أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Friday 25th August,2000العدد:10193الطبعةالاولـيالجمعة 25 ,جمادى الاولى 1421

عزيزتـي الجزيرة

عن النادي الأدبي بحائل
الميت الحي,, الذي لا محاسن له
اذكروا محاسن موتاكم منهج اسلامي قويم غاية في العدل والحث على الخير حتى بعد وفاة المسلم,, ولكن المصيبة اذا كان هذا الميت لا محاسن خلفه تذكر,, وهذه هي المشكلة هل نذكر مساوئه؟!.
يقول الكاتب راضي المصارع الشمري في مقاله اذكروا محاسن ناديكم الأدبي في عزيزتي الجزيرة بتاريخ 15/4/1421ه ان النادي الأدبي بحائل لقلة أو لعدم نشاطاته في الوقت الحاضر يعتبر من الأموات ولذلك يجب ذكر محاسنه التي لم يستطع ذكر شيء منها لأنه لا محاسن له!!
فأقول ان النادي الأدبي بحائل,, الميت الحي,, هو كيان بلا روح,, موظفون ومكاتب ورؤساء وأعضاء ومنشآت,, ولكن بلا نتاج,.
حائل منطقة تزخر بعدد كبير من الأدباء والنقاد والعلماء وأعلام الصحافة في المملكة,, فيكفيها أن الأستاذ جار الله الحميد أحد أكبر رواد القصة القصيرة في المملكة من رجالاتها,, ويكفي أن يكون الأستاذ فهد العريفي أحد أبنائها,, ويكفي أيضاً ان يكون الدكتور محمد صالح الشنطي الأديب المعروف أحد أعضاء هيئة التدريس في الكلية المتوسطة بحائل ولا يبخل أبداً بخبراته لأي احد فما بالك بالنادي الأدبي؟ ولو أردنا احصاء مثقفي هذه المنطقة لطال بنا المقام,, ولكن على كثرة هؤلاء المثقفين الأدباء لم يستثمر النادي الأدبي بحائل أي واحد منهم لأسباب لا نعلم ما هي ولكن يبدو أن الأهواء الشخصية للعاملين به هي وراء ذلك.
وأنا الآن ما زلت متواجداً في حائل منذ بداية الاجازة وحتى كتابة هذه السطور,, لم أسمع أبداً عن محاضرة قامت أو سوف تقام أو أمسية أو ندوة أو أي شيء من ذلك,, لا أعلم ربما بسبب حرارة الصيف أو لأن الأندية الأدبية تتمتع باجازة صيفية شأنها شأن الطلاب,, ولكن المدهش اننا نقرأ في الصحف بصفة شبه يومية عن الأنشطة التي تقام في النوادي الأخرى في مختلف المناطق ولم تظفر باجازة,, واذا كان هناك شيء قد أقيم في حائل فإننا لم نعلم به لقصور الاعلان عنه فأعضاء النادي يتخابرون بينهم ولا داعي للشوشرة ونشر الأخبار بواسطة الاعلانات,, أو لقصور التغطيات الصحفية بعد ذلك,, ولكنني أعتقد ان شيئاً من ذلك لم يحدث.
النادي الأدبي بحائل ومنذ أمد بعيد لم يحتو أحداً ولم ينتج أدباء شبابا ولم يبحث عن المواهب والقيام بتطويرها وتبنيها فهو لا تنقصه الخبرات الأدبية القادرة على ذلك ولكن أين من يستقطب ويعمل وينتج,, فلو تم البحث في المدارس فقط,, لاستقطب الكثير من المواهب.
واذا كان عذر رجال النادي قلة الحضور لأسباب سفر الناس وارتباطاتهم فأقول ان حائل في الصيف تزهو بالسياح من كل مناطق المملكة والخليج وخصوصاً من هم أصلاً من أهلها ويعملون خارجها,, ولكن من اراد أن يبحث عن الأعذار الواهية فسيجد ما تمتلئ به جعبته.
نتمنى ان يأتي ذلك اليوم الذي تشتعل فيه فتيلة النادي وتدب به الحياة من جديد ويكون مناراً للعلم والثقافة والأدب.
عبدالعزيز النخيلان
حائل

أعلـىالصفحةرجوع














[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved