أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الاولـىالطبعةالثانيةاختر الطبعة

Tuesday 29th August,2000العدد:10197الطبعة الثـالثةالثلاثاء 30 ,جمادى الأول 1421

الاولــى

سمو ولي العهد يتكفل بإعادة إعمار عين زبيدة على نفقة سموه الخاصة
* جدة واس:
وجه صاحب السمو الملكي الامير عبدالله بن عبدالعزيز ولي العهد ونائب رئيس مجلس الوزراء ورئيس الحرس الوطني بأن يكون اعداد الدراسة الخاصة باعادة اعمار عين زبيدة وترميم مساراتها وتجميع مياهها واعادة ضخها لاستخدامها كمخزون استراتيجي لمكة المكرمة على نفقة سموه الخاصة.
ويتم الصرف على الدراسة التي تبلغ تكلفتها سبعة ملايين ريال من قبل لجنة مشكلة برئاسة صاحب السمو الملكي الامير عبدالمجيد بن عبدالعزيز أمير منطقة مكة المكرمة ويشرف عليها فريق علمي من جامعة الملك عبدالعزيز بجدة.
وقد عبر سمو أمير منطقة مكة المكرمة عن شكره وتقديره لصاحب السمو الملكي الامير عبدالله بن عبدالعزيز على هذا التوجيه الكريم لإنجاز هذه الدراسة لعين زبيدة التي تعد من العيون التاريخية الشهيرة.
وأكد سموه في تصريح لوكالة الانباء السعودية أن هذا الدعم سيمكن الفريق العلمي المكلف باعداد الدراسة من انجاز مراحل المشروع قريبا باذن الله.
ودعا سموه الله سبحانه وتعالى أن يجزي سمو ولي العهد خير الجزاء ويحفظه ذخرا لكل ما فيه خدمة الاسلام والمسلمين.
وبيّن سمو الامير عبدالمجيد بن عبدالعزيز أن عين زبيدة تعد من العيون المائية المهمة التي كانت الى عهد قريب تغذي جميع الاحياء القديمة في مكة المكرمة بمياه الشرب.
وأشار سموه الى أن هذه العين استخدم في بنائها نظام مائي فريد ومتميز لتجميع ونقل المياه الجوفية عبر قنوات صممت وبنيت بحيث يعتمد سريان المياه فيها على الانحدار الطبيعي وتم ذلك بطريقة هندسية راقية.
وأكد سموه أن دراسة ترميم مسارات عين زبيدة التي وجه بها صاحب السمو الملكي الامير عبدالله بن عبدالعزيز يأتي في اطار اهتمام سموه بايجاد كل مورد مائي يغذي منطقة مكة المكرمة.
وتحدث سمو الامير عبدالمجيد بن عبدالعزيز عن حرص جلالة الملك عبدالعزيز رحمه الله على توفير المياه بمكة المكرمة حيث أمر بحفر الآبار سنة 1343ه وشراء عين جديدة في مسيل السيل بوادي النخلة ونقل مياهها إلى مكة المكرمة المعروفة.
وأفاد سموه أن النتائج المتوقعة من خلال الدراسة تبين امكانية الاستفادة بما يقدر ب 13 مليون جالون يوميا من المياه مما يقلل الاعتماد على مياه التحلية المكلفة ويعمل على تخفيف منسوب المياه الجوفية وتحسين الوضع البيئي في الاماكن التي تسلكها مسارات هذه العين.

أعلـىالصفحةرجوع




[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved