أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Tuesday 29th August,2000العدد:10197الطبعةالاولـيالثلاثاء 30 ,جمادى الأول 1421

الاولــى

مجلس الوزراء برئاسة خادم الحرمين يرحب بانتخاب الرئيس الصومالي والمؤسسات التشريعية
الموافقة على خطة التنمية السابعة والاستراتيجية العمرانية الوطنية
* * جدة واس
رأس خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبدالعزيز آل سعود حفظه الله الجلسة التي عقدها مجلس الوزراء بعد ظهر أمس الاثنين في قصر السلام بمحافظة جدة.
وبدأت الجلسة بحديث لخادم الحرمين الشريفين تناول فيه عدداً من القضايا المحلية والدولية وأشار بوجه خاص إلى قضايا وأوضاع الأمة العربية وما يمر به العالم العربي من ظروف وتحديات.
وبين أيده الله أن الأمة العربية استطاعت ولله الحمد تحقيق العديد من المكاسب والمراكز المهمة في المحافل الدولية عن طريق التعاون الثنائي بين دولها أو عبر التعاون الجماعي ممثلاً في جامعة الدول العربية والمنظمات العربية الأخرى ذات الحضور الايجابي المميز الذي يخدم القضايا المصيرية المشتركة.
وأكد أن الأمة العربية تستطيع بمزيد من التكاتف والتضامن تفعيل دورها على الساحة الدولية والارتقاء بمستوى الأداء العربي على مختلف الصعد مما يسهم في التغلب على الصعاب التي تواجهها الأمة العربية وتحقيق الكثير من الانجازات التنموية والتطويرية للدول والشعوب العربية.
وقال معالي وزير الدولة عضو مجلس الوزراء وزير الاعلام بالنيابة الدكتور مدني بن عبدالقادر علاقي ان الملك المفدى أشار إلى أن المملكة العربية السعودية قد اضطلعت منذ عهد مؤسسها الملك عبدالعزيز آل سعود رحمه الله وحتى هذا العهد بدور بارز ومواقف ثابتة بهدف لم الشمل العربي وخدمة القضايا العربية وذلك انطلاقاً من وحدة الهوية العربية والمصير المشترك مما أكسبها ولله الحمد الاحترام والتقدير الكاملين من الدول الشقيقة والصديقة.
وأبان معالي وزير الاعلام بالنيابة أن المجلس تابع باهتمام بالغ الموقف في الصومال الشقيق وما أسفر عنه مؤتمر المصالحة الصومالية في مدينة عرتا بجمهورية جيبوتي من نتائج ايجابية.
وأعرب المجلس عن ترحيبه بوصول المؤتمر إلى مرحلته النهائية بانتخاب الجمعية العمومية الانتقالية والمجلس التشريعي وانتخاب رئيس ونواب رئيس الجمعية الوطنية الصومالية معبراً عن أمله في انضمام بقية الفصائل الصومالية التي لم تشارك في هذا المؤتمر وذلك تعزيزاً لوفاق وطني يحقق وحدة الصومال واستقراره.
كما أعرب المجلس عن أمنيات المملكة العربية السعودية للصومال بالأمن والاستقرار وممارسة دوره العربي والاسلامي والدولي وأخذ مكانه الطبيعي في الأسرة الدولية كعامل أمن واستقرار في المنطقة وللشعب الصومالي الشقيق دوام الأمن والرخاء والازدهار.
وأفاد معالي الدكتور مدني علاقي ان المجلس كرر مجدداً وقوف المملكة العربية السعودية حكومة وشعباً إلى جانب الفلسطينيين في قضيتهم العادلة حتى يتحقق لهم نيل حقوقهم كاملة بما فيها اقامة الدولة الفلسطينية المستقلة وعاصمتها القدس وفق ما قررته الشرعية الدولية وخاصة القرارين 242 و 338.
واختتم معالي وزير الاعلام بالنيابة بيانه مفيداً ان المجلس بعد أن استعرض جملة من الموضوعات اصدر من القرارات ما يلي:
أولاً:
بعد الاطلاع على المعاملة المرفوعة من معالي وزير التخطيط بشأن خطة التنمية السابعة للسنوات من 1420/ 1421ه إلى 1424/1425ه.
وبعد النظر في قرار مجلس الشورى رقم 85/79 وتاريخ 2/3/1421ه قرر مجلس الوزراء الموافقة على خطة التنمية السابعة التي تشمل السنوات من 1420/1421ه الى 1424/1425ه المرفقة بالقرار.
ثانياً:
بعد الاطلاع على المعاملة المرفوعة من معالي وزير الشؤون البلدية والقروية بشأن طلب معاليه الموافقة على الاستراتيجية العمرانية الوطنية.
وبعد النظر في قرار مجلس الشورى رقم 31/27 وتاريخ 1/8/1420ه قرر مجلس الوزراء ما يلي:
1 الموافقة على الاستراتيجية العمرانية الوطنية بالصيغة المرفقة بالقرار.
2 على وزارة التخطيط مراعاة هذه الاستراتيجية عند اعداد خطط التنمية.
ثالثاً:
بعد الاطلاع على المعاملة المرفوعة من معالي وزير الصناعة والكهرباء بشأن الحسابين الختاميين للدار السعودية للخدمات الاستشارية للعامين الماليين 1415/1416ه و 1416/1417ه قرر مجلس الوزراء اعتماد الحسابين الختاميين المشار إليهما مع مراعاة التوصية الواردة في البند ثانياً من المحضر المعد في هيئة الخبراء رقم 45 وتاريخ 12/2/1421ه.
رابعاً:
بعد الاطلاع على المعاملة المرفوعة من معالي وزير الدولة عضو مجلس الوزراء رئيس المؤسسة العامة للموانئ بشأن الحساب الختامي للمؤسسة العامة للموانئ للسنة المالية 1418/1419ه قرر مجلس الوزراء اعتماد الحساب الختامي المشار إليه وعلى المؤسسة مراعاة ما ورد في البند ثانياً من المحضر المعد في هيئة الخبراء رقم 70 وتاريخ 12/3/1421ه.
خامساً:
وافق المجلس على تعيينات بالمرتبتين الخامسة عشرة والرابعة عشرة على النحو التالي:
1 تعيين عبدالرحمن بن عبدالله بن عثمان الزومان على وظيفة مستشار للخدمة المدنية بالمرتبة الخامسة عشر بوزارة الخدمة المدنية.
2 تعيين المهندس جميل بن حسن بن عبدالرحمن زيني على وظيفة مدير عام الصيانة والتشغيل بالمرتبة الرابعة عشرة برئاسة الطيران المدني.
3 تعيين المهندس عبدالحميد بن أحمد العيوني على وظيفة مدير عام الشؤون الهندسية بالمرتبة الرابعة عشرة برئاسة الطيران المدني.

أعلـىالصفحةرجوع
















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved