أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Saturday 26th August,2000العدد:10194الطبعةالاولـيالسبت 26 ,جمادى الاولى 1421

الثقافية

الحركة الثقافية
المناصرة يهدي كتابه الجديد لثقافة الجزيرة
* كتب عبدالحفيظ الشمري:
حسين المناصرة أديب وروائي، وأستاذ جامعي أسهم كثيرا في خدمة أدبنا السعودي منذ عقود,, ولايزال تتواصل انجازاته، واسهاماته الأدبية، والابداعية,, وكذلك مقالاته النقدية للعمل الروائي والقصصي في المملكة.
المناصرة وكتتويج لمسيرته المتواصلة مع (ثقافة الجزيرة) الملحق (الأحدي) آنذاك (الخميس) الحالي، أهداها كتابه الذي جاء بعنوان (ثقافة المنهج، والخطاب الروائي نموذجاً) وهو عبارة عن مجموعة من المقاربات في الوعي النقدي، السرد من منطلق تنظيري تطبيقي على جملة من الطروحات النقدية لنقاد عرب في فضاء الرواية العربية على وجه الخصوص,, فيما اورد الشواهد المنهجية الغربية التي تداخلت معها تجارب المبدعين.
وتخصص الجزء الثاني من كتاب الاستاذ المناصرة في الكتابة، الخطاب المنهجي للسرد القصصي التي تتأثر عادة بتيارات أدبية غربية تبتعد غالبا عن التراث العربي الذي ينهل منه كتاب السرد بوجه عام.
المناصرة وفي هذا الاصرار الجديد يميل إلى السرد الروائي، ويقتفي حساسية خطابه، وتشكله الدلالي واللغوي في ذهنية القارئ.
جاء الكتاب في نحو (130 صفحة) من القطع العادي, وسبق بمقدمة واهداء وبلوحة على الغلاف للفنان فتحي صالح، وذيل بثبت للفهارس، وقائمة المصادر والمراجع التي اعتمد عليها المؤلف في تأليف كتابه.
***
نادي تبوك الأدبي يعلن عن مسابقته الثقافية السنوية
* تبوك عبدالرحمن العطوي:
أعلن النادي الأدبي بتبوك عن اقامة مسابقته الثقافية السنوية ضمن موسم صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن فهد رحمه الله لعام 1420/ 1421ه في مجال (البحث الشعر القصة القصيرة) وذلك وفقا للشروط التالية:
بالنسبة لفرعي (الشعر والقصة القصيرة) يشترط ان يكون المتسابق سعودي الجنسية والا يقل عمر المتسابق عن ثمانية عشر عاما وان يكون الانتاج حديثا ولم يسبق نشره وتقديمه لأي جهة ما وللمتسابق الحق في الاشتراك في فرع واحد من الفروع الثلاثة وان يتقدم المتسابق بعدد ثلاث نسخ مطبوعة على ان تكون الكتابة على وجه واحد ولا ينظر للنماذج المقدمة بخط اليد.
وأن يوضح المتسابق اسمه كاملا وسنه وعنوانه كاملا بالهواتف وصندوق البريد وذلك على النسخة الاصلية فقط,وأوضح النادي ان هناك شروطا خاصة وهي:الشعر : يجب ان تكون القصيدة ملتزمة بقواعد الشعر سواء العمودي أو شعر التفعيلة ولا تقل عن اربعين بيتا في القصيدة العمودية او ستين شطراً شعريا في قصيدة التفعيلة وان يكون موضوع القصيدة في رثاء صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن فهد بن عبدالعزيز رحمه الله وما خلده من مآثر ومواقف انسانية.
في القصة القصيرة: كتابة مجموعة قصصية للاطفال لا تقل عن (3) قصص قصيرة ولا تزيد عن خمس قصص قصيرة وان تتناول موضوعات جادة تهدف إلى تهذيب الاخلاق وغرس القيم الاسلاميةوالعادات الاجتماعية الحميمة والاخلاق الفاضلة مع مراعاة الشروط الفنية لقصص الاطفال.
وفي مجال البحث يكون موضوعه (الشعر على طريقي الحج الشامي والمصري) وحددت الجوائز الخاصة بهذه المسابقة على النحو التالي:
في البحث الفائز الاول (3500) ريال، الفائز الثاني (2500) ريال، الفائز الثالث (1500) ريال,وفي الشعر : الفائز الأول (2000) ريال، الثاني (1500) ريال، الثالث (1000) ريال,وفي القصة القصيرة: الفائز الأول (2000) ريال، الثاني (1500) ريال، الثالث (1000) ريال.
كما تقدم شهادة تقدير للفائزين الثلاثة في كل فرع من الفروع المشاركة في المسابقة وحدد النادي آخر موعد لتلقي المشاركات في نهاية شهر جمادى الآخرة لعام 1421ه ولن تقبل اي مشاركة عقب هذا الموعد ويستقبل النادي المشاركات على عنوان النادي الأدبي بتبوك ص,ب (25) كما وضعت الهواتف التالية للاجابة عن أية استفسارات عن هذه المسابقة هاتف (044282929) فاكس (044229346).
***
عدد جديد من مجلة الموقف العربي
* دمشق ق,ن,أ:
اشتمل العدد الجديد من مجلة (الموقف الأدبي/ الثقافية على العديد من الدراسات والمقالات والمتابعات النقدية والنصوص الابداعية وعلى ملف خاص بأدب الكاتب السوري المعروف زكريا تامر.
وتحدث في العدد رئيس تحرير المجلة شوقي بغدادي عن تامر كقاص ومثقف وصاحب ابداع متميز ورأى ان بداياته أهم من نهاياته ان جازت التسمية ذلك لان الكاتب زكريا تامر كسر الرتابة المتعارف عليها والسائدة في الابداع القصصي في الستينات.
أما جديد الأسبوع الأدبي فقد احتوى على دراسات ومقالات وقصائد وقصص للعديد من الادباء والكتاب وافتتاحية العدد لرئيس اتحاد الكتاب العرب على عقلة عرسان تحدث فيها عن العنصرية الصهيونية ومدينة القدس,ورأى عرسان بأن تصريحات المتطرف الاسرائيلي عوباديا يوسيف ايقظت الشعور العربي مرة أخرى على عدوانية اليهود وصهيونيتهم وان أي لقاء أو حوار أو ترويجات اعلامية لسلام مزعوم ليست الا ضربا في الوهم,واشتمل العدد على العديد من المتابعات للمشهد الثقافي العربي والسوري من ندوات ومؤتمرات وتظاهرات ثقافية.
***
سلفادور دالي داخل المتاهة
* باريس أ,ش,أ:
أصدرت دار نشر جراسيه الفرنسية احدث دراسة عن حياة الفنان والكاتب الاسباني سلفادور دالي بعنوان (دالي داخل المتاهة) من اعداد هنرى فرانسوا ري,والدراسة تتناول الحياة الشخصية والمعتنقات التي تأثر بها دالي والذي خلع عليه الملك خوان كارلوس لقب ماركيز بوجول في عام 1938م,وكان سلفادور دالي الذي ولد في 1904 وتوفي عام 1989 قد تأثر بجميع الاتجاهات الفنية في عصره حيث عمد إلى التأثيرية ثم التكعيبية قبل ان يقدم اسلوبه المميز وهو الاسلوب الخيالي.
***
مراسلات جان بولان
* باريس أ,ش,أ:
قام مؤخراً الناشر الفرنسي المعاصر جان جاك ديدييه بجمع المراسلات التي تبادلها الكاتب والناقد الفرنسي الراحل جان بولان في الفترة من عام 1936 وحتى 1945 وأصدرها في كتاب بعنوان (مراسلات جان بولان).
وهذه الرسائل تبادلها جان بولان مع صديقه الكاتب والناقد الفرنسي الراحل مارس لارلان الذي ولد عام 1899 وتوفي عام 1986 وتناول فيها الاوضاع السياسية التي تمر بها بلاده في فترة الاحتلال الالماني لفرنسا والدور الواقع على عاتق هؤلاء الكتاب والمفكرين,كما تحتوي المراسلات وقائع الندوة الادبية التي دارت حول اعماله عام 1973 والثانية عام 1998 وتحت اشراف صديقه الكاتب جان جيونو وجان بولان كاتب وناقد ادبي فرنسي ولد في عام 1884 وتوفي عام 1968م.

أعلـىالصفحةرجوع





















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved