أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Saturday 26th August,2000العدد:10194الطبعةالاولـيالسبت 26 ,جمادى الاولى 1421

الاقتصادية

اقتصاديات
أخطاء صاحب العمل
م,خالد عبدالله العرج
لا بد وانك سألت نفسك كصاحب عمل كيف السبيل للوصول الى المستوى الأفضل الذي يضمن لك ان تتصدر قائمة المنافسين والذي يضعك في المرتبة الأولى في السوق؟ ولا شك في انك فكرت مرارا وتكرارا عن السبل التي تتجنب بها الأخطاء التي يقع بها الكثير من موظفيك؟ ولكن هل فكرت يوما عن الأخطاء التي ترتكبها شخصيا دون النظر الى مدى خطورتها او تأثيرها السلبي على العمل؟ إذا كان جوابك لا فتأمل هذه الملاحظات عسى ان يكون فيها ما يفيد:
تعيين الأقارب
إذا رغبت في تعيين احد أقربائك في العمل فليكن تعيينه في المكان الصحيح وذلك حسب امكاناته وكفاءته, صلة القرابة بينكم ستحترم من قبل الموظفين جميعا إلا انها ستفقد احترامها اذا كان تعيين الأقرباء في المكان غير المناسب لهم او اذا تم تعيينهم برواتب لا تتناسب وامكاناتهم او برواتب اعلى من الموظفين الذين بنفس مستواهم الوظيفي, اعلم ان توظيف الاقارب سلاح ذو حدين والمساوئ فيه اكثر من الايجابيات وستجد المشاكل عند فشل احدهم في العمل وستجد صعوبة في الاستغناء عن خدماته، اما في حال نجاحه فسينظر الى اي اجراء معه كتمييز بسبب القرابة, علما بان ذلك غالبا لا ينطبق على وظيفة المدير العام.
تأكد من ان الأقارب لا يستغلون صلة القربى لأغراض قد تسيء الى العمل بطريقة مباشرة او غير مباشرة, فقريبك في نظر موظفيك يمثلك واي خطأ يبدر عنه يبدو وكأنما يصدر عنك.
التدخل بالتفاصيل
من البدهيات ألا تتدخل بتفاصيل الأمور فموقعك يحتم عليك الاطلاع عن كيفية سير العمل عن طريق التقارير الدورية او اللجنة التنفيذية او عند اجتماعك بمدير عام الشركة, لا شك انه من الواجب ان تكون مشغولا بالأشياء المهمة التي تتناسب مع قدر مسوؤلياتك, اما التفاصيل الصغيرة فلها من يتابعها ومن يشرف على من يتابعها.
اتخاذ قرارات جوهرية بدون التفاهم مع المدير العام
من المهم جدا ان تستشير وتناقش مع الإدارة اي قرار جوهري ترغب باتخاذه مثل قرارات التوسعة او الحصول على القروض او زيادة رواتب بعض الموظفين او الفصل والتعيين,,, الخ، علما بان جميع هذه الأمور يجب ان يعد ويحضر لها من قبل الإدارة العليا في شركتك او مؤسستك، ان ثقتك بخبرة من حولك ستقود الى نجاح أكيد بإذن الله فأنت بعملك هذا قد لجأت إلى اصحاب الاختصاص واستفدت من خبراتهم.
تعدد التعليمات
تفادى اعطاء المهام لمدير عام الشركة او المؤسسة بطريقة يومية وبشكل غير مدروس وعليك ان تكون مطلعاً على أولويات مهامه بشكل دوري.
سحب السيولة
عليك التنسيق مسبقا مع المدير العام في حال رغبتك بسحب مبالغ كبيرة من حسابات الشركة او المؤسسة وذلك لتفادي حصول خلل في التدفق النقدي مما يؤدي الى تأخير دفع مستحقات الموردين او الموظفين,.
عدم الالتزام بالتسلسل الإداري
إذا كنت ممن يعمل بسياسة الباب المفتوح فكن حذرا من ان يستغل الموظفون ذلك, يجب ان يحترم ويلتزم كل موظف بالتسلسل الإداري، لا ان يلجأ الى طرق بابك في كل صغيرة وكبيرة, وإن فعل ذلك فأخبره بأنك ستعود الى رئيسه المباشر بما أتى به اليك وان من الواجب عليه ان يفعل هذا اولا فالرئيس المباشر اكثر دراية بمن يعمل معهم فهو على احتكاك يومي بهم.
اما اذا كنت تظن ان تصرفا كهذا سيسبب ردة فعل من الموظف بتكتمه وعدم طرحه لاي مشكلة مستقبلا، فليعلم ان مثل هذا الموظف ليس جديرا بان تنصت اليه اصلا.
الاتصال المباشر بالموظفين
تفادى الاتصال بالموظفين مباشرة او اعطائهم مهام بدون التنسيق مع رئيسهم المباشر, ان بعض الموظفين يتطلع لمثل هذه التصرفات لتكون عذرا له لتأخير العمل.
التحفيز المادي العشوائي
توخى الحذر عند اللجوء الى الحافز المادي, فالحوافز لا تمنح اعتباطيا (من تحت الطاولة) , ولكن تمنح لكل موظف حسب انتاجيته وانضباطه ومحافظته الايجابية على روح العمل حسب تقييم رئيسه, ان منح الحافز لاحد الموظفين دون الآخرين لهو اول انواع الإساءة لمشاعرهم.
التردد في اتخاذ القرارات
احرص على اعطاء الصلاحيات اللازمة للمدير العام وذلك لإدارة دفة العمل, وعليك عدم التردد في اتخاذ القرارات إما بالقبول او بالرفض.
ان تجنبك للأخطاء المذكورة اعلاه قد تساهم في ان تحقق نجاحا كبيرا وبالتأكيد ستبعدك عن عواقبها.
E- mail: al - araj @ al - araj. Com


أعلـىالصفحةرجوع





















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved