أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Saturday 26th August,2000العدد:10194الطبعةالاولـيالسبت 26 ,جمادى الاولى 1421

العالم اليوم

الشرع وبن عامي يصلان باريس الأحد والإثنين لبحث عملية السلام
عرفات وباراك تبادلا الرأي مع الوزير النرويجي حول سبل إزالة الفجوات
* غزة باريس واشنطن الوكالات
ذكرت مصادر وزارة الخارجية الفرنسية أمس الجمعة انه يتوقع وصول وزير الخارجية السوري فاروق الشرع ووزير الخارجية الاسرائيلي بالوكالة شلومو بن عامي الى باريس الأحد والاثنين تباعا لاجراء محادثات مع المسؤولين الفرنسيين.
وقال مصدر دبلوماسي ان الشرع سيلتقي الرئيس الفرنسي جاك شيراك ويجري محادثات مع نظيره الفرنسي هوبير فيدرين, أمابن عامي فسيلتقي فيدرين على غداء عمل الاثنين.
وتساهم فرنسا التي تتولى رئاسة الاتحاد الأوروبي حتى نهاية السنة الحالية في تسهيل المفاوضات بين اسرائيل وجيرانها العرب رغم انها لا تشارك مباشرة فيها.
وفي واشنطن أكد مسؤول امريكي عاد من جولة في بضع عواصم عربية ان التزام الرئيس السوري الجديد بشار الأسد بالسلام في الشرق الأوسط أعطاه انطباعا جيدا جدا .
وقال مساعد وزيرة الخارجية الأمريكية للشرق الأوسط ادوارد ووكر، عن لقائه الأول ببشار الأسد الذي خلف في تموز/يوليو الماضي والده المتوفى في حزيران/يونيو، ان الرئيس السوري الجديد اعطاني انطباعا جيدا .
وأكد ووكر الذي كان أول مسؤول امريكي يلتقي الرئيس السوري الجديد خلال زيارة الى دمشق في 6 آب/ اغسطس الجاري كان يسيطر بثقة على الاجتماع، وعلى اطلاع واسع، ويطرح اسئلة ذكية، وممسكا بالوضع.
وأضاف انه وجد الرئيس السوري منفتحا وشديد الاهتمام بوجهة نظرنا وانه أبلغه صراحة التزامه عملية السلام .
من ناحية أخرى اجتمع الرئيس الفلسطيني ياسر عرفات في بيت لحم اليوم ثوربيورن ياجلاند وزير خارجية النرويج الذي يزور المنطقة حاليا في محاولة لدفع جهود السلام الى الامام.
وذكر راديو صوت فلسطين انه تم خلال اللقاء تبادل الرأي حول سبل إزالة الفجوات بين الجانبين الفلسطيني والاسرائيلي والتي تحول دون التوصل لاتفاق سلام وفق قرارات الشرعية الدولية.
وقال ان الرئيس عرفات دعا الوزير النرويجي الى تفعيل الدور الأوروبي في دعم جهود السلام والتركيز على دعم الحقوق الفلسطينية خلال الاجتماع القادم لوزراء خارجية الدول الأوروبية في باريس في الثالث من سبتمبر المقبل.
كما اجتمع ايهود باراك رئيس وزراء اسرائيل مع ثوربيورن ياجلاند وزير خارجية النرويج.
وذكر راديو اسرائيل ان البحث خلال الاجتماع تركز حول سبل جسر الفجوة بين مواقف الجانبين الفلسطيني والاسرائيلي وصولا لاتفاق بينهما.
ويتوجه الرئيس الفلسطيني ياسر عرفات الى الاسكندرية يوم السبت للقاء الرئيس المصري محمد حسني مبارك حيث يتبادلان الرأي حول آخر مستجدات عملية السلام في الشرق الأوسط وخاصة على المسار الفلسطيني.
ويأتي اللقاء في إطار الاتصالات المكثفة التي تجريها مصر مع الأطراف المعنية بعملية السلام في المنطقة بعد فشل قمة كامب ديفيد الثانية التي جمعت الرئيس عرفات مع ايهود باراك رئيس الوزراء الاسرائيلي والرئيس الأمريكي بيل كلينتون.

أعلـىالصفحةرجوع





















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved