أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Friday 25th August,2000العدد:10193الطبعةالاولـيالجمعة 25 ,جمادى الاولى 1421

عزيزتـي الجزيرة

إلى رجال المرور
شيء من التواضع وتكثيف الإرشاد
عزيزتي الجزيرة
الكل منا يعلم ما تقوم به الادارة العامة للمرور من جهد يشكرون عليه وهذا ليس بغريب عليهم ولكن لا يوجد عمل كامل بل لابد من النقص ولكن ان يكون النقص مستمرا فهذا من باب غير المعقول ,, ولي في هذا الموضوع وقفات:
* الوقفة الأولى:
عندما نرى رجال المرور فالمفروض ان نراهم متبعين للنظام والأخذ به ومتبعين لتعليمات المرور وهذا الاصل، لكن ان نراهم غير آخذين بذلك فذلك المستغرب فنجد حزام الامان لا يُربط، عدم التقيد بتعليمات السرعة وعدم التفريق بين مسارات الطريق وعدم عمل الاشارات عند الانعطاف وعدم الوقوف الصحيح، الوقوف على خطوط المشاة، قطع الاشارة لغير حاجة,, الخ.
*الوقفة الثانية:
عندما ننظر الى سيارات المرور نشفق عليها ولقد اكل الزمن عليها وشرب فبعضها يحتاج الى صيانة وبعضها تنتظر الامر برميها في التشليح وبعضها عندما تراها كأنها شيخ في الثمانين من عمره وبعضها الانوار الخلفية منعدمة والانوار الامامية تعمل واحدة والاخرى لا تعمل, انني اتمنى ان يعمل لسيارات المرور فحص دوري كبقية السيارات والتخلص من السيارات القديمة.
*الوقفة الثالثة:
عندما يرتكب احد السائقين مخالفة كالوقوف على خطوط المشاة او الوقوف الخاطىء او قطع الاشارة لا تسيّر له مخالفة الا في النادر واذا سيرت له مخالفة قد تمسح بحبة رأس فيجب التشديد في هذه النقطة.
* الوقفة الرابعة:
يعتبر رجال المرور ارشاد السائقين عملا ليس داخلا في نطاق عملهم بل هو امر ثانوي لا يعنيهم!!
* الوقفة الخامسة:
انتشرت في السنوات الاخيرة ظاهرة الانوار الغازية التي تكون اقوى من نور السيارة الاصلي ومعلوم ما تسببه هذه الانوار من اخطار وحوادث خصوصا في الطرق ذات المسار الواحد فلا نجد من يرصد على اصحاب تلك الانوار مخالفة والامر بمنعها!!
* الوقفة السادسة:
معلوم ان بعض الحوادث قد يكون سببها الدراجات النارية والدراجات الهوائية وقد تسبب حوادث شنيعة بسببها, لكن عندما يلزمون اصحابها بلبس الخوذة وتركيب انوار او لبس عاكس للنور والسير في اقصى اليمين وعدم تجاوز السرعة المحددة,, عندما يلزمون بذلك ستقل تلك الحوادث.
*الوقفة السابعة:
معلوم لدى الجميع ما للاشارات المرورية من اهمية كبيرة ولا يحتاج ذلك الى توضيح والكثير من الاشارات المرورية عطلانة ولا تعمل وقد تمر عليها الشهور وهي لا تصلح والبعض الآخر لا يُرى من الاشجار وبعض الاشارات لاتوجد فيها اشارة فوق، فقط يوجد على الجانب فقد تحجب الاشارة الجانبية بفعل سيارة كبيرة او غير ذلك وبعضها يضيء بلون الغبار المتكدس عليها.
* الوقفة الثامنة:
ارجو اعادة النظر في رسوم تجديد الاستمارة وتخفيض التجديد لان الظروف الاقتصادية ليست كما هي قبل 15 سنة وحبذا لو تعامل مثل الرخصة.
* الوقفة التاسعة:
المخالفات من قبل بعض رجال المرور تكتب بكرم زائد عن الحد وكأن عملهم يتطلب كتابة المخالفات وحتى وان لم تكن على حق!!
* الوقفة العاشرة:
بعض رجال المرور اذا اردت نقاشه وشرح وجهة نظرك له فان هذا من سابع المستحيلات لأنه يوهم نفسه انه على وجه حق وانت على خطأ ويكلمك من فوق برج عال.
ارجو نشر هذه المقالة لتساهم في رفع تعامل واحد من الاجهزة الحكومية مع المواطنين ولنكون يدا واحدة في خدمة الوطن, واظن هذا النقد ليس الهدف منه سوى الاصلاح بقدر المستطاع وما التوفيق الا من الله.
محمد الصالح
البدائع

أعلـىالصفحةرجوع














[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved