أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Tuesday 29th August,2000العدد:10197الطبعةالاولـيالثلاثاء 30 ,جمادى الأول 1421

الريـاضيـة

لقاء الثلاثاء
لا,, لانتقالات اللاعبين!!
عبدالكريم الجاسر
** شهد الموسم الحالي العديد من الصفقات المثيرة لانتقالات اللاعبين بين الاندية استمرارا لصفقات الموسم الماضي وبشكل عكس التفهم التام لأنظمة ولوائح الاحتراف وقبل ذلك الاهداف المرجوة من تطبيق مثل هذا النظام وآثاره على كرة القدم السعودية وهي تسير لمنافسة عالم متقدم جدا من المحترفين في مختلف ارجاء المعمورة.
وساهمت مرونة انظمة الاحتراف السعودية وخصوصيتها في الوصول لصيغة محلية لنظام الاحتراف بدأت تشتد وتقوى يوما بعد آخر,.
** ولا يخفى على الجميع ما أثارته فقرة انتقال اللاعبين بعد انتهاء عقودهم دون موافقة انديتهم من اشكالات عديدة سواء في الكيفية التي تمث بها بعض الصفقات او في تبعياتها وعدم تسديد بعض الاندية لمستحقات اندية لاعبيها الجدد وبعد انتقالهم,, ورغم تأييدي للقفزات الكبيرة في انظمة الاحتراف لدينا الا انني اتوقف كثيرا امام السماح بانتقال اللاعب بعد نهاية عقده وفي اي وقت من الموسم ليلعب لناد آخر في عز الموسم او في منتصفه,, حيث تتيح فترة تسجيل المحترفين الثانية الفرصة لانتقالات من هذا النوع وهي في نظري ذات اثر سلبي على الكرة السعودية بشكل عام,, فعلى سبيل المثال فان النادي الذي يعتمد قائمة لاعبيه النهائية قبل بداية الموسم ويعد فريقه ولاعبيه على هذا الاساس قد يفاجأ بأنه مهدد بفقد عدد من لاعبيه في منتصف الموسم لمجرد ان عقود هؤلاء اللاعبين انتهت,, حيث تتيح لهم الانظمة وتمنحهم حرية الانتقال دون مراعاة لبداية الموسم او نهايته,, وهو في نظري امر يحتاج الكثير من المراجعة حتى توفر المزيد من الاستقرار والثبات للاندية وتساهم في تقليص المشاكل المتعلقة بهذا الامر وذلك بقصرها على بداية الموسم فقط,, بحيث لا يحق لأي ناد قدم قائمته النهائية في بداية الموسم التعديل فيها او الاضافة كما لايحق للاعب ان يمثل ناديين في موسم واحد,, واذا ما اخذنا هذا الموضوع بالاعتبار فان الفائدة من وجهة نظري ستكون عامة وشاملة ويصبح الامر منظما بشكل احترافي لأننا نتحدث عن انظمة احترافية.
وكما ذكرت فإن النادي الذي يصرف على لاعبيه وفريقه كثيراً لإعدادهم للمنافسة سيدخل الموسم ثم قد تنفرط السبحة بمجرد انتهاء عقود عدد من لاعبيه في الوقت الذي لا يوفر له النظام اي نوع من الحماية وهي حماية عامة هدفها استقرار المنافسة وارتفاع المستوى ودعم جميع الاندية والفرق على حد سواء.
من هنا فإن الغاء فترة التسجيل الثانية بالنسبة للاعبين السعوديين وربما حصرها على الاجانب فقط تظل فكرة قابلة للنقاش والدراسة والتطبيق متى رأى المعنيون فائدتها للكرة السعودية بشكل عام,.
اخيرا قد يتساءل البعض عن الحل امام عقود اللاعبين التي تنتهي وسط الموسم,, وهذه امرها سهل جدا بحيث يتم تمديد عقد اي لاعب ينتهي في منتصف الموسم او تجديده قبل بداية الموسم وبعد فترة ستصبح جميع عقود لاعبينا وفي جميع الاندية منظمة بحيث تنتهي بنهاية الموسم وتبدأ مع بدايته وهكذا.
تعاقدات الهلال
** يبذل الهلاليون جهودا كبيرة للتعاقد مع لاعبين اجانب لدعم الفريق الهلالي خلال هذا الموسم,, وقد ظهرت للعيان الجهود المكثفة التي يبذلها عدد من اعضاء الشرف في هذا المجال,, حيث فرضت الظروف الادارية الصعبة التي يعيشها النادي هذا العام وعدم وجود ادارة متكاملة تدير شؤونه ان يتولى المهمة عدد من اعضاء الشرف,, وهو بلاشك جهد مشكور ومقدر,, لكن في تصوري ان الهلاليين اثقلوا كثيرا على اعضاء الشرف.
فعضو الشرف لديه الكثير من المشاكل والالتزامات ويكفي انه يدعم بسخاء وبدون مقابل ملموس سوى الرغبة في رفعة هذا النادي وتقدمه.
وحين يطلب منهم الهلاليون اكثر من ذلك كما هو حاصل الآن فإنه وبصراحة وضع يحتاج لاعادة نظر,, خصوصا وان مشكلة التعاقدات الهلالية هي مشكلة موسمية تكررت كثيرا خلال السنوات الاربع الماضية وصاحبها في معظم الاحيان الاخفاق.
السؤال هو لماذا لا يشكل الهلاليون لجنة متخصصة لهذا الامر تتكون من الفنيين والمتخصصين وممن يملكون الخبرة والمعرفة في الاختيار لتقوم بالمهمة بدلا من اعضاء الشرف,, حيث تتولى الاختيار والاتصال والوقوف على مستويات اللاعبين بشكل يسهل من مهمة النادي ويجعل فرص نجاح هؤلاء اللاعبين اقرب,, وهذا امر معتمد في كثير من الاندية حيث يوجد مستشارون فنيون لمثل هذه الامور.
ولو فعل الهلاليون ذلك لتلافوا الكثير من السلبيات على مستوى التعاقدات سواء مع اللاعبين الاجانب او المدربين,, وفي تصوري ان هذه الخطوة لو تمت فستكون نقلة متقدمة للعمل الاداري والفني في الهلال ويجب العمل على تحقيقها على وجه السرعة,, ولعل ما حدث هذا العام يؤكد اهمية ان يقوم المعنيون بدورهم في تأسيس ودعم مثل هذه الاعمال التنظيمية الملحة.
لمسات:
* كما توقعت في الاسبوع الماضي لحق اسبريلا بزميله روماريو,, لكن النصراويين نجحوا في تسليط الاضواء على فريقهم وناديهم وابعاد لاعبيهم عن الضغوط النفسية فكانت النتيجة تأهل الفريق للنهائيات العربية في الرياض,, فهنيئا للادارة النصراوية هذا العمل المتميز وهنيئا للفريق الأصفر تأهله المستحق.
* * *
* هل لدى الهلاليين المزيد من الوقت للسماح للمهاجم اليوغسلافي نيناد بالمغادرة بعد وصوله بثماني ساعات وانتظار رده بعد اربعة ايام,,؟ الم يكن من الممكن حسم الموضوع معه اما بالتوقيع او صرف النظر؟!
* الهجوم الذي تعرض له المدرب الوطني عبدالعزيز العودة غير مستغرب ابدا,, فقد تعود الجميع على الهجوم على كل ما له علاقة بالهلال,, ولذلك فهم لم يشاهدوا اي ايجابية للمنتخب الشاب وانما شاهدوا فقط عدم مشاركة بدر تميم وتسلم لاعب الهلال فيصل الصالح لشارة القيادة!!
* * *
* بلاتشي يتحمل ما حدث في لقاء الكرامة السوري من فوضى فنية هلالية,, فقد جرب طريقة لعب جديدة دون تدريب كاف وحول اداء الفريق الى 3/5/2 بمشاركة الصويلح مدافعا لتدب الفوضى في فريق كان نموذجا للانضباط الفني في الموسم الماضي,,!!

أعلـىالصفحةرجوع
















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved