أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Saturday 26th August,2000العدد:10194الطبعةالاولـيالسبت 26 ,جمادى الاولى 1421

الاولــى

طيران الخليج يقدم 25 ألف دولار لكل أسرة كدفعة مقدمة وعاجلة
المحققون في الكارثة يركزون على سرعة وارتفاع الطائرة قبل تحطمها
المنامة تستبعد العمل التخريبي والخليج تنفي اشتعال المحرك
* * المنامة جمال الياقوت القاهرة الوكالات
ركز المحققون في حادث تحطم طائرة شركة طيران الخليج على سبب السرعة والارتفاع الذي كانت عليه الطائرة قبل تحطمها في مياه البحر وكذلك الاسباب التي دعت قائد الطائرة الى عمل محاولتين للهبوط قبل تحطم الطائرة في المحاولة الثالثة.
واشارت شبكة سي, ان , ان الى ان الطائرة كانت تحلق على ارتفاع عال وتسير بسرعة كبيرة خلال محاولة الهبوط الاولى وكذلك الحال في المحاولة الثانية وان المحققين يحاولون ايجاد تفسير لذلك لمعرفة السبب الحقيقي الذي ادى الى تحطم الطائرة وعلى متنها اكثر من 143 راكبا.
وكانت اخر محادثة جرت بين برج المراقبة وقائد طائرة شركة طيران الخليج المنكوبة قبل محاولته الهبوط على الممر مباشرة تضمنت نصيحة من برج المراقبة لقائد الطائرة بالارتفاع والسير بسرعة وان قائد الطائرة استجاب لذلك.
وأشارت شبكة سي, ان, ان ان الطائرة اختفت من على شاشة اجهزة الرادار عندما كانت على ارتفاع الف قدم وان التحقيقات تركز حاليا على معرفة الاسباب التي دفعت برج المراقبة الى عدم السماح لقائد الطائرة بالهبوط في المرة الاولى مما دفعه الى تكرار المحاولة قبل تحطم الطائرة في المحاولة الثالثة ومصرع جميع ركاب الطائرة البالغ عددهم 143 راكبا.
وصرح مسؤولون بالشركة بان اقارب ضحايا الطائرة المنكوبة بدأوا في تسلم جثث ذويهم بعد التعرف على القتلى من خلال صور فوتوغرافية.
وقالت وكالة انباء الخليج انه تم امس الاول دفن 34 بحرينيا قتلوا في الحادث في الوقت الذي بدأت فيه البلاد حدادا لمدة ثلاثة ايام, في الوقت نفسه واصلت فرق الانقاذ انتشال اجزاء الطائرة والحقائب والملابس من الماء.
وقد انضم فريق من المجلس القومي الامريكي لسلامة النقل الى محققين من البحرين وسلطنة عمان وشركة ايرباص اندستري لتحديد اسباب سقوط الطائرة في المياه قبالة مطار البحرين يوم الاربعاء اثناء رحلتها من القاهرة الى البحرين.
ولدى وصول أقارب الضحايا المصريين الى البحرين عرض على الأقارب صور جثث ذويهم في فندق بالمنامة, ونقلوا بذلك الى مشارح لتسلم الجثث لدفنها, وأظهرت معظم الصور الفوتوغرافية الضحايا في حقائب الجثث مع إظهار وجوههم المشوهة فقط, وبدت بعض الوجوه متجمدة من الخوف, وغادر الأقارب الموجودين في البحرين غرفة الفندق بعد أن عاينوا الصور والدموع تنهمر على وجوههم.
وحاول الرجال دون جدوى مواساة النساء المنتحبات بعد ان تجمعوا معا في بهو الفندق, ورتل آخرون آيات من القرآن الكريم, وأظهرت قائمة باسماء الذين لقوا حتفهم نشرتها طيران الخليج أمس الأول وجود عدد كبير يحمل اسم نفس العائلة, وتحدثت عدة تقارير اعلامية عن أسر بكامها قضت نحبها.
وشكلت البحرين لجنة تضم ممثلين لطيران الخليج والطيران المدني العماني وايرباص والمجلس القومي الأمريكي لسلامة النقل ووكالات أخرى للتحقيق في الحادث.
وقالت شركة طيران الخليج أمس الجمعة انه ليس لديها دليل على صحة تقاير إخبارية بأن حريقا شب في محرك في الطائرة الايرباص ايه 320, وقال متحدث باسم الشركة ان موقف شركة طيران الخليج هو انه ليس لديها دليل على حدوث حريق في المحرك وان ثلاثة من موظفي الشركة شاهدوا الحادث ولم يبلغ أحد منهم عن وجود أي شيء غير عادي بالطائرة.
وكانت الطائرة وهي من طراز ايرباص ايه 320 تعمل بمحركين من طراز سي, اف, ام 56/5 من صنع شركتي جنرال اليكتريك وشركة سنيكما الفرنسية الحكومية.
وتحدث بعض شهود العيان في البحرين عن رؤيتهم ألسنة لهب تخرج من أحد محركات الطائرة, وقال التلفزيون البحريني في بادئ الأمر ان الطائرة سقطت بعد اشتعال النار في أحد محركاتها, وتم بالفعل انتشال الصندوق الأسود الذي سجل بيانات الرحلة والآخر الذي يسجل الأصوات داخل قمرة القيادة.
ورفض مسؤولو البحرين وشركة ايرباص التكهن بسبب سقوط الطائرة وهي سادس وأشد حادث لطائرة من طراز ايرباص ايه 320 منذ أن دخلت تلك الطائرة المتطورة الخدمة في أبريل عام 1988م.
وحاول الطيار البحريني عدة مرات الهبوط قبل سقوط الطائرة وقالت تقارير لأجهزة اعلام انه لم يشر الى برج المراقبة انه يواجه أي مشكلات فنية.
وذكرت مصادر صحفية في المنامة أمس ان الصندوق الأسود الخاص بالتسجيلات الصوتية في كابينة قيادة طائرة شركة طيران الخليج المنكوبة سيتم ارساله الى لندن لتحليل البيانات الخاصة به في محاولة لمعرفة السبب الحقيقي لتحطم الطائرة في مياه البحر.
وذكرت شبكة سي, ان, ان الإخبارية الأمريكية أمس ان فريقاً دولياً من المحققين الأمريكيين والفرنسيين والبريطانيين سيشارك في التحقيقات الخاصة بتحطم الطائرة.
وأضافت الشبكة ان فريق التحقيق الدولي سيحاول معرفة سبب فشل قائد الطائرة في محاولات الهبوط الثلاث والاتصالات التي دارت داخل كابينة القيادة قبل تحطم الطائرة.
من جهة أخرى اكد السيد ابراهيم الحمر وكيل وزارة المواصلات لشؤون الطيران المدني البحريني وجود تنسيق بين بلاده ومصر ازاء كارثة الطائرة.
وقال في تصريحات خاصة لاذاعة القاهرة بثتها امس ان عملية التعرف على جثث الضحايا وتسليمها تسير على قدم وساق ,, مشيرا الى ان بعض الجثث مشوهة والتعرف عليها سيستغرق بعض الوقت.
واكد ان السلطات البحرينية تبذل كافة جهودها للانتهاء من هذه العملية في اسرع وقت ممكن,, وقال انه يتم الان عملية انتشال حطام الطائرة وتجميعه.
ومن ناحية اخرى استبعد الشيخ علي بن خليفة آل خليفة وزير المواصلات البحريني ان يكون الحادث ناجما عن عمل تخريبي.
وقال في تصريحات خاصة لتلفزيون البحرين ان الأمور كانت تسير بشكل طبيعي للغاية وان قائد الطائرة لم يبعث برسالة استغاثة,, غير انه اوضح ان التحقيقات لا تزال في مراحلها الأولى فيما تمكنت فرق البحث والانقاذ من انتشال حوالي ثلثي حطام الطائرة.
ومن جانبه اكد السيد علي احمد نائب رئيس شركة طيران الخليج انه من المبكر جدا تحديد سبب تحطم الطائرة,, وقال ان التحقيق لا يزال جاريا وان الامر قد يستغرق بعض الوقت قبل نشر نتائجه.
وفي القاهرة اعرب الطيار وليد مراد رئيس رابطة الطيارين المصريين عن ثقته بان قائد طائرة شركة طيران الخليج بذل اقصى ما في وسعه للتغلب على الصعوبات التي واجته في الطائرة وحاول على قدر استطاعته لكن يد القدر كانت اسرع منه.
وعن عدم اتصال قائد الطائرة ببرج المراقبة في مطار البحرين قال وليد مراد/ يبدو ان الاعطال كانت كثيرة وحاول قائد الطائرة التغلب عليها دون جدوى/,, واشار الى ان التحليلات الخاصة بالتسجيلات الموجودة في الصندوق الاسود سوف تكشف تفاصيل واسرار الحادث.
ومن ناحية اخرى صرح مصدر مسؤول بهيئة الطيران المدني المصرية بان الهيئة عرضت على المسؤولين في الطيران المدني بدولة البحرين تقديم مساعدات فنية في التحقيقات الجارية في حادثة سقوط الطائرة التابعة لشركة طيران الخليج في مياه الخليج بالقرب من مطار المنامة,
وقال ان العرض جاء في رسالة بعث بها رئيس الهيئة اللواء طيار عبدالفتاح كاطو الى نظيره البحريني ابلغه فيها بان المحققين المصريين المتخصصين في حوادث الطائرات بما لديهم من خبرة طويلة على استعداد تام للمساعدة في التحقيقات التي تجريها البحرين في حادث الطائرة.
وسوف تنقل جثث الضحايا المصريين ال 64 اليوم السبت مع اسرهم على متن طائرة تابعة لشركة طيران الخليج حسب ما اعلنت الشركة الجمعة.
وقال مسؤول في الشركة لوكالة فرانس برس انه سيتم تنظيم رحلة خاصة تابعة لشركة طيران الخليج لاعادة العائلات المصرية وجثث اقاربهم اليوم .
واشار مصور بحريني الى ان جثث ركاب الطائرة ال 143 في حالة مخيفة .
وقال ان الصدمة كانت عنيفة لدرجة ان غالبية الجثث في حالة مشوهة ومخيفة وان مهمة التعرف عليها ستكون صعبة جدا .
واعلن مدير الدفاع المدني البحريني عبدالرحمن بن راشد آل خليفة انه تم تسليم جثث لضحايا بحرينيين وسعوديين الى عائلاتهم وانه سيتم تسليم باقي الجثث بعد التعرف عليها.
من جهة أخرى دفعت شركة طيران الخليج لعائلات ضحايا الطائرة المنكوبة دفعة مقدمة وعاجلة من التعويض المالي بقيمة 25 الف دولار امريكي عن كل اسرة، وتفوق هذه الدفعة الحد الطبيعي في مثل هذه الظروف، ويهدف هذا الاجراء الى توفير المساعدة الفورية واللازمة لعائلات الضحايا, وتعتبر هذه الدفعة جزءا من التعويض المالي النهائي للحادث.
وقد أدى صاحب السمو الشيخ خليفة بن سلمان آل خليفة رئيس الوزراء البحريني بجامع احمد الفاتح الاسلامي ظهر امس صلاة الجمعة المباركة وصلاة الغائب على ارواح ضحايا حادث الطائرة المنكوبة كما ادى سموه - حفظه الله - صلاة الجنازة على عدد من ضحايا الطائرة وقد بدأ خطيب جامع احمد الفاتح فضيلة الشيخ عدنان القطان خطبته بالحمد والصلاة على الرسول الهادي محمد بن عبدالله صلى الله عليه وسلم وتناول الخطيب فضل الصبر عند البلاء وتناول في هذا السياق الآيات القرآنية الكريمة والاحاديث الشريفة المتضمنة مثوبة الصبر على الشدائد والمحن.

أعلـىالصفحةرجوع





















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved