أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Friday 25th August,2000العدد:10193الطبعةالاولـيالجمعة 25 ,جمادى الاولى 1421

العالم اليوم

سفينة تنقل عائلات ضحايا كورسك إلى موقع غرق الغواصة
فريق إنقاذ بريطاني يتهم روسيا بعرقلة مهمته لإنقاذ طاقم الغواصة
* لندن رويترز
ذكرت هيئة الإذاعة البريطانية (بي بي سي) أمس الخميس ان عضوا بفريق بريطاني ارسل للمساعدة في انقاذ طاقم الغواصة النووية الروسية الغارقة كورسك اتهم موسكو بعرقلة مهمة الفريق.
ونقل عن بادي هيرون قوله اننا نشعر بحزن وخيبة أمل مريرة لأن المهمة التي جئنا لنقوم بها هنا لم يسمح لها الروس بأن تتم .
واضاف قائلا: أي ترتيب أو عملية مقترحة تحدثوا عنها تعرضت للإلغاء او التراجع عنها او تغييرها .
وهيرون هو أحد أعضاء فريق ارسلته بريطانيا مع غواصة الانقاذ الصغيرة العالية التقنية (ال ار 5) للمساعدة في انقاذ طاقم كورسك المؤلف من 118 فردا.
ونقلت هيئة الإذاعة البريطانية عن هيرون قوله ان الفريق البريطاني يشعر بالاشمئزاز وهو يسمع الروس يقولون انهم فعلوا كل ما في وسعهم لانقاذ طاقم الغواصة التي غرقت في الثاني عشر من الشهر الحالي.
واضاف قائلا: كان لدينا واحدة من اكثر القطع البحرية المتطورة المتاحة في أوروبا رابضة في موقع الكارثة ومجهزة بأدوات مصممة خصيصا لانقاذ الرجال من الغواصات, الروس لم يسمحوا لنا بأن نستخدمها.
وفي رده على انتقادات بانه كان بطيئا في قبول مساعدة أجنبية قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين امس ان أول عرض رسمي للمساعدة لم يصل إلا في الخامس عشر من اغسطس أي بعد ثلاثة أيام من غرق الغواصة وان روسيا قبلته على الفور .
وعرضت الولايات المتحدة وبريطانيا علنا تقديم مساعدة في الرابع عشر من أغسطس لكن موسكو قالت علانية بعد ذلك بيومين انها ستقبل المساعدة من بريطانيا والنرويج.
من جهة أخرى ذكرت وكالة انباء ايتار تاس ان عائلات البحارة ال118 الذين قضوا على غواصة كورسك توجهوا صباح امس الخميس على متن سفينة ابحرت من مرفأ فيدياييفو شمال غرب للتوجه إلى مكان غرق الغواصة حيث سيلقون في البحر اكاليل من الورد.
وأضاف المصدر ذاته ان مسؤولين روسا يرافقون اسر الضحايا وعددهم 150 سيلقون أكاليل من الورد في البحر باسم الرئيس الروسي فلاديمير بوتين والحكومة ووزارة الدفاع.
وتابع المصدر ان سفينة كلافديا النسكايا ستعود إلى المرفأ في ساعة متأخرة من ليل الخميس الجمعة.

أعلـىالصفحةرجوع














[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved