أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Tuesday 29th August,2000العدد:10197الطبعةالاولـيالثلاثاء 30 ,جمادى الأول 1421

الاولــى

رغم فوز المر وميقاتي وابن الرئيس
المعارضة اللبنانية تكتسح الانتخابات وأنصار الحريري يحققون انتصارات كبيرة
* * بيروت عبدالكريم العفنان الجزيرة رويترز
أوضحت النتائج الأولية للانتخابات البرلمانية اللبنانية أمس الاثنين ان الناخبين اللبنانيين وجهوا ضربة قوية للمرشحين الذين تدعمهم الحكومة في المرحلة الأولى من الانتخابات.
ومن بين المعارضين الذين حققوا فوزاً الزعيم الدرزي وليد جنبلاط وبيير الجميل ابن الرئيس اللبناني السابق أميل الجميل ونسيب لحود ابن عم الرئيس اللبناني أميل لحود.
ومن بين من وجهت لهم ضربات شخصيات موالية لسوريا مثل الزعيم المسيحي إيلي حبيقة ووزير الخارجية السابق فارس بويز وعضو البرلمان زاهر الخطيب.
وسيدلي سكان بيروت والجنوب وسهل البقاع باصواتهم لشغل المقاعد الخمسة والستين المتبقية في البرلمان يوم الأحد المقبل.
وتجري الانتخابات على أساس طائفي اذ تقسم مقاعد البرلمان ومجموعها 128 مقعداً بالتساوي بين المسلمين والمسيحيين، وتوزع هذه المقاعد بدورها بين 18 طائفة دينية معترفاً بها في لبنان.
وأعلن المر النتائج النهائية مساء أمس.
ويشجب مراقبون مستقلون الانتخابات ويقولون انها غير حرة وغير نزيهة بسبب التدخل السوري المزعوم واعادة ترتيب الدوائر الانتخابية بشكل يناسب مرشحي الحكومة والتحيز الرسمي.
ويقولون ان مثل هذه الترتيبات المسبقة تعني ان السلطات ليست بحاجة إلى التدخل في العملية الانتخابية نفسها.
ولكن النتائج الأولية أوضحت ان جنبلاط والمرشحين في لائحته حصلوا على ثمانية مقاعد في معقله في الشوف ومعظم المقاعد التسعة في دائرة عالية بعبدا في الجبال المطلة على بيروت .
وذكرت صحف ان البير مخيبر 87 عاماً المعارض للتواجد السوري في لبنان فاز بمقعد في المتن الشمالي حيث يتمركز المسيحيون.
واضافت ان لائحة يرأسها وزير الزراعة سليمان فرنجية ووزير الاشغال العامة نجيب ميقاتي حققت الفوز في دائرة طرابلس / زغرتا الانتخابية في الشمال.
وفي اشارة على التعقيدات في السياسة اللبنانية فانه بالرغم من أن فرنجية وميقاتي حليفان لسوريا ويعملان في حكومة رئيس الوزراء اللبناني سليم الحص إلا انهما يخوضان الانتخابات ضد لائحة تضم مرشحين يحطون بمساندة الحكومة.
ويحظى فرنجية بمساندة رئيس الوزراء السابق رفيق الحريري الذي انفق بسخاء على الحملة الانتخابية.
ويبدو أن الرئيس لحود الذي عمل على اقالة الحريري عام 1998 عاقد العزم على الحيلولة دون عودة الملياردير الطموح الذي يرعى برنامجاً لاعادة اعمار لبنان بعد انتهاء الحرب والذي تسبب باغراق لبنان في ديون ضخمة.
وقال محللون سياسيون ان النتائج توضح ان الناخبين اغتنموا الفرصة للاعراب عن استيائهم من الحكومة وتعاملها مع الأزمة الاقتصادية التي طال أمدها.
ولكنهم أوضحوا ان من غير المرجح ان تخفف الانتخابات من قبضة سوريا على جارتها.
وقال كمال شحاذة المحلل المستقل ان التدخل السوري ليس كبيراً كما كان في الماضي اذ ان النتائج تؤكد ان الرئيس السوري الجديد لا يرغب في سد الطريق امام ظهور معارضة حقة في لبنان إلا انه اضاف ان البرلمان الجديد لن يكون معادياً.
وهكذا فقد أكدت النتائج الأولية اكتساح لائحة النائب وليد جنبلاط بكاملها في الشوف حيث وصل الفرق مع لائحة ناجي البستاني ال25 ألف صوت من خلال فرز ثلثي الأصوات الناخبة وقد امتد نجاح وليد جنبلاط الى دائرة عالية بعبدا وتؤكد النتائج الأولية ان فرصة الفوز في لائحة الوفاق والتجديد تقتصر على النائب طلال ارسلان وفي دائرة كسروان بحبيل حجز فريد هيكل الخازن مقعداً له في مجلس النواب مبكراً, يليه النائب جورج افرام ومنصور البون وفي دائرة المتن الشمالي تشير النتائج الأولية الى اختراق بيار أمين الجميل وإميل إميل لحود ونسيب كود وميشال سماحة لائحة الوزير ميشال بأرقام بعد أن تأكد فوزهم في دائرة المتن بأرقام عالية من أصوات الناخبين وفي دائرة الشمال الثانية فإن لائحة نجيب ميقاتي سليمان فرنجية تتقدم بفارق كبير على اللوائح الأخرى والجدير ذكره ان مقعد عمر كرامي في خطر نظراً لقوة لائحة ميقاتي فرنجية في الشمال ورغم التحالف بين حزب الله وحركة أمل إلا ان هناك تنافساً بين مرشح حزب الله علي عمار ومرشح حركة أمل صلاح الحركة والذي يتوقع أن تكون حظوظه أقوى في الفوز بأكبر عدد من الأصوات, وكعادتها الانتخابات اللبنانية لم تخل من الاتهامات والتشكيك في سير العملية الانتخابية وأبرز ما جاء في هذه الاتهامات اتهام النائبة نايلة معوض زوجة الرئيس الأسبق رينيه معوض التي اتهمت الأجهزة الأمنية والمخابرات بالتدخل لمصلحة اللائحة الثانية لائحة ميقاتي معلنة انها ستتقدم بدعوى أمام القضاء اللبناني تتضمن كل التجاوزات التي حصلت وتحظى السيدة معوض بصدى شعبي كبير في زغرتا من كل الطوائف اللبنانية والسقوط الانتخابي الأبرز كان سقوط النائب ايلي حبيقة الذي لم يحصل على أصوات كافية في ظل قوة اللوائح الأخرى كلائحة وليد جنبلاط .
وفيما يلي النتائج الأولية للدوائر الانتخابية باستثناء دائرة الشمال.
دائرة الشوف: وليد جنبلاط 41818 مروان حمادة 42371 ، فارس ذيبان 14698 ، نبيل عماد 12901 ، محمد الحجار 40770 ، علاء ترو 38177 ، زاهر الخطيب 18885 الياس البراج 12343 ، نبيل البستاني 40015 ، جورج نعمة 39251 ، ريلي عون 38922 .
دائرة جبيل: ناظم الخوري 13225 ، فارس سعيد 11749 ، وعن الشيعة عباس هاشم 12697 .
دائرة المتن الشمالي: المقاعد المارونية: بيار الجميل 30145 ، نسيب لحود 28340 ، إميل إميل لحود 28315 ، غسان الأشقر 20300 .
المقاعد الارثوذكسية ميشال المر 33600 ألبير مخيبر 23100 .
المقعد الكاثوليكي ميشال سماحة 25900 .
المقعد الأرمني: رافي ماديان 23270 .
دائرة كسروان: فريد الخازن 19156 ، جورج أفرام 18124 ، منصور البون 15102 ، نعمة الله أبي النصر 12709 .

أعلـىالصفحةرجوع
















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved