أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Wednesday 30th August,2000العدد:10198الطبعةالاولـيالاربعاء 30 ,جمادى الاولى 1421

القرية الالكترونية

ما وراء الانترنت
الدخل العنكبوتي Web Income
نواف الفوزان *
قبل اختياري لهذا العنوان قمت بسؤال احد الأصدقاء ما هو الدخل العنكبوتي؟ وذكر لي انه لا يعرف ولكنه اجتهد بقوه انه قد يكون الدخل الناتج عن بيع بعض العناكب, طبعا قد تكون الإجابة مضحكة ولكنها صحيحة إذا كان يقصد بيع العناكب عن طريق الانترنت فكثيرا ما نسمع بموقع عنكبوتي او بصفحة عنكبوتية لتعبر عن صفحات الانترنت والمترابطة على شكل شبكة العنكبوت Web ما أعنيه في مقالي هذا الدخل الناتج من الصفحات العنكبوتية وليس العناكب بالطبع.
تجاوزا نستطع القول بأن الكل قد سمع بالانترنت وفوائدها من الناحية العملية ولكن ليس الكل يدرك الجوانب المادية فكثيرا ما نرى مواقع تقدم خدمات مجانية وإن كانت مكلفة لمقدمها فنيا ترى ما العائد الذي يجنيه صاحب الموقع سواء أكان فردا أم شركة من هذا العمل؟ هل هو لنشر اسمه فقط أم لترويج شركته أم ماذا؟ وإن امتلاك موقع نسيجي لا يعني بالضرورة أنه مدرا للدخل ولكن من الأمور المتفق عليها ان هناك مصادر للدخل ناتجة عن امتلاك عنكبوتي ولكن في بعض الأحيان قد تتسم بعض المواقع بانها مجدية في حين أن هناك بعض المواقع قد تتكبد خسائر كبيرة اعتمادا على مصادر الدخل المتبعة.
وتتنوع مصادر الدخل لتشمل الإعلانات والاشتراكات والمشاركة والتجارة الالكترونية والمشاريع التعاقدية وسأتناول كل مصدر بإيجاز ليتسنى لأصحاب المواقع الناجحة من الاستفادة من الفوائد المالية المحتملة.
الاعلانات: تعد الإعلانات من موارد الدخل الهامة للمشاريع الافتراضية ولن تؤخذ بعين الاعتبار من اليوم الأول لإنشاء الموقع العنكبوتي, فبإمكان موقع شخصي ان يدر دخلا قد يعادل (20,000) ريال شهريا وذلك بامتلاك موقع متواضع يحدث بشكل دوري يصل عدد زواره الى 16000 زائر يوميا وقد يكون هذا هو الحد الأدن للدخل المتوقع.
الاشتراكات: تعد من أهم مصادر الدخل العنكبوتية فمعظم المواقع الإباحية أعزكم الله تدر دخلها من المبالغ المستقطعة كاشتراكات حيث لم تثبت الإعلانات في هذا الموقع جدواها إلا اذا كان الإعلان يخدم مواقع إباحية اخرى والاشتراكات قد تأتي ايضا نظير اشتراك في رسائل اخبارية متخصصة او دراسات احصائية متجددة.
المشاركة Affiliate: وهي قد تكون من الأمور المكملة لمصادر الدخل العنكبوتي فبامتلاك موقع مكتظ بالزوار قد تكون المشاركة من مثل هذه البرامج Affiliate Programs من مصادر الدخل الاضافية والتي قد تأتي على شكل نسبة من المبيعات التي تتم عن طريق موقعك الشخصي, إذ يتم التعرف على الموقع الذي أتى منه المشتري عن طريق ما يسمى ببرامج التعقب Tracking Software وبعد ذلك يتم حساب العمولة بشكل دوري لصاحب الموقع.
التجارة الإلكترونية: وهي من أكثر مصادر الدخل شهرة وإن كانت تتطلب ان يكون صاحب الموقع لديه الإمكانيات اللازمة للقيام ببيع المنتجات عن طريق الانترنت مثل حساب للتجار ليمكنه من استقطاع المبالغ اللازمة من الزبائن وخصوصا حملة بطاقات الائتمان وموقع يحتوي على برنامج التسوق Cart Program وان يشتمل على عنصر الأمان:
ونظرا لضيق المساحة فقد كانت تغطية هذه الجوانب بشكل مختصر إلا أنه سيتم تناول كل على حدة وبشكل أكثر تفصيلا لضمان شمول الفائدة وذلك في الأسابيع القادمة.
* مدير تطوير الأعمال الفيصلية أول نت
Fouzan @ awalnet. net.sa

أعلـىالصفحةرجوع

















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved