أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Wednesday 30th August,2000العدد:10198الطبعةالاولـيالاربعاء 30 ,جمادى الاولى 1421

مدارات شعبية

حجاب بن نحيت,, بصراحته المعهودة
الفصحى محفوظة بحفظ القرآن الكريم
على المبتدئ التريث والاستنارة بآراء من سبقوه
* كتب المحرر الشعبي:
ليس من عادتنا الحرص على الأصدء التي تنشر عن الجزيرة عموماً ومداراتها على الخصوص إلى درجة إعادة نشرها,, لكن هذه المرة الأمر يختلف كثيراً فالمتحدث لشاعر حجاب بن نحيت,, في لقاء مطول نشر في مجلة أصداف تحدث الشاعر حجب بن نحيت عن هموم الشعر,, والشعراء,, وعدد من القضايا التي يؤخذ فيها رأي مثله ومن آرائه:
انتظروني في الجنادرية
اشاد الشاعر حجاب بالمهرجان الوطني للتراث والثقافة الذي تحول بجهود المخلصين من أبناء الوطن ومن خلال لجنة عليا يرأسها سمو الأمير عبدالله بن عبدالعزيز من سباق للهجن إلى مهرجان وطني يعنى بثقافة الانسان السعودي وتراثه,, وقد كان للأمير متعب بن عبدالله جهد مشكور في تطوير فعاليات الشعر الشعبي, وقد كتبت أوبريت مكون من مائتين وخمسين بيتاً قد تحظى بشرف الاختيار لهذا العام وان لم يتم اختيارها فسأنفذها على حسابي الخاص لأنني حرصت أن يكون شاملاً.
الجزيرة عادت إلى سابق عهدها
وفي إجابة عن سؤال عما تطرحه الصحف المحلية قال: جيد نوعاً ما,, يشوبه التكرار أحيانا لبعض المواد,, ويعجبني تنافس بعض المحررين نحو تقديم الأفضل.
وأسجل هنا إعجابي بمدارات شعبية بجريدة الجزيرة ومشرف هذه الصفحة الأخ الحميدي الحربي.
والجزيرة بدأت تعود الى سابق عهدها بقيادة رئيس تحريرها الاستاذ خالد المالك.
لا خطر على الفصحى
وفي اجابة عن سؤال حول خطر الشعر العامي على الفصحى أجاب:
لا خطر على اللغة الفصحى فهي محفوظة بحفظ القرآن الكريم,, والسبب الرئيسي في غياب الإبداع في الشعر الفصيح هو غياب الشاعر المبدع ولو تواجد الشعراء المبدعون لما استطاعت العامية أن تأكل عيشا مع الفصحى ولك ان تتخيل الهالة الاعلامية التي تصاحب ظهور أي نجم يكتب ويبدع في ذلك ومثال ذلك الدكتور غازي القصيبي.
وتضمن اللقاء العديد من الآراء القيمة ومنها مايخص المبتدئ في الشعر حيث قال:
أنصح المبتدئ: بقراءة اشعار من سبقوه من المبدعين وعدم التسرع بإصدار نتاجه الا بعد عرضه على من يثق برأيه,, وعدم إصدار دواوين أو اشرطة على وجه السرعة.
وبعد:هذه بعض آراء الشاعر حجاب نشرت في مجلة أصداف,, ونقلنا منها ما نعتقد انه يهم الساحة الشعبية,, عسى ان يجد الصدى الطيّب لدى من يهمهم الشعر الشعبي والرقي باسلوب تقديمه.

أعلـىالصفحةرجوع

















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved