أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Saturday 26th August,2000العدد:10194الطبعةالاولـيالسبت 26 ,جمادى الاولى 1421

محليــات

سموه رعى اختتام برامج صيف أبها وافتتح معرض الفن
الأمير خالد الفيصل: جائزة المفتاحة تتشرف بتكريم راعي المآثر فيصل بن فهد
الأمير نواف: الراحل قدوة في أفعاله وأقواله
* أبها مكتب الجزيرة واس
رعى صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل بن عبدالعزيز أمير منطقة عسير رئيس لجنة التنشيط السياحي بالمنطقة مساء أمس الأول حفل اختتام برامج مهرجان أبها السياحي لصيف 1421ه وحفل تكريم الرواد وجائزة المفتاحة في عامها الثاني وذلك على مسرح المفتاحة بمدينة أبها.
وبعد أن أخذ سموه مكانه في الاحتفال بدأ الحفل الخطابي الذي أقيم بهذه المناسبة بكلمة لجنة التنشيط السياحي ألقاها صاحب السمو الملكي الأمير بندر بن خالد الفيصل نائب رئيس لجنة التنشيط السياحي بالمنطقة رحب فيها بسمو أمير منطقة عسير وأصحاب السمو الملكي الأمراء وضيوف جائزة المفتاحة.
وأوضح سموه ان جائزة المفتاحة في عامها الثاني تأتي لتختم مهرجان أبها لعام 1421ه ولتكون تتويجا لجميع المهرجانات التي أقيمت خلال صيف هذا العام في المنطقة.
وأشار سموه إلى جائزة المفتاحة مبينا أنها تمنح للمبدعين في مجالاتهم بما قدموا من أعمال خدموا بها الوطن وللاعمال المميزة التي قدمت خلال مهرجان أبها لهذا العام.
وبيّن سمو الأمير بندر بن خالد الفيصل أنه سنة كاملة قد مضت على حفل جائزة المفتاحة للعام الماضي مشيراً الى صدرو القرار السامي الكريم بتأسيس الهيئة العليا للسياحة برئاسة صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن عبدالعزيز النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع والطيران والمفتش العام رائد السياحة الأول وتعيين صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن سلمان بن عبدالعزيز أميناً عاماً للهيئة.
وقال سموه: إن موسم صيف 1421ه يعد من انجح المواسم الصيفية التي مرت على المنطقة حيث زاد عدد القادمين للسياحة بنسبة عشرة في المائة عن العام الماضي وزادت الخطوط الجوية العربية السعودية رحلاتها الى المنطقة في صيف هذا العام بمائتي رحلة اضافية وبلغ عدد زوار منتجعات الشركة الوطنية للسياحة سياحية 954376 زائراً أي بزيادة قدرها عشرة في المائة عن العام الماضي.
وأكد سمو نائب رئيس لجنة التنشيط السياحي أن تلك المؤشرات تدل على تطور ونمو السياحة الوطنية وكذلك زيادة الاستثمار في المنطقة ببناء المجمعات السكنية مفيدا انه تم تسجيل 31 مركزا سكنياً اضافيا لهذا العام في أبها الحضرية.
ولفت سموه الى تشرف منطقة عسير بزيارة صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن عبدالعزيز للمنطقة وافتتاحه لمعرض القوات المسلحة في المنطقة الذي انطلق لأول مرة في المملكة مبيناً أنه لقي نجاحاً كبيراً حيث زاره أكثر من مائة ألف زائر خلال ستة أيام.
واستعرض سموه عدداً من البرامج والأنشطة والفعاليات التي تضمنها مهرجان أبها 1421ه ولقيت نجاحا واقبالاً كبيراً واورد منها رياضة الطيران الشراعي ودورة الصداقة الدولية لكرة القدم وعروض الضوء والصوت وقافلة الاصطياف وسباق تسلق الجبال ومهرجان أبها للتسوق اضافة الى العديد من المحاضرات والندوات والمسرحيات والبرامج المتنوعة التي أقيمت خلال المهرجان لهذا العام.
ورفع سمو الأمير بندر بن خالد الفيصل في ختام كلمته الشكر والتقدير والعرفان لحكومة خادم الحرمين الشرييفين الملك فهد بن عبدالعزيز وسمو ولي عهده الأمين وسمو النائب الثاني حفظهم الله على تبنيها للسياحة الوطنية ودعمها.
بعد ذلك تفضل صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل بن عبدالعزيز أمير منطقة عسير بتكريم الرواد بجائزة المفتاحة 1421ه وقال سموه في بداية التكريم: تتشرف جائزة المفتاحة التكريمية لهذا العام أن تقدم نفسها للتاريخ الناصع لمسيرة الشباب السعودي للذكرى العطرة لراعي المآثر الكريمة الذي أضاءت سيرته وتاريخه دروب الثقافة والرياضة لذكرى اخي وصديقي وزميلي الراحل الكبير صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن فهد بن عبدالعزيز يرحمه الله .
ثم سلم سموه جائزة المفتاحة لصاحب السمو الملكي الأمير نواف بن فيصل بن فهد نائب الرئيس العام لرعاية الشباب.
بعدها ألقى سمو الأمير نواف بن فيصل بن فهد كلمة مرتجلة بهذه المناسبة قال فيها: في الحقيقة لا أجد أي كلام يوصف ما في خاطري في هذه اللحظة وهذا التكريم ليس غريباً على سمو الأمير خالد الفيصل فهو دائماً يقدم الكثير.
وأبان سموه الدور الرائد الذي قدمه صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن فهد رحمه الله في خدمة بلاده وأمته العربية والإسلامية في جميع المجالات الشبابية والرياضية والاجتماعية وفي مقدمتها الثقافية.
وقدم سموه الشكر الجزيل لأهالي منطقة عسير وتمنى من الله سبحانه وتعالى أن يكون سمو الأمير فيصل بن فهد رحمه الله القدوة في أفعاله وأن نسير على الدرب الذي رسمه لشباب هذه البلاد وقال: هذا ما يوجهنا به دائماً صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن فهد بن عبدالعزيز الرئيس العام لرعاية الشباب.
وبعد ذلك كرم صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل بن عبدالعزيز أمير منطقة عسير التلفزيون السعودي لجهوده المميزة في خدمة السياحة الداخلية وقال: إن التلفزيون السعودي من أفضل الوسائل الإعلامية التي خدمت السياحة الداخلية.
وقد تسلم الجائزة مدير عام القناة الأولى طارق أحمد ريري الذي القى كلمة بهذه المناسبة قال فيها: اتشرف نيابة عن معالي وزير الإعلام الدكتور فؤاد بن عبدالسلام الفارسي باستلام التكريم باسم التلفزيون.
وأبرز دور معالي وزير الإعلام في تطوير مستوى التلفزيون فيما يقدمه من برامج ومناسبات تجسد صورة المجتمع الذي تعيشه المملكة العربية السعودية.
بعد ذلك كرم سمو أمير منطقة عسير الرواد بجائزة المفتاحة لهذا العام وهم كل من عبدالله عبدالرحمن الجفري لجهوده المتميزة في الكتابة الصحفية وابراهيم الناصر الحميدان لإنجازاته المتميزة في القصة والرواية في المملكة وطلال مداح لما قدمه من إبداعات متميزة في مجال اللحن والغناء ومحمد عبده لما قدمه من ابداعات متميزة في مجال اللحن والغناء وضياء عزيز ضياء لانجازاته الابداعية في الفن التشكيلي وخالد سالم بن محفوظ لتبرعه بإنشاء مائة فلة في مشروع عسير خيرية الفيصل بالحريضة بمنطقة عسير وكذلك خلف بن هذال العتيبي لريادته في الشعر الشعبي وأحمد الناصر الشايع ريادته في الشعر الشعبي.
وقد عبر الرواد المكرمون بجائزة المفتاحة عن سعادتهم وشكرهم لراعي الجائزة على هذا التكريم.
إثر ذلك أعلنت اسماء الفائزين بجائزة المفتاحة لهذا العام من المتميزين في عدد من فعاليات مهرجان أبها 1421ه حيث تسلم الفائزون جوائزهم من يد سمو الأمير خالد الفيصل بن عبدالعزيز أمير منطقة عسير وجاءت على النحو التالي:
أولاً: الفائزون في مهرجان أبها المسرحي الأول 1421ه قدمهم رئيس تحرير جريدة الوطن قينان الغامدي وهم,,عبدالله الباروت عن أفضل نص مسرحي عن نص مسرحية الزاوية المظلمة.
وليد الدبيس عن اخراجه مسرحية الزاوية المظلمة.
وسامي الزهراني عن افضل ممثل لدوره في مسرحية لعبة الكراسي .
ثانياً: الفائز بجائزة الشعر قدمه الدكتور عبدالله العثيمين أمين عام جائزة الملك فيصل وهو عبدالله الشهري الفائز بجائزة الشعر الفصيح فيما حجبت جائزة الشعر الشعبي لهذا العام.
ثالثاً: الفائز بجائزة الفن التشكيلي قدمه الفنان ضياء عزيز ضياء وهوالفنان رضا معمر.
رابعاً: الفائز بجائزة قافلة المهرجان قدمه الكاتب عبدالله الجفري حيث حصل على جائزة أفضل تصميم لقافلة المهرجان لهذا العام الشركة السعودية الموحدة للكهرباء بالمنطقة الجنوبية.
خامساً: الفائز بجائزة الإعلام قدمه رئيس مجلس إدارة مؤسسة عسير للصحافة والنشر جريدة الوطن الدكتور فهد الحارثي وفاز بها مناصفة في الإعلام المرئي والمسموع والإعلام المقروء كل من عوض القحطاني وسعيد عسيري.
سادساً: الفائز بجائزة أفضل رياضي قدمه أمين عام الاتحاد السعودي لكرة القدم عبدالرحمن الدهام والفائز هو لاعب نادي أبها اللاعب عبدالله إدريس.
سابعاً: الفائز بجائزة أفضل أغنية في مهرجان أبها 1421ه لأفضل كلمات ولحن وأداء وقد حجبت جائزتها لهذا العام,وقد عبر الفائزون بجائزة المفتاحة عن شكرهم وتقديرهم لراعي الجائزة صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل بن عبدالعزيز أمير منطقة عسير.
بعد ذلك قدم الفنان محمد عبده أمسية فنية نالت إعجاب واستحسان الحضور.
وقد حضر الحفل أصحاب السمو الملكي الأمراء وجمهور كبير من زوار ومصطافي منطقة عسير.
الجدير بالذكر أن مهرجان أبها 1421ه الذي اختتمت فعالياته مساء اليوم أقيم تحت عنوان أبها البهية للسياحة النقية واستمر لمدة ثمانية أسابيع وقدم خلالها العديد من البرامج الثقافية والتوعوية والاجتماعية والترفيهية والرياضية والفنية والبرامج النسائية.
من جانب آخر افتتح صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل بن عبدالعزيز أمير منطقة عسير رئيس لجنة التنشيط السياحي مساء أمس الأول معرض الفن السعودي بين الاصالة والمعاصرة الذي أقيم ضمن مهرجان أبها 1421ه وذلك بمركز المعارض بقرية المفتاحة التشكيلية بمركز الملك فهد الثقافي بأبها.
وفور وصول سموه قام بقص الشريط ايذاناً بافتتاح المعرض ثم تجول في أرجائه واستمع الى شرح من المشرف على الدورة التشكيلية المنعقدة في قرية المفتاحة التشكيلية الدكتور عبدالحليم الرضوي الذي يحتوي على 70 لوحة فنية لمجموعة من الفنانين والمواهب الفنية في الدورة التي استمرت لمدة أربعين يوماً.
وقد حضر المعرض صاحب السمو الملكي الأمير بندر بن خالد الفيصل نائب رئيس لجنة التنشيط السياحي وصاحب السمو الملكي الأمير نواف بن فيصل بن فهد نائب الرئيس العام لرعاية الشباب,كما حضر المعرض ضيوف جائزة المفتاحة ومدير جمعية الثقافة والفنون بأبها أحمد عسيري وعدد من الفنانين التشكيليين.
تفاصيل الحفل الفني صفحة الفنية

أعلـىالصفحةرجوع





















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved