أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Saturday 26th August,2000العدد:10194الطبعةالاولـيالسبت 26 ,جمادى الاولى 1421

الاقتصادية

مؤكداً ضرورة التطلع لسوق مستقرة
نائب الأمين العام لأوبك,, سنتحرك إذا استمر ارتفاع النفط
* فيينا رويترز
قال نائب الأمين العام لأوبك شكري غانم أول أمس الخميس إن المنظمة ستتحرك إذا ظلت أسعار النفط عند مستوياتها الحالية ولكنه شدد على أن أوبك لا ترى نقصا في المعروض من النفط في الأسواق العالمية.
وقال غانم في مقابلة مع الصحفيين في مقر أوبك في فيينا نحن لا نرى نقصا حقيقيا في النفط, ونعتقد أن العوامل الأساسية في السوق سليمة .
وأضاف إذا استمر هذا المستوى للأسعار فمن المؤكد انه سيتعين على أوبك عمل شيء حيال ذلك , مشيرا إلى اقتراب أسعار النفط من أعلى مستوياتها في عشر سنوات مما دفع الإدارة الأمريكية والاتحاد الأوروبي إلى الإعراب عن قلقهما.
وقد ارتفعت اسعار النفط بنسبة 15 في المئة منذ بداية اغسطس آب ووصلت في إحدى المراحل إلى أعلى مستوياتها في عقد مما دفع الولايات المتحدة والاتحاد الاوروبي إلى دعوة أوبك إلى التحرك لكبح جماح الأسعار.
وكان المتوقع ان تبدأ امدادات نفط إضافية من أوبك في تعويض انخفاض المخزونات الغربية لكن بيانات صدرت هذا الأسبوع أظهرت ان المخزونات لا تزال منخفضة.
وارتفع سعر خام برنت القياسي في لندن أول أمس ثمانية سنتات ليصل إلى 30,74 دولاراً للبرميل في حين ارتفع الخام الأمريكي الخفيف 20 سنتا إلى 32,22 دولاراً للبرميل.
ورداً على سؤال إذا كان اجتماع وزراء أوبك في العاشر من سبتمبر ايلول سيرفع الإنتاج بواقع 500 ألف برميل يوميا بموجب آلية ضبط أسعار النفط التي أقرتها المنظمة قال غانم عندما يجتمع الوزراء لن يكونوا ملزمين بأي شيء اتفقوا عليه,, فقد يكون أكثر أو أقل/ من 500 ألف برميل يوميا .
وعن مشاعر القلق التي أعربت عنها الدول المستوردة للنفظ قال غانم أوبك تتفهم موقفهم وتتفهم مخاوفهم,,ونحن بدورنا نتطلقع لسوق مستقرة, نحن معهم في أننا نود ان نرى سوقا مستقرة .
واضاف قائلا المبدأ الرئيسي هو اننا لا نريد هز الاقتصاد العالمي .
وذكر غانم ان الارتفاع الأخير في الأسعار يرجع إلى التكهنات وجادل بأن امدادات النفط الخام العالمية تجاوزت الطلب في الربع الثاني من هذا العام.
وقال أعتقد ان حركة الأسعار هذه الأيام وفي الشهر أو الشهرين الماضيين ترجع اساسا إلى المضاربة فالامدادات من أوبك ومن خارجها اكثر من الطلب ,,, وفي الربع الثاني تحديدا تجاوزته بأكثر من مليوني برميل يوميا .
وأبلغ الرئيس بيل كلينتون الصحفيين أنه سيكون سعيدا بأسعار نفط تتراوح بين 20 و 25 دولارا للبرميل وقال إن أوبك ستعاني إذا سبب ارتفاع الأسعار كسادا بين الدول المستهلكة للنفظ.

أعلـىالصفحةرجوع





















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved