أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Tuesday 29th August,2000العدد:10197الطبعةالاولـيالثلاثاء 30 ,جمادى الأول 1421

محليــات

الأمير عبدالمجيد خلال ترؤسه الاجتماع ال 105 للجنة الحج المركزية:
تحديث أسطول الهلال الأحمر بمكة المكرمة وتشكيل لجنة لدراسة الخدمات الصحية بالمسجد الحرام
* جدة واس
رأس صاحب السمو الملكي الأمير عبدالمجيد بن عبدالعزيز أمير منطقة مكة المكرمة أمس الاجتماع الخامس بعد المائة للجنة الحج المركزية في مكتب سموه بجدة بحضور وكيل إمارة منطقة مكة المكرمة عبدالله داود الفايز واعضاء اللجنة.
وتم خلال الاجتماع بحث الدراسات المتعلقة بخدمة حجاج بيت الله الحرام المقدمة من المرافق والاجهزة ذات العلاقة بالحج.
وأكد سمو امير منطقة مكة المكرمة ان حكومة خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبدالعزيز وسمو ولي عهده الامين حفظهما الله لا تألو جهدا في تنفيذ الخطط والبرامج والمشروعات التي تهدف الى تقديم اقصى درجات الرعاية والاهتمام بضيوف الرحمن من اجل اداء مناسكهم في يسر وسهولة وامن واطمئنان.
واشار سموه في تصريح لوكالة الانباء السعودية الى ان اللجنة اقرت التوصيات الخاصة بدعم جمعية الهلال الاحمر السعودي لتحديث اسطولها من سيارات الاسعاف وتجهيزها بأحدث التقنيات الطبية والعلاجية من اجل سرعة الاسعاف والانقاذ والتعاون مع الاسعاف الطائر التابع للدفاع المدني من اجل اداء خدمة طبية واسعافية مميزة خلال موسم الحج.
وبين سمو الامير عبدالمجيد بن عبدالعزيز ان الاجتماع اقر تشكيل لجنة لدراسة الخدمات الصحية والاسعافية بالمسجد الحرام المحيطة به لهذه المنطقة التي يتجمع فيها مئات الآلاف من الحجاج بالاضافة الى زيادة المراكز الصحية واعادة توزيعها في كل من مشعري عرفات ومزدلفة.
وافاد سموه ان اللجنة درست البدائل الآلية المختلفة لتجميع النفايات الصلبة وادراجها ضمن المشروع المقترح لتطوير منطقة الجمرات.
وحث سموه كافة الجهات ذات العلاقة بالحج ببذل كل الجهود واستنفار كافة الطاقات من اجل اداء خدمة مميزة تتناسب مع اهمية منطقة مكة المكرمة وموقعها الفريد ومكانتها لدى الامة الاسلامية موضحا سموه ان كل مواطن ومسؤول في هذه البلاد يتشرف ويعتز بخدمة كل حاج ومعتمر وزائر وتقديم كل ما يسهل اداء فريضته في جو تسوده الروحانية والخشوع والايمان.
من جهة اخرى اوضح سكرتير لجنة الحج المركزية المكلف عبدالرحمن العقلا انه وفقا لتوجيهات صاحب السمو الملكي الأمير عبدالمجيد بن عبدالعزيز امير منطقة مكة المكرمة رئيس لجنة الحج المركزية فقد تمت دراسة ومناقشة توصيات اللجان المشكلة بأمر سموه التي ضمت العديد من الدراسات والمقترحات التي شملت كافة المرافق والاجهزة المشاركة في خدمة حجاج بين الله الحرام.
وقال العقلا: في مجال الخدمات البلدية تم دراسة البدائل الآلية المختلفة لتجميع النفايات الصلبة وادراجها ضمن المشروع المقترح لتطوير منطقة الجمرات وجدولة الاوقات المخصصة لدخول فرق النظافة وزيادة اعداد الاماكن المخصصة للحلاقة حول جسر الجمرات وايجاد مواقع لهم داخل مخيمات مؤسسات الطوافة ومنع دخول ادوات الطبخ الكبيرة الى المشاعر المقدسة والتشديد في مراقبة بائعي الاغذية على طرق المشاة .
واضاف ان اللجنة اقرت التوصيات المؤكدة على دعم جمعية الهلال الاحمر السعودي لتحديث اسطولها من سيارات اسعاف وتجهيزها بأحدث التقنيات والتجهيزات الطبية التي تساعدها على العمل في كل الظروف وكذلك تأمين حافلات اسعاف ذات طاقة استيعابية عالية للاستفادة منها في اسعاف ونقل مصابي الحوادث الجماعية لاسمح الله وذلك بمشاركة الدفاع المدني من خلال الاسعاف الطائر فيما يتطلب سرعة الاسعاف والانقاذ في الحوادث التي تقع على الطرق الخارجية .
وتابع سكرتير اللجنة ان مناقشات الجلسة في مجال الخدمات الصحية والاسعافية اشتملت ايضا على قرار تشكيل لجنة لدراسة الخدمات الصحية والاسعافية بالمسجد الحرام والساحات المحيطة به تكون مهمتها دراسة الوضع القائم وتقييمه واعداد خطة تفي بمتطلبات المسجد الحرام ودراسة اعادة توزيع المراكز الصحية بما يغطي المناطق المستحدثة بمشعر عرفات وزيادة المراكز الصحية بمشعر مزدلفة .
وبين ان اللجنة قد درست موضوع تخطيط وترقيم مشعري عرفات ومزدلفة وذلك بعمل لوحات على امتداد الشوارع الرئيسية والفرعية توضح ارقام المربعات الواقعة على امتداد الشوارع على غرار ما تم تنفيذه بمشروع اسكان الحجاج بمشعر منى توضح فيها ارقام المربعات والشوارع باللغتين العربية والانجليزية ودهان ابراج الانارة داخل المربعات بنفس لون مؤسسة الطوافة الواقعة بها.
واختتم سكرتير اللجنة تصريحه مشيرا الى ان اللجنة اتخذت التوصيات اللازمة في كافة المواضيع المطروحة على جدول اعمالها كما اوكلت للجهات المنفذة للمشاريع بالمشاعر المقدسة تنفيذ ما تم التوصل اليه.

أعلـىالصفحةرجوع
















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved