أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Saturday 26th August,2000العدد:10194الطبعةالاولـيالسبت 26 ,جمادى الاولى 1421

منوعـات

الدلافين تتنادى بأسماء صوتية في المياه المظلمة
* واشنطن رويترز
قال باحث امس الأول ان الدلافين تنادي بعضها البعض من خلال اسم لكل منها مستخدمة صفارات متميزة لتحافظ على المسارات التي تسبح فيها معا في المياه المظلمة وعبر المسافات الطويلة.
ورغم تردده في القول بان الدلافين تستخدم لغة حقيقة قال الباحث ان الدراسة تظهر ان لدى الدلافين مفردات لغوية واضحة ومتسقة وان بمقدور كل منها التعرف على الاخر كأفراد.
وقال فيسنت جانيك عالم الاحياء في جامعة سانت اندروز في اسكتلندا الذي اجرى الدراسة في مقابلة عبر الهاتف كل دولفين يطور اشارة متميزة ومحددة للغاية تكون اشبه بتوقيعه الخاص .
وتابع جانيك انها/ الدلافين/ دائما ما تستخدم نفس النداء, بعض الناس يدعونه اسما , واوضح جانيك انه نظرا لان الدلافين تطور على ما يبدو صفارات متميزة الالحان فان النداءات تماثل بصورة اكبر اسماء الشاشات الخاصة التي يعطيها كل مستخدم لشاشته على شبكة الانترنت, ودرس جانيك الدلافين ذوات الانف الشبيه بالقنينة قبالة منطقة مراي فيرث على ساحل اسكتلندا,وسجل جانيك 1719 صفارة مستخدما اجهزة للتسجيل تحت الماء وطريقة استخدم فيها جهاز كمبيوتر لرصد الدلافين في الوقت الذي تصدر فيه تلك الندءات,وتأتي الدلافين الى هذا الخليج لاصطياد اسماك السالمون.
وقال جانيك لديك الكثير من الدلافين في كل ارجاء المكان .
وتابع من الواضح انها تريد عند نقطة ما أن تتجمع ثانية
واكتشف جانيك ان كل دلفين يصدر صفارته الخاصة المميزة وتقلد الدلافين الاخرى تلك الصفارة في محاولة على ما يبدو للابقاء على اتصالها بهذا الدلفين على وجه التحديد.
وقال جانيك انه يشبه الابقاء على اتصال صوتي .
وتابع انه شيء نعلمه من الطيور والانسان ايضا .
ولكي يختبر عمله استخدم جانيك خمسة حكام للتأكد من تطابق النداءات,وقال جانيك ان الناس تتعرف بصورة طيبة للغاية على الاختلافات في النغمة.
واضاف استخدمت حكاما بشريين لان الكمبيوتر ليس مستعدا بعد للقيام بهذه المهمة .
واكتشف جانيك ان الدلافين مثلها في ذلك مثل القرود تستخدم نداءات متميزة عندما تعثر على طعام,وقال جانيك انه يتفادى دائما وصف هذا بأنه لغة لكنه اضاف ان هذا بالتأكيد نظام معقد للاتصال .

أعلـىالصفحةرجوع





















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved