعائلات الضحايا
واعلن الشيخ عبدالرحمن بن راشد آل خليفة مدير الدفاع المدني بوزارة الداخلية البحرينية ان الوزارة عرضت صباح امس صور جثث ركاب طائرة طيران الخليج على اسر الضحايا وتم التعرف على الكثير من هذه الجثث خاصة للمواطنين البحرينيين الذين ترغب عائلاتهم في تسريع اجراءات دفنهم.
وقال ان بعض العائلات السعودية حضرت كذلك للتعرف على اقربائهم مؤكدا ان عملية تسليم الجثث جارية.
واكد ان وزارة الداخلية البحرينية لديها خطة جاهزة لمثل هذه الحوادث ولديها انظمة معينة تتعلق بحوادث الطائرات كما ان الوزارة تقوم بعمل تمرين سنويا على حوادث سقوط الطائرات.
وردا على سؤال حول ما اذا لو كانت الطائرة سقطت في ضوء النهار هل كان من الممكن العثور على ناجين قال الشيخ عبدالرحمن بن راشد ان الظلام ليس له اي علاقة، مشيرا الى ان الجثث التي انتشلت توضح صعوبة العثور على احياء سواء كان سقوط الطائرة ليلا او نهارا.
هذا وكان تلفزيون البحرين قد عرض في وقت سابق من صباح امس لقطات مطولة تظهر اجزاء من هيكل طائرة الايرباص التابعة لشركة طيران الخليج التي سقطت امس الاول بالقرب من سواحل البحرين وقد تناثرت على مساحة واسعة.
وقد ظهر في الفيلم الطائرة وقد تحولت الى اجزاء صغيرة متناثرة,, كما عرض التلفزيون لقطات لصور تظهر الشنط وممتلكات الركاب الخاصة وجوازات سفرهم.
فريق خبراء من شركة إيرباص للبحرين
وبعثت ادارة شركة ايرباص الاوروبية فريقا من الخبراء للبحرين للمساعدة في اجراءات التحقيق الجارية للتوصل الى معرفة سبب سقوط الطائرة,واوضح متحدث باسم شركة ايرباص في العاصمة الفرنسية باريس ان الشركة لا تملك معلومات حتى الآن حول الاحتمالات الممكنة وراء سبب سقوط الطائرة والذي ادى الى مصرع جميع ركابها البالغ عددهم 143 مضيفا انه من المبكر التكهن باسباب الحادث.
وكانت الطائرة المنكوبة قد دخلت سجل الخدمة بشركة طيران الخليج في سبتمبر عام 1994 وحققت 17200 ساعة تحليق بينما تملك 82 شركة طيران عالمية طائرات من هذا الطراز تعمل تحت خدمتها حاليا.
رئيس وزراء البحرين يقطع إجازته
وقد قرر سمو الشيخ خليفة بن سلمان آل خليفة رئيس الوزراء البحريني امس قطع اجازته والعودة الى دولة البحرين لدى علم سموه بالحادث الاليم للطائرة التابعة لشركة طيران الخليج ليشارك ابناء شعبه ومواطنيه مشاعر الحزن والاسى في هذا المصاب الجلل الذي شعر معه ببالغ الحزن لفقد هذا العدد الكبير من ابناء الوطن والدول الشقيقة والجنسيات الاخرى من الذين كانوا على متن الطائرة المنكوبة.
وذكر راديو البحرين ان سمو الشيخ خليفة اعرب عن خالص تعازيه ومواساته لاسر جميع الضحايا ولمن فقدوا اعزاء لهم في هذا الحادث المؤلم سائلا سموه المولى عز وجل ان يتغمد الضحايا بواسع رحمته وان يلهم اهليهم وذويهم الصبر والسلوان.

أعلـىالصفحةرجوع














[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved